قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القحطاني لـ quot;إيلافquot;: المرأة ستعمل كمتطوعة دون حمل للسلاح
quot;الشرطة المجتمعيةquot; جديد الأمن العام في السعودية

الفريق القحطاني خلال المؤتمر الصحافي
سعيد الجابر من الرياض: quot;الشرطة المجتمعيةquot; الأمن مسؤولية الجميع، هذا ما أعلنته الحكومة السعودية على لسان مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في الرياض، وسلّط الضوء على ما سيدور خلال ندوة الأمن حول مسؤولية الجميع، في دورتها الأولى بعنوان quot;الشرطة المجتمعيةquot;، والتي سيرعى فعالياتها الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي يوم الأحد القادم 20 كانون الثاني/يناير الجاري. وتهدف الشرطة المجتمعية السعودية التي تخطو كما يرى متابعون خطوات شرطة دبي، إلى تدعيم العمل الاجتماعي في جهاز الشرطة، وتحسين علاقة الشرطة بالمجتمع وتفعيل الدور الوقائي من الجريمة، إضافة إلى الأخذ بأسلوب التوجيه والإصلاح. وتسعى الشرطة المجتمعية في مصطلحها الحديث بالسعودية إلى كسر الحاجز النفسي لدى المواطنين والقضاء على مسببات الخوف من رجل الشرطة، كما أنها تسعى لإيجاد حلول موضوعية للمشاكل الاجتماعية والعائلية أيضًا، وذلك بتواجدها داخل كل حي عبر أحد مبعوثيها للإطلاع على ما يدور في الحي السكني من حركة سكانية لحل المشكلات الفردية والصراعات الداخلية.

وستتضمّن الندوة التي سيرعاها وزير الداخلية السعودي الأحد القادم المحور الديني لمصطلح الشرطة المجتمعية والمحور الأمني والاجتماعي والإعلامي، وستستمر فعاليات ندوة ( الشرطة المجتمعية ) من 20 ndash; 23 كانون الثاني/ يناير 2008 م بمشاركة علماء الشريعة والقانون وخبراء أمنيين وباحثين في علم الاجتماع وباحثين إعلاميين ومهتمين ورجال أعمال في العاصمة السعودية الرياض.

من المؤتمر الصحافي اليوم
وردًا على سؤال لـquot;إيلافquot; حول عمل المرأة السعودية ضمن فريق الشرطة المجتمعية أجاب الفريق القحطاني: quot; المرأة السعودية ستعمل ضمن فريق الشرطة المجتمعية كيف لا، وهي جزء لا يتجزاء من المجتمع السعودي، إلاّ أنها لن تستخدم السلاح ولن تتدرب على حمله، وستترك مهمة السلاح لمن هو أقدر عليهاquot;.

وأضاف القحطاني quot;الشرطة المجتمعية لم يخصص لها ميزانيه حتى الآن، وإنما نحن الآن في طور الدراسة وسيكون هناك عدد من الكوادر التي ستتطوع للعمل في قطاعات الشرطة المجتمعية من ضمنها شريحة المرأة السعودية كونها جزء من المجتمعquot;.

وبين القحطاني ردًا على أحد الأسئلة أن quot; الشرطة المجتمعية لا تتواجد للحد من أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية في البلاد) ولكنها ستعمل جنبًا إلى جنب بل وستطلب المساعدة من جهاز الهيئة في مسؤوليات الشرطة المجتمعيةquot;.

من جانب المحاور التي ستتطرق لها الندوة القادمة ذكر القحطاني أنquot; هناك العديد من المحاور ستناقش من ضمنها محور دور أئمة المساجد في الحفاظ على أمن المجتمع، وتعميق صلة الشرطة بالمجتمع، كما سيناقش العديد من المحاور للسعي في الحد من ارتفاع مستوى الجريمة في البلاد quot;.

قوة من الشرطة السعودية
يُذكر أن مصطلح الشرطة المجتمعية في السعودية يسعى إلى استحداث وتطوير آليات تكوين أصدقاء الشرطة والعمل التطوعي، وتثبيت القيم الايجابية في المجتمع ومحاربة العادات الضارة، إضافةً إلى الأخذ بأسلوب الاندماج الاجتماعي للمسؤولية الأمنية وتفعيل دور الأسرة في الوقاية من الجريمة والانحراف.