قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: تحت رعايةالأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، وفي سابقة هي الأولى من نوعها، سيقوم طيارون محترفون من فريق "الفلاينغ بلز" بتقديم عروض جوية في المدن الثلاث الرئيسية في المملكة العربية السعودية أمام عدد كبير من الحضور في 21 و 23 و25 ذو الحجة 31 كانون الثاني (يناير) و2 و4 شباط (فبراير) 2005.

ومنذ الإعلان الأول عن هذه العروض تحول مكتب نادي الطيران السعودي إلى خلية من النحل تحضيراُ للحدث التاريخي الذي سيحوّل سماء السعودية إلى ساحة طيران بهلواني مشوق. ويعمل أكثر من 30 شخصاً على التحضير للحدث بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الوزارات المعنية والإمارات ودائرة الطيران المدني. في هذا الإطار، يقول الكابتن أحمد الجهني، المدير العام التنفيذي لنادي الطيران السعودي:" هذا حدث كبير جداً، وهو الأول من نوعه في السعودية، ومن الطبيعي أن نقوم بتحضير فريق عمل خاص كبير إلى هذا الحد للعمل على تأمين التراخيص اللازمة ومتابعة الأمور اللوجستية الأخرى".

ويقول الجهني:" لقد تضافرت جهود الجميع لإنجاح الحدث ودعم النشاط الأول الكبير لنادي الطيران السعودي، فكنا نلاقي المساعدة والدعم من الوزارات المعنية ، خصوصاً دعم أصحاب السمو الملكي وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الفخري لنادي الطيران السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية والدعم المتواصل الذي يوفره لنا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ، ومحافظي و أمناء المناطق ، القوات الجوية، المرور، الهلال الأحمر السعودي، الدفاع المدني، رئاسة الطيران المدني وحرس الحدود".

هذا وبدأت الاستعدادات لوصول فريق الفلاينغ بُلز إلى الخبر، محطتهم الأولى في جولتهم السعودية، إذ تم وضع الخرائط الجوية لمسار الطائرات بالتنسيق مع رئاسة الطيران المدني في المناطق الثلاث، كم تم التنسيق مع الرئاسة على المراقبة الجوية من قبل الرئاسة خلال الاستعراض.

وتتميز عروض الفلاينغ بُلز بالدقة والإتقان والتخطيط، فهي تحبس الأنفاس يستعمل خلالها الطيارون طائرات كلاسيكية بنظام المراوح (الشفرات) يطيرون فيها بسرعات عالية مع ضمان الإبقاء على مسافات قصيرة بين أجنحة طائراتهم، وهذه إحدى أهم مميزات أسلوب الفريق منذ الستينيات من القرن الماضي التي شهدت تشكيل الفريق قبل أن يصبح "الفلاينغ بلز" في العام 1999.

وسيقدم الطيارون الأربعة أول استعراضاتهم على كورنيش مدينة الخبر في 31 كانون الثاني( يناير) المقبل ثم ينتقلون إلى مدينة الرياض ليقدموا استعراضهم الجوي فوق متحف صقر الجزيرة في الثاني من شباط (فبراير) ومن ثمُ اختتام الجولة في محطتها الأخيرة على كورنيش النورس في مدينة جدة في الرابع من شباط.