سلوى اللوباني من القاهرة: تناول الإعلام العديد من الشخصيات التي ساهمت في صنع الحدث من مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والادبية والثقافية والرياضية والفنية وأيضًا الإعلامية وفي مجال التكنولوجيا والتنمية. تستعرض إيلاف هنا 25 شخصية من مختلف الدول العربية قدموا إنجازًا معينًا أو شكلوا أدوارًا مهمة على الساحة الدولية والعربية... كل منهم كان له حضور مميز بمجاله خلال عام 2007.

من السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز: من الأكثر تأثيرًا ونفوذًا في العالم

تضمنت قائمة صحيفة الاندبندنت البريطانية للشخصيات ال100 الأكثر تأثيرًا ونفوذًا في العالم لعام 2007 اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.. فجلالته من ابرز الشخصيات قوة وموهبة...ويعتبر ممن هم القدوة الاخلاقية في تغيير العالم. عرف عن الملك عبد الله بن عبد العزيز اهتمامه البالغ بشؤون العرب والمسلمين، وقام سموه بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات وتقريب وجهات النظر. كما قدم العديد من المساعدات المختلفة الى بعض الدول.

فيصل المالكي: جائزة المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي

حصل فيصل المالكي على الجائزة الاولى من المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2007. الصورة التي فازت كانت بعنوان Happy Together وهي من التراث الثقافي العربي. المالكي من محترفي التصوير الفوتوغرافي. البوم صوره تجاوز 6000 صورة ركز فيها على المشاهد الطبيعية. خريج قسم التسويق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. شارك في عدة معارض عالمية وعربية.

مازن مشهور: جائزة الابداع التقني

حصل على جائزة الابداع التقني من مؤسسة الفكر العربي. الابتكار الذي قدمه المهندس مازن محمد عثمان مشهور حول quot;الإحتراق النظيفquot; والذي يعالج واحدة من أهم المشاكل البيئية التي تواجه العالم وخاصة من المصانع والشركات والمعامل المتخصصة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات والأسمنت وانتاج الطاقة إضافة إلى وسائل المواصلات المختلفة. يحمل المهندس مشهور شهادة بكالوريوس في الهندسة الكيماوية من جامعة تلسا ـ اوكلاهوما في الولايات المتحدة الأميركية ، ويعمل في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) ، قسم إدارة المشاريع. كما قام بتطوير 29 معملاً في ارامكو السعودية. حاصل على الميدالية الذهبية في المعرض الرابع والثلاثين للاختراعات العالمية والمنعقد في جنيف لتقنية الشعلة النظيفة عام 2006.

من الامارات الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم: امير الشباب العربي

تم منح الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي لقب امير الشباب العربي اضافة الى درع القدوة من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في مقر جامعة الدول العربية. حيث حصل علىاللقب من خلال خمسة الاف استبيان تم توزيعها على الجامعات العربية. واعتبره الشباب قدوتهم. كما برز عام 2007 من خلال مبادرات عديدة اطلقها. اطلق حملة دبي العطاء التي تعد واحدة من اكبر الحملات الانسانية في العالم لدعم تعليم مليون طفل في مرحلة التعليم الاساسي من عدة دول. كما اعلن عن اطلاق 25 مشروعا ثقافيا وتعليميا من خلال مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم. كما اصدر قرارا بمنع حبس الصحافيين بسبب عملهم.

ابراهيم شرف: 3 ايام في القطب الشمالي

رجل الاعمال والرحالة الاماراتي شارك في الرحلة الاستكشافية الى القطب الشمالي quot;اركتيكاquot; 2007. امضى 3 ايام في القطب الشمالي على متن كاسحة الجليد الروسية وكان شاهدا على اجراء تجربة فريدة من نوعها وهي هبوط جهازي الغوص العميق الروسيين الى قاع المحيط في اطار برنامج البعثة الاستكشافية المخصصة لفعاليات عام القطبين الدولي. وهي المرة الثالثة التي يرتاد فيها القطب الشمالي كانت المرة الاولى عام 2001. وفي عام 2006 قطع اراضي روسيا من شرقها الى غربها على متن سيارة ضمن فريق المشاركين في رالي دولي. وقد استحق لقب قاهر القطب الفخري الذي منحه اياه الروس قبل سنوات فقد تسنى له السباحة في مياه المحيط المتجمد.

من مصر عمر السمرة: تسلق قمة افيريست

أول عربي يتسلق قمة جبل افريست في مغامرة استغرقت حوالى شهرين في درجة حرارة تصل الى 40. انضم الى فريق مكون من 5 افراد من مدرسة لندن لادارة الاعمال للتدريب على تسلق جبل افريست. استغرق التدريب مدة عامين ليستطيع بعدها تسلق القمة. كما يأمل السمرة في تسلق هرم خوفو البالغ ارتفاعه 8.845أمتار ليكون هدفه للمرحلة القادمة. السمرة 28 سنة يقيم في بريطانيا، حاصل على ماجستير في ادارة الاعمال من لندن. زار أكثر من35 دولة وله مؤلفات بالعربية والانكليزية حول أسفاره العديدة. يلعب عمر كرة السلة حيث حصل على العديد من الميداليات الفضية و الذهبية من مصر وإنكلترا .

نبيل البوشي: افضل خبراء المال في العالم

رجل الاقتصاد المصري نبيل البوشي اختارته هيئة الاحتياطي الفيدرالية الاميركية من بين افضل خبراء المال في العالم واحتل المركز 24 على العالم متقدمًا اربعة مراكز عن ترتيبه العام الماضي علما بانه الخبير المصري والعربي الوحيد بين 50 خبيرا تختارهم الهئية سنويا. وكان الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية والصناعة قد عين البوشي في منصب يقوم على اساسه بوضع معايير تقويم اداء شركات ادارة المحافظ في دبي.

د. جابر عصفور: جائزة الابداع الادبي

نال د. جابر عصفور جائزة الابداع الادبي من مؤسسة الفكر العربي لخدمته الثقافة العربية على مدى سنوات وتقديرا لابداعاته في عدد من مؤلفاته التي اصبحت تدرس في الجامعات العربية. حصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية في كلية الآداب ndash; جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى عام 1973. درّس في عدد من الجامعات العربية والعالمية. كما شغل العديد من الوظائف منها منصب أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، ورئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة القاهرة، وعميد مساعد في كلية الآداب جامعة الكويت، ومدير المركز القومي للترجمة. أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الدراسات النقدية والبلاغية والتحليل النصي. شارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية، النقدية والأدبية في مختلف عواصم العالم. حاز على عدّة جوائز علمية . نشر العديد من المؤلفات منها 26 كتاباً أدبياً، و5 كتب أدبية مترجمة، وساهم في 5 كتب. و78 بحثاً منشوراً بعضها ترجم إلى لغات عالمية.

محمود الجوهري: وسام الحسين للتميز

منحه الملك الاردني عبد الله بن الحسين وسام الحسين للتميز تقديرا لاشرافه على المنتخبات الاردنية لكرة القدم لمدة 5 سنوات. وحقق الجوهري انجازات مهمة للكرة الاردنية في السنوات الخمس الاخيرة ابرزها وصول المنتخب الاول باشرافه الى نهائيات كأس لآسيا لاول مرة في تاريخه في الصين عام 2004. يعمل الان خبيرا في اتحاد اللعبة في مصر.

من البحرين الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة: جائزة الشرف للانجاز المتميز

رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان حاز على جائزة الشرف للانجاز المتميز في مجال التنيمة الحضرية والاسكان من قبل برنامج الامم المتحدة والتي تعد ارفع رموز التكريم التي يمنحها برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية. وقد حصل على الجائزة سموه تقديرا لدوره الريادي في التخفيف من وطأة الفقر وجهوده في رفع مستوى المعيشة من خلال تطبيق العديد من السياسات والاستراتيجيات الفاعلة.

من المغرب عبد الفتاح كليطو: جائزة العويس للنقد

حصل على جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في مجال النقد. ويعتبر من اهم رواد النقد العربي الحديث كما تميز بدراسة الثقافة العربية الكلاسيكية بمناهج نقدية اكثر حداثة. ومن اهم كتبه النقدية الادب والغرابة الذي اثار جدلا في الاوساط الادبية. هو باحث واستاذ جامعي.

من العراق نصير شما: جائزة الابداع الفني

حصل على جائزة الابداع الفني من مؤسسة الفكر العربي فهو يعتبر من ألمع الموسيقيين العرب في مجال العزف على آلة العود. أكمل دراسته الموسيقية في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987، وتخصص في آلة العود .حصل على العديد من الجوائز التقديرية. يقيم حاليا في القاهرة، حيث يشرف على التدريس في بيت العود العربي ـ الهراوي، كما أسس فرقة quot;عيون لموسيقى التخت . حصل على وسام الجمهورية الجزائرية من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تقديراً لما قدمه من أعمال فنية كرّمت الجزائر خصوصاً والموسيقى العربية عموماً. منحته وزارة الثقافة الألمانية أيضاً لقب laquo;رسول الثقافة العربية الإسلامية في الغربraquo;، بعد انتهاء جولته الفنية في 15 مدينة ألمانية. شارك في مهرجانات كثيرة خارج الوطن العربي.

عادل عوض: افضل اذاعي وافضل تغطية اعلامية

حصل الاعلامي عادل عوض على تكريمين من جمعية الإذاعيين الدولية AIB كافضل اذاعي وافضل تغطية اعلامية عن برنامج quot;في صلب الموضوعquot; الذي يبث من راديو سوا. البرنامج يقدمه عوض اسبوعيا ويعرض وجهات النظر المختلفة.

من لبنان طلال الحاج: جائزة بدرجة الشرف

حصل مراسل العربية طلال الحاج على الجائزة الذهبية بدرجة الشرف من نقابة صحافيي الأمم المتحدة في نيويورك عن برنامجه الوثائقي 52 دقيقة التي بثّته القناة على عشر فقرات في برنامجها الشارع الدبلوماسي. وانتقد من خلاله ازدواجية المعايير وخيبة أمل شعوب العالم من أداء منظمة الأمم المتحدة. وهذه المرة الأولى التي يحصد فيها مراسل أو قناة عربية جائزة ذهبية بدرجة الشرف في مسابقة الأمم المتحدة.

طوروس سيرانوسيان: وسام الاستحقاق برتبة فارس

حصل على وسام الاستحقاق اللبناني برتبة فارس من الرئيس السابق اميل لحود تقديراً لأعماله الفنية الكبرى التي قدمها في لبنان منذ سنة 1961 وحتى اليوم. أسس مهرجانات قلعة جبيل الدولية وإستقدم اليها كبار مطربي العالم، وصرف على تأسيسها أكثر من نصف مليون دولار من ماله الخاص ثمن أراض كان قد ورثها عن أهله في مدينة جبيل. كما أسس بيت الفنان اللبناني. البيت الذي بواسطته يسافر أكثر فناني لبنان للعمل في المؤسسات الفندقية في جميع أنحاء العالم. لقبته الصحافة اللبنانية بوزير السياحة المتجول، ولقب الإنتحاري في عالم المهرجانات. من المطربين العالميين الذين إستقدمهم الى لبنان: شارل أزنافور، ديمس روسز، داليدا، انريكو ماسياس، شرلي باسي، ميراي ماتيو، جوني هوليداي، والكثير غيرهم من المطربين العالميين ومن الفرق العالمية الراقصة.

من سوريا علاء الديم لولح: جائزة الشارقة للثقافة العربية

حصل على جائزة الشارقة للثقافة العربية لعام 2007 . مهندس وأستاذ في جامعة حلب، ساهم عبر عمله الجامعي في التعريف بتاريخ العلوم عند العرب. نشط في مجال صون أو تأهيل مدينة حلب القديمة، وعمل أيضاً في التخطيط العمراني للمدينة الحديثة. عضو في المجلس العلمي للمعهد الفرنسي للشرق الأوسط وعميد كلية تاريخ العلوم عند العرب في جامعة حلب، ويساهم في الحوار بين الحضارات والتفاهم المـــتبادل بين الأمم والشــعوب.

تيم حسن: الملك فاروق

تألق الفنان تيم حسن خلال شهر رمضان في مسلسل الملك فاروق. اختير افضل ممثل عن الاعمال الدرامية التي قدمت في رمضان بناء على رأي النقاد. ادى دوره ببراعة لفتت الانظار اليه كثيرا. وقد نال المسلسل العديد من الجوائز في مهرجان القاهرة الاعلامي مؤخرا كما تم تكريم فريق المسلسل من قبل اكثر من جهة واقامة الندوات لمناقشة المسلسل، اضافة الى انشاء العديد من المواقع الالكترونية للعائلة المالكة. من اعماله ربيع قرطبة ونزار قباني وصلاح الدين الايوبي وملوك الطوائف والتغريبة الفلسطينية. انهى دراسته من معهد الفنون المسرحية.

من فلسطين تميم البرغوثي: أمير الشعراء وقصيدة القدس

الشاعر تميم البرغوثي شارك في برنامج شاعر المليون الذي عرض على قناة ابو ظبي. وقد حصل على المرتبة الخامسة في نهائيات البرنامج لاختيار امير الشعراء. وكانت قصيدة quot;في القدسquot; التي القاها في احدى حلقات البرنامج الأوفر حظا من حيث الاهتمام على الصعيد النقدي والادبي والانتشار الجماهيري الواسع .القصيدة تروي تاريخا عجزت عن احتوائه مجلدات وموسوعات، وقد اهتم بها كثير من النقاد واعتبروا أنها كافية لأن تجعل من تميم البرغوثي أميرا حقيقيا للشعراء وخليفة للأمير احمد شوقي. هو شاعر فلسطيني ولد في القاهرة عام 1977. الام رضوى عاشور والاب مريد البرغوثي له أربعة دواوين. ميجنا، المنظر، قالوا لي بتحب مصر قلت مش عارف، مقام عراق. نشر قصائده في عدد من الصحف والمجلات العربية كأخبار الأدب، والدستور، والعربي القاهريات، والسفير اللبنانية، والرأي الأردنية والأيام والحياة الجديدة الفلسطينيتين. حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية عام 2004 عمل أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية في الجامعة الأميركية في القاهرة، ثم عمل في بعثة الأمم المتحدة في السودان. كتب مقالاً أسبوعياً عن التاريخ العربي والهوية في جصحيفة الديلي ستار اللبنانية الناطقة بالإنكليزية. له كتابان في العلوم السياسية: الأول بعنوان: الوطنية الأليفة: الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار والثاني بالإنكليزية عن مفهوم الأمة في العالم العربي وهو تحت الطبع في دار بلوتو للنشر في لندن.

من الاردن المطرب عمر العبدلات: وسام الحسين للعطاء المميز

كرم الملك عبد الله الثاني بن الحسين المطرب عمر العبدلات بتقليده وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الاولى تقديرا لعطائه الفني المتواصل في جانب الاغنية وتقديرا لخطواته الفنية المميزة في التعريف بالاغنية الاردنية عربيا ولتبنيه الاغنية الوطنية فنيا. كما تميز بالاغنية التراثية واعتبر من ابرز روادها. شارك في مهرجانات عربية عديدة.

طارق الناصر: الجائزة الذهبية لموسيقى الملك فاروق

حصل الموسيقي طارق الناصر على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة الاعلامي الاخير على موسيقى مسلسل الملك فاروق الذي عرض في شهر رمضان الماضي. هو مؤلف وموزع موسيقي، وهو أول من وضع رؤية جديدة للموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية العربية الحديثة، والتي لاقت اهتماما كبيرا في جميع الأوساط الفنية لما قدمه من رؤية فنية جديدة تركت أثرا واضحا على النقاد ومتذوقي الموسيقى. منها موسيقى مسلسل نهاية رجل شجاع، الكواسر، الجوارح. قام الناصر بتأسيس مجموعة رم للموسيقى عام 1998 من شباب اردنيين موسيقين.

من الكويت صالح محمد المزيني: جائزة المنظمة العربية

حصل صالح المزيني رئيس مجلس امناء المؤتمر العربي الاوروبي للبيئة حصل على جائزة المنظمة العربية للتعاون الدولي وحوار الحضارات تقديرا للجهود الكويتية دوليا في مجال المحافظة على البيئة.

من قطر ناصر محمد العثمان: جائزة الابداع العربي والريادة الاعلامية

حصل على جائزة الابداع العربي من الملتقى الاعلامي العربي وعلى جائزة الريادة الاعلامية من مؤسسة تريم عمران للاعمال الثقافية والانسانية. هو الامين العام لاتحاد الصحافة الخليجية الذي ساهم في تأسيسه واشهاره. ويعد عميد الصحافة القطرية وأحد رواد الصحافة في قطر والخليج العربي. ساهم بتأسيس عدة صحف خليجية.

من الجزائر محي الدين عميمور: تكريم الملتقى الاعلامي العربي

كرمه الملتقى الاعلامي العربي الاخير في الاردن..محيي الدين عميمور أديب وسياسي. كان ضابطا في جيش التحرير الجزائري خلال الثورة . بعد الاستقلال عمل كمحافظ سياسي للبحرية الوطنية ، ثم مستشار إعلامي لكل من الرؤساء هواري بومدين ورابح بيطاط والشاذلي بن جديد ثم سفير الجزائر في باكستان. كما أنه كان عضوا في مجلس الأمة عام 1998 ، ثم وزير الثقافة والاتصال في حكومة الرئيس عبد العزيز بو تفليقة . كاتب سياسي في الصحف الجزائرية والدولية له عدة كتب أشهرها: أيام مع الرئيس بومدين الجزائر الحلم والكابوس.

من تونس هشام جعيط: جائزة العويس الثقافية

كاتب ومؤرخ ومفكر، متخصص في التاريخ الاسلامي. حاليا استاذ شرفي في جامعة تونس واستاذ زائر في كل من جامعة ماك غيل في مونتريال، وجامعة باركلاي في كاليفورنيا. نشر العديد من الاعمال منها الشخصية العربية الاسلامية والمصير العربي، اوروبا والاسلام، وأزمة الثقافة الاسلامية.

إيلاف: جوائز الاعلام العربي

تم اختيار ناشر ايلاف الاستاذ عثمان العمير شخصية العام الاعلامية لعام 2007 من قبل نادي دبي للصحافة لدوره البارز في مسيرة الاعلام السعودي والعربي. كما حصل على جائزة الابداع الاعلامي من مؤسسة الفكر العربي لما حققته صحيفة إيلاف الالكترونية في عالم النشر التي اسسها عام 2001 في بريطانيا. اضافة الى تكريمه في الملتقى الاعلامي العربي في الاردن. بدأ العمير مشواره الصحافي مراسلاً رياضيًا في عدد من الصحف السعودية، وأصبح مراسلاً لجريدة الجزيرة السعودية في لندن حتى عام 1983، وتولى رئاسة تحرير مجلة المجلة عام 1984، وأصبح رئيس التحرير لجريدة الشرق الأوسط عام 1987 لمدة 10 سنوات. حاور العديد من زعماء العالم منهم الملك فهد بن عبد العزيز، والملك الحسن الثاني وزين العابدين بن علي وحسني مبارك وجورباتشوف وجاك شيراك ومارجريت تاتشر وجورج بوسى. في عام 1995 أسس شركة إعلامية بريطانية بالشراكة مع رئيس تحرير الشرق الأوسط (السابق) عبدالرحمن الراشد، لإنتاج برامج تلفزيونية لقنوات فضائية في الشرق الأوسط وبريطانيا وأميركا. كما يمتلك دار النشر ماروك سوير المغربية والتي يصدر عنها لوماتين وهي تصدر باللغة الفرنسية وصحيفة الصحراء المغربية تصدر باللغة العربية، اضافة الى موقع موركو تايمز وصحيفة لامانانا الإسبانية الأسبوعية. عرف بجرأته وشفافيته كما شارك في صناعة قيم إعلامية على مستوى العالم العربي.