نواب يتحدثون لquot;إيلافquot; عن هواجس عودة الحرب
حزب الله: الحرب في لبنان ابعدت الفتنة السنية الشيعية

ريما زهار من بيروت: بعد أسبوع على وقف العمليات الحربية في لبنان اثر صدور القرار 1701، لا يزال اللبنانيون يتوجسون شرًا من امكانية عودة

اقرأ أيضا

مبعوثان من الامم المتحدة الى القدس ..لمنع إنهيار الهدنة

بيريز: لم يحن الوقت لإستئناف المفاوضات مع سوريا

وليد المعلم: الاسد لم يقصد ايا من القادة العرب في خطابه الاخير

إسرائيل تستعد للمواجهة المقبلة مرجحة اندلاعها خلال اسابيع

الحرب خصوصًا وان الهدنة الحربية خُرقت منذ يومين من قبل اسرائيل من خلال انزال عسكري قامت به في منطقة بعلبك، قابله عدم اكتمال ارسال قوات الطوارىء الدولية الى الجنوب وعدم انتهاء الحصار الجوي من خلال فتح المطار. الا ان بعض البوادر الايجابية اتت لتقلل من مخاوف حرب جديدة، ومنها انتشار الجيش في الجنوب والحديث الدائم من قبل مختلف السياسيين على ضرورة تثبيت الوحدة الوطنية في لبنان والبدء بتوزيع التعويضات المالية للمتضررين في الضاحية الجنوبية من قبل حزب الله.

في هذا الصدد يقول نائب حزب الله حسن حب الله لquot;إيلافquot; ان الجولة في الضاحية امس بين رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري هي طبيعية في اطار ما يجب ان يقوم به المسؤولون اللبنانيون وان يقفوا مع المواطنين لبلسمة جراحهم، ومن غير الطبيعي الا يأتوا والا يكونوا في هذه المناطق التي كانت عرضة للعدوان، والحكومة مدعوة لان تسارع في عملية العمران وتتحمل مسؤوليتها كاملة كي يشعر المواطن بان هذه الحكومة الى جانبه في هذه الايام الصعبة.

ويتابع حب الله ان ما يتم الحديث به عن احتمال حدوث فتنة مذهبية او طائفية غير وارد على الاطلاق، وليس هناك من فتنة سنية شيعية فلا الشيعة يريدون ذلك ولا السنة وهما يعملان على الوحدة، وهذه المحاولات هي بالواقع اميركية، فالاميركيون بعد غزو العراق وضعوا من جملة مخططاتهم للسيطرة على هذه المنطقة، ومشروع الفتنة يضعف العرب والمسلمين، ونحن نواجهه وربما الحرب التي وقعت في لبنان ساهمت بشكل ايجابي في محاربة هذه الفتنة لان العرب شعروا انهم مستهدفون وكانت المواقف اكثر وحدة.

اما كيف ستوظف المقاومة انتصارها لبنانيًا؟ يجيب حب الله:quot;ستوظفه لمصلحة بناء لبنان الدولة القوية وبناء الشعب المتماسك والوحدة الوطنية وبناء الاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان من اي تفاهم مستقبلي يهدد وجوده وارضه وشعبه ومياهه، وينبغي علينا ان نساهم بالمحافظة على هذا الانجاز، وان ثمنه كان دماء شريفة من الشهداء والجرحى والمسؤوليات كبيرة ملقاة على عاتقنا كحكومة ومقاومة وشعب وكل المؤسسات الاهلية للمحافظة على هذا الانتصار.

عن موقف حزب الله من القوات الدولية التي سترسل الى الجنوب يقول حب الله:quot;ضمن القرار 1701 تساعد هذه القوات الجيش اللبناني في الجنوب، وبالتالي الجيش اللبناني هو المسؤول عن الامن وهذا يتلاءم مع السيادة، ولا نرى في مصلحة لبنان ان تكون هناك سيادة لاي قوة غير الدولة والجيش اللبناني. اما التعاطي بين الجيش اللبناني وحزب الله في الجنوب فيقول حب الله انه جيد لان الجيش هم ابناؤنا واخواننا وبالتالي التعاطي معهم ايجابي. اما من تضررت منازلهم في الجنوب فسيعوض عليهم كالضاحية وهي بدأت في الجنوب من خلال بعض المراكز المختصة بذلك مع هيئات مساعدة.

الجيش اللبناني يتوجه جنوبا
الحوري

اما نائب كتلة المستقبل الدكتور عمار الحوري فيعتبر ان عدم اكتمال ارسال قوات الطوارىء الى الجنوب سببه ان المباحثات مركزة على ايجاد اسس ثابتة لمجىء هذه القوات لا ان تكون على اسس غير واضحة بمعنى الا تأتي هذه القوات وتتعثر مهمتها، من هذا المنطلق هناك مزيد من النقاشات لتكون الامور اكثر وضوحًا. ويضيف الحوري:quot;وفق تقرير الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي قدمه الى مجلس الامن، ذكر فيه ان المهلة المعطاة لتكوين قوات الطوارىء الدولية للثالث من ايلول(سبتمبر) لاكتمال المجموعة الاولى المقدرة 3500 جندي، ووضع مهلة زمنية لاكتمال 12 الف جندي هي تسعين يومًا.

عن فتح المطار يقول الحوري انه بالامس فتح جزئيًا ووفق التوقعات سيكون فتحه كاملًا الاربعاء المقبل. ويضيف:quot;قدر لبنان ان يناضل بحياة طبيعية، وقدره ان يكون دائمًا في قلب العاصفة، لكنه اعتاد كطائر الفينيق ان ينتصر ويعود الى الحياة الطبيعية.

وفي قراءة لخطاب النائبين سعد الحريري ووليد جنبلاط، يقول الحوري انهما وضعا اليد على الجرح، وكان طبيعيًا ما قاله الشيخ سعد بعد الخطاب غير الموفق للرئيس السوري والذي خوّن فيه اكثر من نصف اللبنانيين، ووجه كلامًا غير مقبول للرؤساء العرب، وتجاوز فيه الكثير من الحدود المقبولة، كما ان النائب جنبلاط طرح فوق الطاولة تساؤلات مفيدة فتح فيها باب النقاش من منطلق ايجابي له علاقة بحزب الله.

عن القمة العربية بالامس يقول الحوري انه لا يعتبر انها تأجلت لكنها احالت الى الجهة المختصة، وهي المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة وهو سينعقد في ايلول(سبتمبر) واعتقد ان احالة الموضوع على هذا المجلس يعكس جدية الموضوع. وعن امكانية عودة الحرب في حال لم يتم التوصل الى حل في القضية الايرانية النووية يقول الحوري بشكل موضوعي لا يمكننا فصل العلاقة بين لبنان والموضوع الايراني، هناك علاقة في مكان ما مع هذا الملف واعتقد ان مسؤوليتنا كلبنانيين هو الارتقاء بامورنا الداخلية وفصلها بقدر الممكن عن امور الآخرين والا نكون ساحة او ملعبًا للغير.

عن جولة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري الى الضاحية امس فيعتبر الحوري انها تعكس تضامن لبنان بجميع اقنيته السياسية، فالرئيس نبيه بري بما يمثل كرئيس سلطة تشريعية، وبما يمثل من تفويض من قبل المقاومة في المفاوضات التي جرت في الفترة الاخيرة، والرئيس فؤاد السنيورة كرجل دولة من الطراز الاول بما يمثله من قاعدة سياسية عريضة تؤيده وبما يمثل من قدرة كبيرة جدًا بالارتقاء بعلاقات لبنان العربية والدولية ،وتضافر الرجلان بالامس ليقولا للعالم ان لبنان بلد موحد هكذا كان وهكذا سيبقى.

ولدى سؤاله هل اتت الزيارة لدحض كل الذين يهولون باشكال شيعي سني في لبنان، يجيب الحوري:quot; هناك تأكيد من الجميع الا مجال من وقوع حرب طائفية او مذهبية لان نتائجها السلبية قاضية على لبنان بما لم يسبق له ان واجهه من قبل وبالتالي ممنوع من قبل الجميع التوجه الى مثل هذه الحروب.

خوري

نائب كتلة التغيير والاصلاح( التابعة للعماد عون) الدكتور وليد خوري يعتبر في حديثه لquot;إيلافquot; ان السبب في عدم اكتمال ارسال قوات الطوارىء الدولية الى الجنوب يعود الى قضايا امنية لهذه القوات لانها لا تعرف حتى الآن ماذا ستفعل، ومبدئيًا سيتم التركيز عليها. ويتابع كما قال وزير الاشغال محمد الصفدي سيتم رفع الحصار عن المطار الاربعاء المقبل، والمشكلة عند اسرائيل التي تعتبر ان هناك بعض المرافق العامة غير مؤمنة بالنسبة للسلاح ورأينا انها سمحت بانزال في بعلبك. وبرأيه لا نزال في حالة الحرب خصوصًا وانه لم يتم توضيح الامر جيدًا.

ومع وجود تهديدات مستمرة لا بد من القول، يضيف خوري ان المجتمع الدولي يريد تهدئة الاوضاع، لان لبنان المتفجر قد يؤدي الى حرب اقليمية كبيرة، ولا يتصور ان احدًا سيكون بمنأى عنها. ويتابع:quot;ان الامر اذا اتخذ منحى تصعيديًا بين الولايات المتحدة الاميركية وايران، فلبنان سيكون الساحة لذلك، ونتمنى ان يكون هناك وعي عالمي بمساوىء ذلك.