قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: ينتظر ان تعلن في السعودية اول محكمة رياضية متخصصة في الفصل بالقضايا الرياضية بعد ان وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) خطابات رسمية الى جميع الاتحادات الرياضية المحلية في جميع انحاء العالم بضرورة انشاء محاكم رياضية خاصة توكل اليها جميع الاشكالات والخلافات التي تواجهها تلك الاتحادات الوطنية في مجال كرة القدم ،و كانت مصر الدولة العربية الاولى التي تطبق هذا القرار بانشاء المحكمة والتي اسند اليها الفصل في اول خلاف رياضي ايضا امام هيئة المحكمة التي تتكون من رياضين سابقين ومستشاريين لهم دراية بالشئون الرياضية وقوانينها

و قالت الترشيحات الاولية بان اسناد تشكيل اول محكمة رياضية سعودية تتجه الى اسماء رياضية عريقة لها باع طويل في هذا المجال كما انها تتمتع بالخبرة القانونية ايضا وتستطيع البت في مايوجه اليها من قضايا اضافة الى سمعتها العالمية في هذا المجال وبرزت شخصيات مثل الدكتور صالح بن ناصر الذي لازال يعمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب كاحد المرشحين الاكبر في هذا المجال بحكم خبراته وتسنه العديد من المناصب الرياضية القيادية سواءا في عهد الراحل الامير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ( الذي يعتبر الاب الروحي للرياضة السعودية ) الذي اعطاه ثقة كبيرة في هذا المجال زادت من خبراته العملية .

كما ياتي في الترشيح الاداري المخضرم عبدالرحمن الدهام الذي كان يشغل الى فترة قريبة منصب الامين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم والتي يقول مرحلة قيادته التي استمرت نحو عقدين من الزمان انها مرحلة نجاح واتسمت بالقوة والنشاط فيما قال الدهام عنها في تصريحات صحافية ان نجاحها يعود الى دعم الامير فيصل بن فهد . كما قالت الترشيحات ان الدكتور واللاعب المخضرم خالد التركي ( الذي يعمل حاليا في الديوان الملكي السعودي ) احد الاسماء المرشحة بقوة في هذا المجال اضافة الى اسماء رياضية اخرى لا تقل عنها شهرة وخبرة كما برزت اسماء رياضية غير سعودية ذات خبرة عربية ودولية يتوقع ان يستعين السعوديون بها في تشكيل اول محكمة رياضية والتي تتوافق مع التطور الرياضي الذي شهدته مكنها من الوصول الى نهائيا ت العالم لكرة القدم ثلاث مرات متتالية الامر الذي لم تحققه دول عربية اخرى

وتنص قوانين التقدم للمحكمة التي ستختص بالنظر في قضايا الخلاف الرياضي على وجوب تقدم الشاكي الى المحكمة بطلب رسمي يرفق معه رسم مال يصادر في حالة الخسارة ويرد اذا كان العكس كما ان قرارات واحكام هذه المحكمة تعتبر نافذة ولا يرجع عليها وهو مانصت عليه توجيهات الفيفا كما ينتظر ان يكون مقر المحكمة العاصمة الرياض .

وفي موضوع ذي صلة ستصبح عمليات التعيين التي كانت تقوم بها الإتحادات الرياضية لمنسوبيها فعلا ً ماضيا ، لاسيما تشديد الإتحاد الدولي على منع عملية التعيين ، التي كانت غالبا ما تكون من العاملين في الوزارات المتخصصة بالرياضة ، والتي تمثلها في السعودية الرئاسة العاملة لرعاية الشباب .

ومن المتوقع أن تكون نسبة الحضور الجماهيري للمنافسة الإنتخابية على الإتحادات الرياضية في السعودية أعلى من تللك التي تستحوذ عليها حملات الإنتخابات البلدية التي تغزو شوارع السعودية وصحفها حالياً .

ويرى متابعون على الصعيد المحلي أن المرشحين لهذه الإنتخابات الرياضية سيتجاوزون الآلاف ، لاسيما إن أُخذ في الإعتبار مقدار الشهرة التي ستجلبها هكذا إنتخابات على المترشحين الذين ينحدرون من قطاعات عدة في المجتمع .

ويوجد حاليا في مجالس الأندية السعودية عدد كبير من رجال الأعمال بمسمى "أعضاء شرف " ، يقومون بالمساهمة في الإستشارة لإدارة النادي ، وتقديم العون المادي لها ، إلا ان تأثيرهم في قرارت النادي أمرٌ لا يذكر ، بحيثُ يقترب أحيانا من كونه دور هامشي في بعض الأندية . ويتجاوز عدد الأندية في السعودية سقف الـ 120 نادياً تتقاسمها المناطق الإقليمية السعودية . ويرجح أن تنحصر المنافسة في هذه الإنتخابات الإتحادية بين رؤوساء الأندية الفعليين حالياً ، وبين رجال الأعمال ووجهاء المجتمع ، لمحاولة الولوج إلى عضوية الإتحاد الرياضي السعودي.

وبحسب متابعين رياضيين فإن الرياضة السعودية تحظى بنسبة عالية من المتابعة على المستوى العربي ، لاسيما تطورها المضطرد ، وكونها من أوائل الدول العربية التي طبقت نظام الإحتراف الرياضي. وتحاول العديد من القنوات الرياضية أن تستحوذ على الحقوق الحصرية لمباريات الدوري السعودي لكرة القدم بإعتبارها تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة .