قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتهاء فترة أشهر سفير لبلاط سانت جيمس في الرياض:
quot;أبو هنريquot; البريطاني يغادر السعودية دون صقوره

قضبان طريق الحرير السعودي بين الشمال والجنوب

لندن تنقل سفيرها المعتمد في الرياض

علي الحسن من الرياض: حين تتصل بمأمور سنترال السفارة البريطانية في الرياض، بعد ثلاثين يوماً من الآن، باحثاً عن سفير بلاط سانت جيمس لدى السعودية شيرارد كوبر، فإن الإجابة التي ستأتيك هي أن quot;السفير رحلquot;، ذلك لأن quot;أبا هنريquot;، كما يحلو له أن يُدعى، سوف يغادر المملكة نحو وجهة عملية جديدة لم تعرف حتى الآن، حسب ما أكده دبلوماسيون غربيون لquot;إيلافquot; في وقت متأخر من نهار الجمعة.

وفي الحديقة الخضراء المزدانة بزهور الياسمين والأشجار الفارعة الطول، التي تأخذ الركن الخلفي من بيت السفير الكائن في الحي الدبلوماسي، يقف اثنان من الصقور العربية الأصيلة في ثبات لافت كأنهما هرمانلهما أجنحة، دون أن يحدثا ضجيجاً يُذكر بعد أن غادر quot;عاهلهماquot; السفير كوبر إلى لندن في إجازة قصيرة هي الأخيرة من نوعها قبل أن يمضي في خطوات إعادة تفعيل الدبلوماسية الخارجية في جهاز المملكة المتحدة.

وأمضى السفير كوبر فترة أربع سنوات ممثلاً لبلاده لدى الحكومة السعودية بدءاً من عام2003، مكوناً خلال هذه الفترة البسيطة علاقات وطيدة مع مختلف شرائح الدولة من وزراء وأعضاء مجلس الشورى ومثقفين وكتاب ورجال أعمال، إضافة إلى إسهامه المستمر في هندسة آليات التعاون الاقتصادي بين بلاده والمملكة الغنية بالنفط التي تستحم بفائض متصاعد من السيولة النقدية حالياً.

وولد أبو هنري في أحد أيام شهر يناير من العام 1955، ودخل إلى جهاز وزارة الخارجية في العام 77 ، وهي السنة التي شهدت بداية انطلاقة في العمل السياسي، ما لبث بعدها أن تفرغ لدراسة اللغة العربية في القاهرة لمدة عام واحد، متبعاً إياه بعام آخر قضاه لدراسة اللغة العربية في الإسكندرية، ليصبح بعدها سكرتيراً ثانياً في سفارة المملكة المتحدة في القاهرة لمدة ثلاث سنوات.

وبين العام 83 و85 عين في إدارة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية البريطانية، ومن ثم عين لمدة عامين في المكتب الدائم لوزير الخارجية، إلى أن مضت به رحلته إلى واشنطن كي يعمل سكرتيراً سياسياً أولا في سفارة بلاده هناك لمدة أربع سنوات.

وفي عام 1991 عين نائباً لرئيس إدارة السياسة الأمنية لمدة ثلاثة أعوام، غادر بعدها إلى المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية لمدة عام. وبين 94 إلى 97 تولى رئاسة إدارة هونغ كونغ في وزارة الخارجية.

وفي عام 1999م تحول إلى سكرتير خاص لوزير الخارجية البريطاني. ومن عام 2001 إلى 2003 عين سفيرا لبريطانيا في تل أبيب قبل أن يصبح سفيرا لبلاده في المملكة العربية السعودية.

شيرارد على رمال quot;فيلبيquot; الحارقة

وهنا انطباعات سجلها كوبر بقلمه بعد رحلة صحراوية تمت في إحدى عطلات العيد في المملكة العربية السعودية برفقة دبلوماسيين من سفارته:

quot;ليست هناك طريقة أفضل لقضاء عطلة العيد بالنسبة إلى مجموعة من الأجانب تعيش في الرياض سوى عبور صحراء الربع الخالي. وهذا ما حدث، ففي الأيام التي تلت عطلة عيد الفطر في هذا العام قمت انا ومجموعة من الأشخاص بقيادة المقدم روبرت نايت، من البعثة العسكرية البريطانية إلى الحرس الوطني، بعبور صحراء الربع الخالي، وكان من ضمن المجموعة التي عبرت الصحراء كل من السفير الدانمركي والسفير الهولندي والعميد سايمون نابر من الحرس الوطني والمهندس الكندي بول آرتشر بالاضافة إلى عوائلهم وأصدقائهم وفريق من أفراد الحماية الشخصية

كانت خطة المقدم نايت تقضي بأن أتبع الطريق الذي سلكه عبدالله فيلبي أول مرة في يناير 1932 وهو على ظهر جمل، بيد أنني توجهت هذه المرة وبسيارات الجيب إلى الخرج أولا ثم إلى حرض، ومنها جنوبا، في العمق حيث الأراضي التي ترعى فيها إبل قبيلة مري، وتوجهت إلى الآبار المهجورة عند بئر فضال وطويرفة، ومن ثم اتجهت شرقا إلى الحفرة النيزكية عند وبر التي اصبحت الآن مليئة بالرمال، ومن ثم اتجهت إلى الشمال الشرقي إلى موقع ارامكو السعودية المهجور منذ مدة طويلة عند عبيلة حيث وجدت هيكل الطائرة الخفيفة الذي لا يزال ملقى بالقرب من مهبط الطائرات، وبعد ذلك اتجهت شمالا مرة أخرى إلى ندقان ومنها إلى حرض مرة أخرى .. واستغرقت رحلة الذهاب والعودة خمسة ايام قطعت خلالها 1500 كلم تقريبا.

كانت الأوقات التي قضيتها في التخطيط للرحلة واختيار الطريق الذي سوف أسلكه وتجميع نقاط تحديد المواقع الجغرافية، وتقرير من سيكون مسؤولا وعن أي وجبة، وتفقد السيارات والمعدات بحذافيرها من أسرة المعسكر إلى دلات القهوة من أكثر الأوقات مرحا، والأهم من كل هذا كان التأكد من أن لدى كل شخص ما يكفيه من الوقود والماء بالاضافة الى جهاز هاتف الثريا.

عندما يكون المرء في الصحراء يكمن التحدي في تقدير افضل السبل للدنو من التضاريس المفاجئة والمتباينة التي تعترض المرء، فهناك سهول من الحصى، تليها عروق صغيرة غادرة، ثم العروق العالية التي تأسر الألباب، تليها عروق أكثر انخفاضا وانحدارا ثم رمال ثم مساحة من العشب والنبات، مناطق ترى فيها قطعاناً كبيرة من الابل تتحرك برشاقة عبر الصحراء وهي ترعى، وأماكن أخرى خالية من مظاهر الحياة تماما، وتوجد في المنظر الصحراوي كل تدرجات الألوان: الأصفر والبرتقالي والبني والرمادي لتصل في بعض الأحيان إلى مساحة صغيرة خضراء.

والشمس والقمر يسيطران على كافة جوانب الحياة في الصحراء، ويا لروعة المنظر قبل الفجر عندما يضيء الجزء الشرقي من السماء تدريجيا وتسمع شدو الطيور قادماً من مكان مجهول، ثم تشرق الشمس مسرعة الخطى وحالما تتحول الى شمس قوية عند منتصف النهار حيث لا يمكن أن ترى أي ظل على الأرض، ويصبح شق الطريق عبر العروق أكثر صعوبة من أي وقت حيث يغدو تقدير المسافات امراً شبه مستحيل، ويتجلى جمال الشمس عند الغروب حيث تخيم السكينة في المساء وتعود البرودة ويضيء القمر والنجوم في كبد السماء.

لكن ربما كانت أروع لحظة هي سماع الأذان الأول ينادي إلى الصلاة ويشق سكون الفجر وعندها يولّي أصدقاؤنا والحراس وجوههم شطر مكة المكرمة لأداء أول صلاة من الصلوات الخمس انها بداية مثالية ليوم طويل وحافل بالاثارة. وليس هناك من مكان أفضل للهروب من ضغوط الحياة المدنية الحديثة والشعور بالاسترخاء سوى الصحراء العربية بجمالها الأخاذ وهدوئها حيث لا يقطع أحد صفو خلوتكquot;.