تونس: برزت كرواتيا المدافعة عن اللقب وروسيا كأقوى المرشحين للفوز ببطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال المقامة بتونس حاليا في حين خرجت كل المنتخبات العربية من الدور الاول للبطولة باستثناء تونس. أصبح المنتخب التونسي هو ممثل العرب الوحيد في البطولة بعد خروج مصر والجزائر والكويت وقطر.

وصعدت المنتخبات التالية للدور الثاني :

تونس واليونان وفرنسا عن المجموعة الاولى

روسيا وسلوفينيا والتشيك من المجموعة الثانية

كرواتيا واسبانيا والسويد من المجموعة الثالثة

صربيا والجبل الاسود والمانيا والنرويج من المجموعة الرابعة.

.

نجحت تونس في العبور للدور الثاني بعد تصدر مجموعتها بثماني نقاط جمعتها من الفوز على انجولا وكندا والدنمرك والتعادل مع فرنسا واليونان. وخرجت مصر -التي لعبت بالمجموعة الرابعة- من الدور الاول رغم انها جمعت ست نقاط ضمن أقوى مجموعات البطولة. احتلت مصر المركز الرابع بعد صربيا التي تصدرت المجموعة بثماني نقاط والنرويج والمانيا ولكل منهما سبع نقاط. وخرجت الجزائر التي حصدت ثلاث نقاط فقط واحتلت المركز الخامس في المجموعة الثانية. ولم يجمع الفريق الكويتي الذي لعب بالمجموعة الثانية ونظيره القطري الذي لعب بالمجموعة الرابعة أي نقطة واكتفيا بخمس هزائم متتالية في البطولة.

وفسر مسؤولو ولاعبو المنتخب الكويتي خروج فريقهم مبكرا من البطولة بنقص فترة الاعداد قائلين إنهم بدأوا في الاستعداد قبل شهر ونصف الشهر في حين استعدت الفرق الاخرى منذ نحو عام. وقال نجل حمو لاعب المنتخب الجزائري إن نقص خبرة لاعبي فريقه جعلهم ينهزمون في المباريات الحاسمة. وبرز المنتخب الكرواتي كأقوى الفرق المشاركة في الدورة وحافظ على سمعته كبطل للعالم ونجح هو والمنتخب الروسي في التأهل للدور الثاني بعد الفوز في مبارياتهما الخمس بالدور الاول. وفجرت اليونان مفاجأتين.. الاولى عندما هزمت المنتخب الفرنسي الفائز بالبطولة مرتين والثانية عندما تأهلت للدور الثاني رغم انها تشارك للمرة الاولى في بطولة العالم. وقال السويدي اولف شيفارت مدرب المنتخب "أعتقد اننا بصعودنا ننسج ملحمة يونانية اخرى بعد ملحمة كرة القدم في اثينا 2004" مشيرا إلى فوز بلاده بكأس الامم الاوروبية لكرة القدم.

وأشاد باداء لاعبيه قائلا "لقد اثبتنا قوة فريقنا." وكاد المنتخب الفرنسي أحد المرشحين للفوز باللقب ان يخرج مبكرا من البطولة بعد خسارته أمام اليونان وضمن مكانا في الدور الثاني في اللحظة الاخيرة بعد فوزه على الدنمرك. وأكدت منتخبات كرواتيا وروسيا وسلوفينيا واليونان والتشيك واسبانيا والسويد والمانيا وصربيا والنرويج وفرنسا تفوق المنتخبات الاوربية لليد عالميا حيث لم يتأهل معها للدور الثاني الا فريق واحد هو تونس. ومن المتوقع ان يشهد الدور الثاني الذي تبدأ مبارياته يوم الاثنين صراعا قويا بين جميع الفرق المتأهلة. وتم تقسم الفرق الاثني عشر الى مجموعتين. تقام مباريات المجموعة الاولى في صالة رادس بضواحي العاصمة تونس وتضم الفرق المتأهلة من المجموعتين الاولى والثانية وهي تونس واليونان وفرنسا وروسيا وسلوفينيا والتشيك. وتضم المجموعة الثانية التي تقام مبارياتها في مدينة نابل (60 كيلومترا جنوبي العاصمة تونس) منتخبات كرواتيا واسبانيا والسويد والمانيا وصربيا والجبل الاسود والنرويج.