يغطي ثلث الزبائن نفقات الهدايا عن طريق قروض
أعياد الميلاد تزيد مديونية العائلات التشيكية

الياس توما من براغ

ارتفعت مديونية العائلات التشيكية في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مع بدء عمليات شراء الهدايا الخاصة بأعياد الميلاد بمقدار 2, 10 مليارات كورون الأمر الذي يرفع مديونية العائلات التشيكية تجاه المصارف والمؤسسات المالية المختلفة إلى 9, 512 مليار كورون أي ما قيمته 420, 24 مليار دولار . ويقول محللون ماليون هنا إن نفقات التشيك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام بالصلة مع أعياد الميلاد التي يتم فيها تبادل الهدايا بشكل كبير داخل العائلات وبين الأقارب والأصدقاء ترتفع بشكل كبير تقليديا وأنه يتوقع أن تزيد هذا العام عن 250 مليار كورون ما سيعني زيادة عما أنفقوه العام الماضي بنسبة 5% تقريبا الأمر الذي سيجعل أرباح التجار وأصحاب محلات السوبر ماركت قياسية هذا العام .


وبالنظر إلى كون الجميع لا يمتلكون المال الكافي لشراء الهدايا فانه يتم التوقع بأن يغطي ثلث الزبائن هذا العام نفقات الهدايا عن طريق قروض يقترضونها من المصارف أو يشترون الهدايا بالتقسيط .
وتقول سلسلة محلات شركة تيسكو إن اغلب حالات شراء الهدايا بالتقسيط لديها تركز على شراء التلفزيونات والالكترونيات إضافة إلى شراء ألعاب الأطفال والأشياء التي لها علاقة بالرياضة من أحذية وألبسة وأدوات لمختلف أنواع الرياضات .


ويحذر تجمع حماية المستهلكين المواطنين من الخضوع لإغراءات المؤسسات المالية المختلفة التي تحاول اجتذاب المستهلكين إليها أكثر عن طريق الإعلانات والدعايات المكثفة التي تقوم بها حول قروض مغرية لتغطية نفقات هدايا الميلاد .


ويصف رئيس تجمع حماية المستهلكين دافيد شميكال أخذ القروض لشراء الهدايا بأنه اقتراض غير صحي لأنه تعقبه في اغلب الأحيان مشاكل في تسديد قيمة هذه القروض . ويشدد على أن المستهلكين يعتبرون الآن قابلين للطعن أكثر من أي وقت آخر وأنهم لا يفكرون في ظل الأجواء الاحتفالية السائدة منذ عدة أسابيع بالعيد بنتائج أعمالهم كثيرا وفي ما إذا كانت إمكانياتهم المالية ستسمح لهم بالإيفاء بالتزاماتهم أم لا .

وتشير المعطيات المسجلة في نهاية عطلة الأسبوع الماضي إلى ان التشيك سيصرفون مبالغ قياسية هذا العام على هدايا الميلاد فمحلات السوبر ماركت هيبرنوفا أكدت أن دخلها قد ارتفع بنسبة 40% أما الناطقة باسم شركة تيسكو يانا ماتوشكوفا فقد أكدت أن زيارة سلسلة محلات الشركة قد ارتفعت بنسبة 30% وأن الزبائن يشترون بشكل اكبر المواد الغذائية الغالية مثل منتجات البحار والفواكه القادمة من مناطق بعيدة إضافة إلى النبيذ الغالي .


من جهته قال اوندرجيه بيرانيك نائب مدير مجلس إدارة شركة بوهيميا سيكت التي تعتبر المنتج الأكبر في تشيكيا للشمبانيا أن التشيك سيفتحون خلال عيد الميلاد وراس السنة 4 ملايين زجاجة شمبانيا من إنتاج شركته الأمر الذي يمثل زيادة عما باعته الشركة العام الماضي بمقدار 15% .