يتطلع بوروسيا دورتموند الى تشديد قبضته على صدارة بطولة ألمانيا لكرة القدم عندما يستقبل في المرحلة الثالثة عشرة فرايبورغ الحادي عشر، فيما يأمل بايرن ميونيخ الخامس وحامل اللقب في المواسم الستة الأخيرة انسحاب صحوته الأوروبية على "البوندسليغا".

على ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في دورتموند، يتطلع صاحب الأرض الذي يتمتع بأفضل رصيد في الدوري بتسعة انتصارات وثلاثة تعادلات وبسجل نظيف من الخسارة، الى مواصلة بدايته المثالية والتي تشبه الى حد كبير ما كانت عليه في موسم 2010-2011 عندما أحرز اللقب واحتفظ به في الموسم التالي، عندما يستقبل فرايبورغ.

ويدخل دورتموند المباراة مطمئنا الى بقاء الصدارة في عهدته اسبوعا إضافيا، أيا تكن نتيجتها نظرا الى فارق النقاط الأربع الذي يفصله عن وصيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الذي يخوض استحقاقا صعبا الأحد بضيافة لايبزيغ الرابع.

كما يلعب الفريق الذي يقوده السويسري لوسيان فافر مرتاحا بعد تأهله رسميا الى الدور الثاني الإقصائي من دوري أبطال أوروبا. ويبلغ رصيد الفريق في الدوري 30 نقطة، أقل من نقطة مما كان عليه في هذه المرحلة من موسم 2010-2011، علما ان احصائيات أخرى تشبه الى ما كان عليه الفريق في ذلك الموسم.

ويملك الفريق تشكيلة قوية على أرض الملعب وفي دكة البدلاء، ذلك ان ثلث أهدافه الـ 35 هذا الموسم سجلها عدد من احتياطييه (12) بينها ثمانية من أهداف مهاجمه الإسباني باكو ألكاسير التسعة.

وكان دورتموند انتظر في المرحلة الماضية الشوط الثاني لحسم مباراته ومضيفه ماينتس علما ان الأخير نجح في إدراك التعادل قبل ان يحسم البولندي لوكاس بيتشيك المباراة لمصلحة أصحاب القمصان الصفر.

في حين يستضيف اينتراخت فرانكفورت الثالث بفارق سبع نقاط عن المتصدر فولفسبورغ التاسع.

بينما يستقبل هوفنهايم السادس شالكه الرابع عشر، علما ان الأخير تمكن التأهل للدور الثاني الإقصائي لدوري الأبطال، بعد بداية كارثية في "البوندسليغا".&

-جرعة أوكسيجين لكوفاتش-

على ملعب "فيسر" في بريمن، يحل بايرن ميونيخ ضيفا على فيردر بريمن السابع في لقاء حساس، يمثل الفرصة الأخيرة لمدرب الأول الكرواتي نيكو كوفاتش للاستمرار في منصبه، بعدما اقتربت مقصلة الإقصاء كثيرا من عنقه عقب تخلف الفريق بفارق تسع نقاط عن دورتموند.

وأخذ كوفاتش جرعة أوكسيجين بالفوز الكبير الذي حققه الفريق على بنفيكا البرتغالي 5-1 في دوري الأبطال الثلاثاء، وعبوره الى الدور الثاني الإقصائي. وهو دعا لاعبيه الى بذل المزيد من الجهد في الدوري المحلي، مذكرا إياهم ان الأمر يختلف كثيرا عما هو عليه في دوري الأبطال. وقال "عندما نلعب في دوري الأبطال، او ضد الفرق الكبيرة في البوندسليغا، أرى فريقي قادرا على تقديم صورته المعهودة وتحقيق الفوز، في حين يختلف الأمر أمام الفرق الصغيرة، اذ نعتقد ان الفوز سيأتي لوحده، من دون التركيز 90 دقيقة على مجريات المباراة".

وكان الفريق البافاري فقد ست نقاط بتعادله أمام كل من أوغسبورغ وفريبورغ وفورتونا دوسلدورف بعدما كان متقدما. واعتبر كوفاتش ان فقدان هذه النقاط الست "أحدث فارقا كبيرا في ترتيب الدوري".

واقر بوجود عدد من اللاعبين لا يؤيدونه في الفريق قائلا "تتحدث وسائل الإعلام عن اربعة لاعبين يقفون ضدي، لكنها تغفل الذين يساندونني وهم كثر".

وبحسب مجلة "كيكر"، فإن الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي أريين وربن، وماتس هاملز وتوماس مولر وجهوا انتقادات الى مدربهم.

في المقابل، دعا هداف الفريق البولندي روبرت ليفاندوفسكي رفاقه الى بذل الجهد وحصد النقاط الـ 15 الممكنة من المباريات الخمس التي تفصل عن عطلة الخريف التي يتوقف فيها الدوري ألالماني. وقال "علينا المحاولة والسعي للفوز في مبارياتنا المقبلة، وبعدها ننظر الى صورة الترتيب. على رغم اننا في وضع غير جيد، الا ان ذلك لا يجب ان يدفعنا الى اعتبار ان الأمر قد انتهى. خلال عطلة الخريف، يمكننا التحدث عن فارق النقاط. واعتقد ان كل شيء ممكن ان يحصل".

وكان ليفاندوفسكي سجل اثنين من أهداف فريقه الخمسة أمام بنفيكا. ورأى ان كل مباراة هي مهمة لفريقه، "ولا بد لنا من بذل كل الجهود". وأضاف "ندرك الأخطاء التي ارتكبناها، وعلينا ان ننظر الى ان ما قمنا به لم يكن جيدا، وان نلعب كرة قدم حقيقية في البوندسليغا".

ودعا مشجعي الفريق الى عدم المقارنة بين ما قدمه ورفاقه في دوري الأبطال، وما ينتظرهم في الدوري، مشيرا الى اختلاف الأمر "حيث تلعب الفرق في الدوري بقوة ضدنا".

وكان ليفاندوفسكي البالغ 30 عاما سجل سبعة أهداف في 11 مباراة في الدوري هذا الموسم، وستة في خمس مباريات في دوري الأبطال.

وفي المباريات الأخرى، يستضيف هانوفر السادس عشر هيرتا برلين الثامن، ويلعب شتوتغارت الأخير مع أوغسبورغ. وتختتم المرحلة بالمباراة الأولى التي تقام يوم الاثنين هذاالموسم بين نورمبرغ وضيفه باير ليفركوزن.