أكد محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، مواصلة اتحاده بالتعاون مع ألفيفا لدعم ضحايا زلزال المد البحري ( تسونامي ) ، و الذي ضرب سواحل جنوب شرق آسيا الشهر الماضي ، مشيراً إلى أن قيمة المبالغ التي وصلت إلى الصندوق الذي أنشأه الاتحادين بلغ نحو (4.7 مليون دولار ) ، مع العلم أن الاتحاد الأسيوي تبرع بمليون دولار ، فيما تبرعت ألفيفا بمبلغ مليوني دولار .

و توقع بن همام على هامش اجتماعات لجنة تسونامي التابعة للاتحاد الآسيوي و التي عقدت اجتماعاتها اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي بماليزيا ، أن تجمع اللجنة مبلغ عشرة ملايين دولار لصالح ضحايا التسونامي .

و بدأ الاجتماع بدقيقة صمت على أرواح الضحايا ، تبعه عرض كامل لتقديرات الدمار الحاصل الذي قدمه مدير مشروع الهدف بالفيفا أورس زانيتي ، و داتو موني ، بالإضافة إلى التقرير المصور الذي أعدة الاتحاد السيرلانكي لكرة القدم .

و نقل الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر شبكة الانترنت ، عن وجود بعض الاقتراحات تقدم بها أعضاء اللجنة ، أبرزها مناقشة سلسلة من المباريات المقترحة من جانب رئيس الاتحاد الأسيوي ، بالإضافة إلى مناقشة سلسلة من الطروحات التي من شأنها تزيد من قيمة الأموال المودعة في الصندوق .

وجاءت التوصيات على النحو التالي :
-تخصيص كل مداخيل مباريات التصفيات النهائية لكاس العالم لصندوق التضامن.
-كل مستحقات الاتحادين الدولي و الآسيوي تحول للصندوق .
-تحديد أسبوع معين يعود خلاله دخل جميع الاتحادات الأهلية لصالح صندوق تسونامي.
-إقامة مباراة تجمع بين منتخب آسيا و نجوم العالم .
-استضافة المنتخب الاسترالي لمنتخب أسيا و منتخب اندونيسيا دعماً للصندوق .

و في ختام الاجتماع أعربت اللجنة عن شكرها الخاص للاتحاد السعودي لكرة القدم ، بالأخص لرئيس الاتحاد الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز على الدعم الكبير و غير المسبوق الذي قام به بمبادرة شخصية ، حيث أعطى الاتحاد السعودي تعليمات مباشرة بتحويل المنحة التي تبرع بها ألفيفا للاتحاد السعودي لصالح صندوق تسونامي و التي تقدر بنحو ( 25.000 ألف دولار ) ، بالإضافة إلى تخصيص مداخيل مباريات المنتخب السعودي التي ستقام على أرضه في تصفيات كأس العالم لصالح صندوق التضامن.