قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ملبورن (استراليا): واصل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول وحامل اللقب مسلسل انتصاراته المتتالية وتأهل الى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم)، بفوزه على القبرصي ماركوس باغداتيس 6-2 و6-2 و7-6 (7-4) اليوم الاحد على ملاعب ملبورن.

وحقق فيدرر فوزه الخامس العشرين على التوالي، وضرب موعدا للاميركي المخضرم اندريه اغاسي الثامن في ربع النهائي بعد فوز الاخير على السويدي يواكيم يوهانسون الحادي عشر بصعوبة 6-7 (4-7) و7-6 (7-5) و7-6 (7-3) و6-4. وعادل فيدرر رقم الاميركي المعتزل جيم كوريير في عدد الانتصارات المتتالية، التي يحمل الرقم القياسي فيها النمسوي توماس موستر برصيد 35 فوزا حققه في تموز/يونيو عام 1995. وانهى فيدرر مغامرة القبرصي الذي لفت الانظار في البطولة، وحقق فوزه الثاني عليه بعد فلاشينغ ميدوز العام الماضي. وكان باغداتيس احرز بطولة ملبورن لفئة الناشئين عام 2003، وفي رصيده 17 فوزا من مبارياته ال19 الاخيرة، وشارك في البطولة الحالية بعد تأهله من التصفيات. واجه فيدرر صعوبة في المجموعة الثالثة فقط التي حسمها بالشوط الفاصل 7-4 بعد ان فاز بالاولى والثانية بسهولة بنتيجة واحدة 6-2 منهيا المباراة في ساعة و43 دقيقة.
وقال فيدرر "انا سعيد جدا لانني ادخرت قسطا من طاقتي"، مضيفا "كأن البطولة بدأت الان بالنسبة لي وهذا امر جيد".

وتابع "اتطلع لخوض مباريات قوية الان وساسعى للحفاظ على اللقب". وفي حال تمكن السويسري من الاحتفاظ باللقب، سيكون اول لاعب يفوز بثلاث بطولات غران شيليم متتالية منذ ان حقق ذلك الاميركي المعتزل ايضا بيت سامبراس موسم 93-1994. وكان فيدرر فاز العام الماضي ببطولات ملبورن وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز. ورفع فيدرر راية التحدي قبل لقائه المرتقب في ربع النهائي بقوله "يجب على اغاسي ان يرفع مستواه لكي يتمكن من ايقافي"، مضيفا "اعتقد بانني اعرف قدراتي جيدا، فحتى عندما لا اكون في قمة مستواي يمكنني التغلب عليه لانه لم يعد جيدا كما كان في السابق عندما اعتلى صدارة التصنيف والا لما فقد مكانه".

ويبدو فارق السن واضحا بين اللاعبين، اذ يكبر اغاسي (34 عاما) منافسه ب11 عاما، وهو اكبر اللاعبين سنا في البطولة. من جهته، احتاج اغاسي الفائز بالبطولة الاسترالية اربع مرات الى ساعتين و38 دقيقة للفوز على السويدي يواكيم يوهانسون في اربع مجموعات صعبة، انتهت الثلاث الاولى منها بالشوط الفاصل. وعن مباراته المقبلة قال اغاسي "انه امر رائع، فانا مستعد لتقديم الافضل في المواجهات الكبيرة".وعانى الروسي مارات سافين المصنف رابعا ووصيف عامي 2002 و2004 كثيرا للتغلب على البلجيكي اوليفييه روشو 4-6 و7-6 (7-1) و7-6 (7-5) و7-6 (7-2).ويلتقي الروي في ربع النهائي مع السلوفاكي دومينيك هرباتي العشرين الفائز على السويدي توماس يوهانسون بطل عام 2002 والمصنف في المركز الثلاثين 7-5 و6-3 و6-1 في ساعة و41 دقيقة. ولدى السيدات، قاومت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة ثانية الاصابة التي واجهتها وحققت فوزا سهلا على الروسية يفغينيا لينتسكايا 6-2 و6-4 في طريقها الى ربع النهائي.

تقدمت موريسمو 4-صفر قبل ان ترتكب خطأ وتخسر ارسالها لتمنح منافستها شوطها الاول 4-1، غادرت بعد ذلك ارض الملعب لتلقي العلاج لكنها عادت لتحسم المجموعة الاولى 6-2. وكانت المجموعة الثانية اكثر صعوبة على موريسمو التي استمر فيها التعادل حتى 4-4 قبل ان تنجح بكسر ارسال لينتسكايا (18 عاما) وتفوز بها 6-4.وقالت موريسمو "ان لينتسكايا لاعبة جيدة تملك القدرة على رد الكرات في معظم الاحيان كما انها تتحرك جيدا وسبق ان حذرني منها مدربي لانني لم اكن اعرفها".

وتابعت "انا مرتاحة من الطريقة التي لعبت بها، فقد صعدت الى الشبكة مرارا واشعر بان ضرباتي قوية ولكن يتعين علي ان اعمل اكثر لاحسن ارسالي". وتخوض موريسمو نهائيا مبكرا في دور الثمانية ضد الاميركية سيرينا وليامس السابعة التي واجهة صعوبة كبيرة للفوز على الروسية ناديا بتروفا الحادية عشرة 6-1 و3-6 و6-3. ولم يكن تأهل الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة وبطلة ويمبلدون والاميركية سهلا حيث احتاجت الى ثلاث مجموعات لتخطي الايطالية سيلفيا فارينا اليا الخامسة عشرة 4-6 و6-1 و6-2.وتلتقي شارابوفا في ربع النهائي مع مواطنتها سفتلانا كوزنيتسوفا الخامسة التي تابعت طريقها بسهولة بفوزها على مواطنتها فيرا دوتشيفينا 6-4 و6-2.