القاهرة: قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب إجتماعه مساء الخميس بمقر الاتحاد المطل على نيل القاهرة تعيين حسن شحاتة المدير الفني المؤقت للمنتخب الأول مديرا فنيا دائما للفراعنة حتى نهاية بطولة الأمم الأفريقية المقبلة التي تستضيفها مصر في كانون الثاني (يناير) 2006.

وكانت اللجنة الفنية المنبثقة عن الاتحاد والمكلفة بالتعاقد مع مدير فني جديد يقود المنتخب في نهائيات افريقيا 2006 استقرت على تعيين شحاتة بشكل دائم بعد فشل المفاوضات مع عدد من المدربين الأجانب بينهم البولندي هنري كاسبرزاك الذي طلب تأجيل التعاقد لمدة شهرين حتى ينهى مشاكله مع النادي البولندي الذي يتولى تدريبه حاليا ، والبرتغالي أمبرتو كويليو الذي طلب 40 ألف دولار كراتب شهري وهو ما لا يستطيع الاتحاد المصري توفيره.

واخيرا طلب الالماني ثيو بوكير المدير الفني الحالي للكويت الكويتي والسابق للإسماعيلي أن يدفع الاتحاد المصري قيمة الشرط الجزائي في عقده مع الفريق الكويتي حتى يتمكن من قبول مهمة تدرييب منتخب مصر الأول ، وبالفعل رفض الاتحاد المصري طلب بوكير الغريب!!.

وبناء على ذلك وفي الوقت الذي تستعد فيه مصر لمواجهة ليبيا في نهاية شهر آذار المقبل قررت اللجنة والاتحاد المصري تعيين حسن شحاتة ، 57 عاما ، بشكل رسمي ودائم كمدير فني للمنتخب الأول على أن يلتزم الاتحاد المقبل الذي سيتم انتخابه في الحادي والثلاثين من آذار المقبل بقرار الاتحاد المعين بتعيين شحاتة في هذا المنصب.

جدير بالذكر أن حسن شحاتة لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق يعد من الجيل الذهبي للزمالك وكان يمثل علامة بارزة في تاريخ الكرة المصرية في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وكان يلقب بـ"المعلم"، وقد احترف في الكويت لفترة ثم عاد إلى الزمالك مرة أخرى قبل اعتزاله عام 1982.

ودخل مجال التدريب حيث قاد عددا من الأندية المحلية المغمورة وصعد بها إلى الدوري الممتاز المصري مثل الشرقية والسويس وقاد نادي الاتحاد السكندري وحقق معه نتائج متميزة قبل أن يقود منتخب مصر للشباب للفوز بكأس الامم الافريقية عام 2003 والتأهل إلى نهائيات كأس العالم التي اقيمت في الامارات في نفس العام والتي وصل فيها المنتخب المصري الي دور الثمانية.

وقاد حسن شحاتة نادي المقاولون العرب (درجة ثانية) للفوز بكأس مصر وكأس السوبر الموسم الماضي بعد فوزه على الأهلي والزمالك (قطبي الكرة المصرية) وتولى مهمة التدريب المنتخب المصري بشكل مؤقت بعد إقالة الإيطالي ماركو تارديللي في أيلول الماضي إثر الخسارة أمام ليبيا بهدفين مقابل هدف في طرابلس ضمن تصفيات مونديال ألمانيا 2006.

وتعد مواجهة ليبيا في 25 آذار المقبل أول مباراة رسمية يخوضها المنتخب المصري تحت قيادة "المعلم" حسن شحاتة الذي سيعاونه شوقى غريب مدربا عاما وحمادة صدقى مدربا مساعدا واحمد سليمان لتدريب حراس المرمى وسمير عدلى مديرا اداريا للمنتخب.