قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من خطاب quot;لدي حلمquot; الى خطاب quot;التغييرquot;
سماء واشنطن تشتعل اليوم فرحاً بتنصيب أوباما

زانا الخوري من دنفر: الحرارة منخفضة في واشنطن، الطقس بارد... لكن حرارة الحدث التاريخي تدفئ قلوب الوافدين الى المدينة التي ستشهد تنصيب اول رئيس افريقي اميركي في الولايات المتحدة الاميركية. نحو 3 ملايين شخص سيستمعون مباشرة الى خطاب الرئيس الـ 44 باراك اوباما الذي كتبه بنفسه الاسبوع الماضي، والذي سيشدد خلاله على مسؤولية المجتمع وتجديد الثقة في خضم الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها البلاد.

فبعد 46 عامًا من خطاب مارتن لوثر كنغ الشهير quot; لدي حلمquot; الذي ألقاه امام 300 الف شخص وقفوا في تظاهرة امام نصب لينكلون التذكاري في واشنطن ودعا خلاله الى منح السود في البلاد ابسط الحقوق، يقف اليوم الرئيس باراك اوباما ليجدد الوعد بالحلم ويذكر الاميركيين بضرورة تحمل المسؤولية.

اجراءات امنية مشددة في واشنطن

فخلال مسيرته نحو التنصيب التي بدأت من فيلادلفيا يوم السبت لم يتحدث اوباما، خلال الخطابات التي القاها في المحطات التي قادته الى واشنطن، عن عرق معين او عن فئة معينة بل تحدث عن الاميركيين كشعب واحد. وعشية حفل تنصيبه التاريخي، شارك مع عقيلته ميشال في سلسلة اعمال خيرية بمناسبة يوم مارتن لوثر كينغ الذي يعتبر اجازة رسمية في البلاد الا ان اوباما دعا الى ان يكون يومًا للتحرك وليس فقط للتأمل طالبًا quot;من الاميركيين التعهد بتحسين ظروف العيش في احيائهم ومدنهم وبلادهمquot;. ودعا اوباما الشعب الأميركي إلى التحول بسرعةمن quot;حالمquot; الى quot;فاعلquot;.

وبالفعل بعد تنصيبه سيعقد اوباما يوم الأربعاء، في يومه الأول بعد تسلمه المنصب رسمياً، اجتماعاً مع كبار القادة العسكريين لمناقشة الوضع في العراق . وقال أحد مساعديه ان الاجتماع سيضم عدداً من كبار القادة والمساعدين العسكريين، إضافة الى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميرال مايك مولن.

وفيما الجميع يحتفل في واشنطن بتنصيب اوباما، افيد ان شخصا من فريق الرئيس المنتخب سيغيب عن الحفل اليوم ، وهو وزير الدفاع روبرت غيتس الذي سيتابع حفل التنصيب من مكان مجهول، علم انه منشأة عسكرية خارج العاصمة ومنطقتها، وذلك لانه كلف تولي مهمات الرئاسة في حال وقوع اي حادث طارئ في يوم التنصيب.

اوباما يساعد في فتح مركز للاولاد
الى ذلك، ينتظر الرئيس جورج بوش وعقيلته لورا وصول اوباما وعائلته الى البيت الابيض لتنتقل عائلة بوش مباشرة الى مسقط راسه في تكساس. وعلم ان آل بوش شحنوا ممتلكاتهم من البيت الابيض الى منزلهم في تكساس قبل وصول الرئيس الجديد خلافا لما جرت العادة. إذ ان نقل الأثاث و اغراض الرئيس المنتهية ولايته والرئيس الجديد يحصل عادة في يوم واحد لدى وصول الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض.

وكان بوش قد اتصل امس هاتفيا للمرة الأخيرة كرئيس للولايات المتحدة الاميركية بقادة دول حليفة وصديقة وحتى متخاصمة مع الولايات المتحدة، واعرب لهم عن تقديره للعمل معهم قبل ان تنتهي ولايته رسميًا منتصف ليل الثلاثاء.

ومع تنصيب اوباما اليوم بعد 46 عامًا من خطاب مارتن لوثر كنغ الذي شق الطريق امام انتخاب اول رئيس افريقي اميركي، ترتفع الآمال في قلوب الاميركيين من اصول مختلفة في وصول المزيد من امثالهما الى مناصب متقدمة... والسؤال الذي يشغل كل أميركي ، كيف ستكون سنوات أوباما الأربع في البيت الأبيض، وهل يكون على قدر التوقعات الهائلة المعلقة عليه ؟ يتساءل الأميركيون وفي الوقت نفسه يواصلون الأمل.

وصول الالاف الى اوشنطن