أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الدكتور محمود الهباش والذي يشرف حاليًا على بعثة حجاج فلسطين في مكة المكرمة تمسك الحجاج بمبدأ عدم تسييس الحج. وأكد الإتفاق على توجه المملكة العربية السعودية الداعي إلى عدم تسييس الحج، وبالتالي إلزام كل من انضم إلى بعثة الحج الفلسطينية بهذا التوجه الذي ينطلق أساسًا ويتماثل مع تعاليم الدين الاسلامي. واشار في معرض حديثه مع ايلاف إلى أنّ عدد الحجاج وصل الى 8500 من غزة والضفة ما يشكل فرصة لتقارب القلوب.

الرياض: quot;فوج الوفاق الوطني، ولا تسييس لعبادة الحجquot; شعار اختاره الحجاج الفلسطينيون أنفسهم لبعثة موسم حج هذا العام، حسب ما ذكره رئيس بعثة حجاج فلسطين الدكتور محمود الهباش في حديث لإيلاف.

وأوضح الهباش وهو وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية والذي يشرف حاليًا على بعثة حجاج فلسطين في مكة المكرمة أن الحجاج اختاروا هذا الشعار أملاً منهم في أن يروا وفاقًا وطنيًا حقيقيًا معربًا عن أمله في أن ينعكس هذا الشعار على الارض في فلسطين.

لا سياسة في الحج

وفي سياق حديثه لإيلاف شدد الهباش على أنه لا يمكن تسييس موسم الحج على الإطلاق، لأن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف تأبى تسييس الحج لأن الحج موسم عبادة، وموسم روحاني وفرصة للتقرب إلى الله ، وكذلك فرصة للتآلف بين قلوب جميع المسلمين.

وقال إننا نتفق مع توجه المملكة العربية السعودية بعدم تسييس الحج، لذلك نحن نلزم كل من يخرج ضمن بعثة الحج الفلسطينية بالالتزام بهذا التوجه الذي ينطلق أساسًا ويتماثل مع تعاليم الدين الاسلامي.

وحدة الصف الفلسطيني في الحج وما بعده

وعبّر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني عن أمله في أن يساهم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن موسم حج هذا العام بين وزارة الاوقاف التابعة للسلطة الفلسطينية وحركة حماس في غزة في توحيد الصف الفلسطيني ونبذ الخلافات الداخلية وتجاوزها، خاصة وأن بعثة حجاج فلسطين تضم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بما في ذلك قيادات من حركتي فتح وحماس مشيرًا إلى انهم جميعًا جاؤوا إلى مكة لاداء فريضة الحج تحت اشراف السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال الهباش أتمنى أن يشكل وجود هذه الشرائح المختلفة من المجتمع الفلسطيني في موسم حج واحد فرصة لتقارب القلوب وأن يساهم في ازالة الضغائن والخلافات السياسية بين الفلسطينيين، واعطاء نموذج لما يجب أن يكون عليه الشعب الفلسطيني من الوحدة والتقارب .

4090 حاجًا من قطاع غزة

وحول عدد الحجاج القادمين من الأراضي الفلسطينية لآداء الحج هذا العام قال الهباش إن العدد الاجمالي للحجاج الفلسطينيين 8500 حاج، يرافقهم 600 شخص يمثلون البعثات الادارية والارشادية والطبية والاعلامية. وأشار إلى ان حجاج غزة يبلغ عددهم 4090 حاجًا.

وأوضح الهباش أن موافقة المملكة العربية السعودية على طلب الحصة الإضافية من الحجاج الذي تقدمت به السلطة الفلسطينية ساهمت بشكل كبير في استيعاب حجاج غزة الذين لم يتمكنوا العام الماضي من آداء فريضة الحج.

النجاح في إخراج حجاج غزة

وفي حوار مع إيلاف، تحدث الهباش عن العقبات التي واجهت ترتيبات الحج في قطاع غزة، قائلاً إن المشكلة الرئيسية تكمن في أن السلطة الفلسطينية ليست لها سيطرة على الارض في القطاع لأن السيطرة كما هومعروف لحركة حماس. وحركة حماس ليست جزءًا من السلطة الفلسطينية الأمر الذي أثر على حجاج قطاع غزة حيث واجهوا صعوبات في التنقل، مشيرًا في حديثه إلى أن تدخلات حماس في ترتيبات واستعدادت الحج هي التي أربكت بعثة الحج وعمل القائمين على الحج في قطاع غزة، لكنه تم في نهاية المطاف تحقيق الهدف الرئيس وهو اخراج حجاج قطاع غزةرغم بعض المشقة والتأخير في تحقيق ذلك بسبب الظروف التي يعيشها القطاع .

وأضاف أن وزارة الاوقاف التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية شكلت منذ البداية لجنة محلية في قطاع غزة برئاسة وكيل وزارة الاوقاف المقيم في القطاع ، وبمشاركة عدد من العاملين في وزارة الاوقاف من سكان غزة إضافةً إلى شخصيات محلية من القطاع، وساهمت هذه اللجنة بشكل كبير في إنجاح عملية ترتيبات موسم الحج هذا العام سواء على صعيد تسجيل الحجاج أو إجراء الترتيبات الإدارية الداخلية وكذلك استئجار السكن في مكة والمدينة وما إلى ذلك من تجهيزات.