قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روجيه فيدرر
ملبورن (استراليا): حقق السويسري روجيه فيدرر المصنف اول وحامل اللقب فوزه الرابع والعشرين على التوالي اثر تغلبه على الفنلندي ياركو نييمينن 6-3 و5-2 ثم بالاسنحاب لاصابة الاخير في عضلات المعدة وبلغ الدور ثمن النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب اولى البطولات الاربع الكبرى في الغران شيليم اليوم الجمعة. ولم يخسر فيدرر اي مباراة منذ ان سقط امام التشيكي المغمور توماس بيرديخ في دورة الالعاب الاولمبية في اثينا في اب(اغسطس) الماضي وهو احرز دورتي الدوحة وكوويونغ الاستعراضية منذ مطلع العام الحالي. ويحاول فيدرر ان يصبح اول لاعب يفوز بثلاثة القاب كبيرة منذ ان حقق هذا الانجاز الاميركي الشهير بيت سامبراس موسم 1993-94. ولم تكن البداية جيدة لفيدرر الذي خسر ارساله في مطلع المباراة، لكنه رد التحية بكسر ارسال منافسه في الشوطين الرابع والثامن ليفوز بالمجموعة الاولى. واستدعى نييمينن طبيب الدورة خلال المجموعة الثانية لمعاناته من اوجاع في عضلات المعدة وتراجع اداؤه كثيرا وخسر ارساله في الشوط الاول والخامس والسابع قبل ان يضطر الى الانسحاب. واستمر الزحف الروسي نحو المباراة النهائية في فئتي الرجال والسيدات، فبلغ العملاق مارات سافين الدور ثمن النهائي ايضا بفوزه على الكرواتي ماريو انسيتش 6-4 و3-6 و6-3 و6-4. واصيب سافين في كاحله في المجموعة الرابعة لكنه تخطى الاصابة وقدم عرضا رفيع المستوى ليتخطى عقبة الكرواتي. ولم يجد الاميركي المخضرم اندري اغاسي بطل المسابقة اربع مرات صعوبة في تخطي عقبة مواطنه تايلور دنت صاحب الارسالات القوية وفاز عليه 7-5 و7-6 (7-3) و6-1 في مدى ساعة و52 دقيقة.

وتقدم دنت على مواطنه 3-1 في المجموعة الاولى لكن اغاسي سرعان ما دخل اجواء المباراة وكسلا ارسال منافسه مرتين ليحسمها في مصلحته 7-5.
واحتاج اغاسي اكبر لاعبا سنا يخوض البطولة هذا العام الى جولة فاصلة في الثانية ليفوز بها قبل ان يحسم الثالثة بسهولة بالغة. وخاض السلوفاكي دومينيك هرباتي مباراة ماراتونية استمرت 4 ساعات و21 دقيقة نجح في نهايتها في اخراج الارجنتيني غاستون غاوديو بطل رولان غاروس الصيف الماضي بفوزه عليه 7-6 (7-5) و6-7 (8-10) و6-7 (3-7) و6-1 و6-3.وكان هرباتي تفوق على غاوديو ايضا في خمس مجموعات في بطولة رولان غاروس قبل عامين.

اميلي موريسيمو
حذا السويدي يواكيم يوهانسون حذو هرباتي وخاض مباراة ماراتونية خرج منها منتصرا ايضا على الاسباني الاعسر فيليسيانو لوبيز 6-3 و3-6 و5-7 و7-6 (7-2) و13-11 في ثلاث ساعات و58 دقيقة. وسدد الفائز 38 ارسالا نظيفا منها 15 في المجموعة الخامسة الحاسمة. في المقابل، بلغت مواطنته سفتلانا كوزنتسوفا بطلة فلاشيغ ميدوز الدور ذاته بفوزها على الارجنتينية ماريانا دياز اوليفا 6-3 و7-6 (7-5). ولم تقدم كوزنتسوفا التي ثبت تناولها مادة الافيدرين في دورة استعراضية في بلجيكا بسبب اصابتها بالزكام عرضا جيدا وارتكبت العديد من الاخطاء وخسرت ارسالها اربع مرات خلال المباراة. يذكر ان رابطة اللاعبات المحترفات برأت كوزنتسوفا من تناول مادة الايفيدرين ولم توقفها عن اللعب ذلك لانها تناولت المادة الممنوعة في مسابقة غير رسمية ولانها فعلت ذلك بسبب اصابتها بالزكام في حينها. وتابعت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة ثانية مشوارها نحو المباراة النهائية بفوز سهل على الصربية آنا ايفانوفيتش 6-2 و7-5. وفي ابرز المباريات الاخرى، فازت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة على الصينية لي نا 6-صفر و6-2، والاميركية سيرينا وليانس السابعة على الهندية سانيا ميرزا 6-1 و6-4، والروسية ناديا بتروفا الحادية عشرة على البلغارية ماغدالينا مالييفا 6-4 و6-4.