quot;إيلافquot;: نتناول في ديجيتال quot;إيلافquot; غدا إقبال الشباب وكثير من دول العالم في طليعتها أميركا على أرشيف ملفات الشتازي اي المخابرات السرية الالمانية الشرقية، وزادت نسبة الاقبال على تقديم طلبات للاطلاع على الملفات او تفحصها حوالي 60% حسب الادارة المشرفة على هذا الارشيف الذي يكشف عن الطرق الخفية والغريبة التي سلكتها المانيا الشرقية من اجل التجسس على مواطنيها او اشخاص في الخارج.

وفي إيران تقيم دوائر البلديات التي تشرف على شؤون المقابر في إيران دورات تدريبية لفنون التكفين للذين ينوون العمل في هذه المهنة و ذلك بمساعدة رجال الدين المختصين في هذا الامر.ويشارك في الدورات التدريبية فئات مختلفة من المدنيين و رجال الدين الهواة.

وفي المغرب أعدت شبكة من كبار المثقفين والوزراء السابقين ورجال الأعمال والصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان المغاربة نداءا أطلقت عليه quot;نداء من أجل الدفاع عن الحريات الفرديةquot;. وفي الاردن تسعى القيادات النسائية في عام 2008 بان تحصل على المزيد من الحقوق حيث قامت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة باعداد لائحة مطالب لتحقيق المواءمة التامة بين النصوص القانونية وأحكام الدستور والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها الأردن.

وفي قسم الاقتصاد أثارت التصريحات الأخيرة للحكومة المصرية بالاستعداد لحظر تصدير الأرز المصري المعروف عالميا بجودته حفيظة بعض المنتجين والمصدرين وكذلك المزارعين الذين امتنعوا عن بيع محصولهم آملين في زيادة الأسعار خلال الآونة المقبلة .


وفي قسم الرياضة، تنشر quot;إيلافquot; تقريرا عن مباريات منتخب مصر في كأس أفريقيا حيث معادلة حسابية تميز لقاءاته مع نظيره الكاميرون، وكذلك ننشر عن استقالة مدرب بلوزداد الجزائري، وتتويج منتخب السعودية بلقب كأس الخليج الأولمبية، ومنتخب مصر بكأس أفريقيا لكرة اليد، وايضا عن فوز الاثيوبي جبرسيلاسي بماراثون دبي، وعن دعوة رئيس الوزراء البريطاني بروان لحضور اولمبياد بكين، وعن تحطيم الرقم القياسي في الحضور الجماهيري للبطولات ، وأخيرا نجمة الرقص على الجليد الألمانية كاتارينا فيت تؤكد ان الرقص يفتقر للشخصيات اللامعة.

*ديجيتال quot;إيلافquot; تنطلق الساعة 5 بتوقيت غرينتش
رابط الجريدة:
http://www.d-elaph.com/Paper/chooseDate.asp?s=1280