قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من بيروت: ريم عبدالله فنانة سعودية، تسللت إلى quot;عالم الأضواءquot; بهدوء ومن دون ضجيج وهي ابنة quot;العشرينquot;، فحققت شهرة واسعة على المستوى الخليجي، خاصة بعد الأداء المميز لها في سلسلة طاش الكوميدية ومسلسل بيني وبينك في جزئيه الأول والثاني.

عيون السعوديين في بيروت تطاردها، وتلاحقها كلمات مثل quot;بيني وبينك وبسquot; أو quot;ريم وبسquot; فتبتسم، لا تُمانع بأن يُصافحها المُعجبون، لكنها ترفض التصوير، تمر quot;سعوديةquot; بعباءتها وتضع quot;لاصقًاquot; على أنفها فتعلق برفضها لعمليات التجميل.

ريم عبدالله التي لا تستغني عن القهوة العربية اذا سافرت، تعترف أنها تشتاق إلى الرياض كلما كانت في بيروت.

تقول في حوارها مع إيلاف، لستُ مغرورة ولكني واثقة، لدي رخصة دولية وسأقود سيارتي في حال سمح للنساء بالقيادة، تختزل الرجل السعودي بكلمة quot;رجلquot;، ولا يمكن لها ان تهرب من واقع وصاية الرجل في ما يفرضه الدين والنظام، وهي لا تستغرب لو دللتها الإم بي سي فبالنهاية هي إبنة الوطن. تقول لميساء مغربي شكرًا... بنات بلدك أولى بالنصح.

تقول عن نور ولميس اذا كان وجودهما في عمل quot;بيني وبينكquot; هذا العام، هو من سيعطي العمل فرصه لنجاح أكبر فهذا فشل أكبر، تعشق quot;الفايس بوكquot; وتتواصل مع جمهورها عبره، من بيروت كان لنا هذا الحوار معها :

*أنتِ جميلة، هل كان جمالك هو quot;تذكرة مروركquot; لعالم الفن ؟
لنتحدث بصراحة في المجال الفني يعتبر الجمال جزءًا من مقومات النجاح ولكن ليس هو الأساس .. فهو بكل تأكيد ميزة ولكن من دون وجود المؤهل الحقيقي للعمل لا فائدة منه، ودلالة علىذلك أننانجد بعض الممثلات أو المطربات ممن اعتمدن على جمالهن فقط سقطن لعدم تمتعهن بالموهبة .

*هل أنتِ quot;محتكرةquot; بالتمثيل ؟ ولمن ؟
نعم محتكرة مع الصدف لصالح اعمال قناة ام بي سي.

*ما رأيك بإحتكار الفنان ؟
جيد اذا كان يصب في مصلحة الطرفين اما اذا كان احد الأطراف مستفيدًا والآخر متضررًا فهو بكل تأكيد سيئ جدًا.

*هل أنت ِ مرتاحة مع عقد احتكارك ؟ وهل تنصحين باحتكار الفنان؟
لا .. ولا انصح بالإحتكار .

*لماذا؟
لانه يحرم الفنان المحتكر من التنويع في الأعمال من حيث النصوص والمخرجين فالإحتكار يفرض على الفنان النصوص والمخرجين... اما في حال كان الفنان حرًا، فهو قادر على إختيار النص والدور المناسب له او رفضه وكذلك من سيكون مخرج العمل فهذا ايضًا عامل مهم في ترجمة النص إلى صورة.

*هل تقصدين انك تجدين معاناة بسبب النصوص او المخرجين ؟
هي ليست معاناة بقدر ما هو تشابه وعدم وجود تنوع فمثلاً انا عملت ثلاثة اعمال لكاتب واحد وعملين للمخرج نفسه وانا في بدايتي الفنية اجد ان التنويع في النصوص من خلال عدد اكبر من الكتاب وكذلك من خلال مخرجين آخرين يساعدني في كسب المزيد من الخبرة.

*شاركتِ مؤخرًا في عمل سوب اوبرا طويل quot;ايام السرابquot; بعدد 200 حلقة . وكان لك دور البطولة في العمل بأكثر عدد مشاهد الرقم الذي تجاوز 1000 مشهد وكنتي صاحبة السبق عربيا لهذا الرقم الكبير في عمل واحد فما هو تقويمك لهذه التجربة ؟
كنت سعيدة جدًا بهذه التجربة وبثقة المنتج بمنحى هذا الدور في العمل .. والعمل بشكل عام هو تجربة جديدة من نوعها عربيًا وتحديدًا ان يكون سعوديًا فهذا بحد ذاته كان تحديًا صعبًا. وبالفعل كان يهمني تواجدي بهذا العمل كأول عمل من نوعه.

*وماذا عن الشخصية التي تقومين بها في ايام السراب هل انتي راضية عنها ؟
ربما الشخصية بالنسبة إلي اعتبرها شبه مكررة نوعًا ما .. ولكن ضخامة العمل وفرصة الخوض في التجربة كأول تجربة عربية اعطتني الدافع والشجاعة للقيام بالدور واتمنى ان تجد القبول لدى المشاهدين.

*كم تتقاضين على أعمالك ؟
عفوًا لا استطيع الإجابة فأنا غير مصرح لي بالحديث عن هذا الأمر.

*يقال بأنك الأعلى اجرًا من بين الفنانات السعوديات ؟ او بمعنى ادق يقال بأنك مدللة ام بي سي ؟ وتعطى لك اهم الأدوار في أعمالك بالذات الجديد منها ؟
كما ذكرت لك سابقًا انا لا استطيع التحدث عن اجري اما عن انني مدللة ام بي سي فقناة ام بي سي دعمت الكثير من ابناء دول عربية مختلفة وليس كثير علي ان اجد دعمها لي وانا ابنة الموطن الذي هو نفسه موطن ام بي سي.

*صرحتِ في حوار لك ِ في برنامج جيل 21 أن أجواء العمل والفنانين لا تناسبك ؟ لماذا ؟
عفوًا انا لا اعمم ذلك على الجميع وكنت اقصد بحديثي هذا عن التجمعات او موقع السكن فأنا لا احب التجمعات ولا ارغب في السكن بالمكان نفسهالذي يسكن به طاقم العمل .

*هل تعتبرين نفسك quot;مثالاًquot; لبنات جيلك quot;الهارباتquot; من وصاية الرجل أو المجتمع؟
انا جزء من بنات جيلي وجزء من المجتمع .. ولا يمكن ان اهرب من واقع وصاية الرجل في كثير من أمور حياتي التي يفرضها الدين او النظام ولكن انا ضد الوصاية التعسفية والتي قد تمارس على الفتاة حتى وهي في بيتها .

*المرأة السعودية , هل هي مظلومة؟ أم محاربة ؟ أم أخذت كامل حقوقها؟
المرأة الضعيفة هي من تسمح بإستمرار الظلم عليها . ولكن حين تطالب المرآة بحقوقها حتمًا ستصل لمرادها مهما كانت هنالك عقبات في طريق تحقيق أهدافها وأخذ حقوقها كاملة.

*لماذا برأيك فنانات ونساء غير سعوديات يناقشن قضايا السعوديات ؟ ويطلقن تصريحات تتعلق بالمرأة السعودية وطريقة حياتها بل ويتحدثن على لسانها ؟
العتب على من يعطيهم هذا الحق بالتصريح في إعلامنا عن امور داخلية تخصنا هم بعيدون كل البعد عنها .. بل ان بعض ما يتحدثون عنه هو من المصرح به في بلادهم ولكن يحاولون إستعطاف الناس من خلال ما يبثونه في صحافتنا وهم اصلا غير مؤمنين به ولا يتقيدون به.

*أين ريم عبدالله عن تبني قضايا السعوديات , لم نسمع لك يوما ً أنك ِ تبنيتِ موقفاً أو رأياً أو قضية
بإمكانك توجيه اللوم للصحافة والإعلام فهم من يقود مواقفنا ورأينا وحينما تكون الصحافة والإعلام مغيبان عنا فبكل تأكيد لن تجد لي ولا لغيري أي تبنٍّ او رأي.

*مارأيك بما قالته الفنانة ميساء مغربي عن السعوديات عندما نصحتهم وحذرتهم من السائقين ؟
اقول لها شكرا .. ولكن الأقربين أولى بالمعروف .. واذا كان لديك هذا الحس الصادق في النصح فهنالك من هم بحاجة إلى نصحك من بنات بلدك.

*هل أنتي مع قيادة المراة للسيارة , وهل ستقودين سيارتك في حال سمح للمراة بالقيادة بالسعودية ؟ وهل لديك رخصة دولية؟
نعم مع قيادة المرأة للسيارة .. وسأقود سيارتي لو سمح لي النظام بذلك .. ونعم لدي رخصة قيادة دولية.

*الصحافة السعودية quot;ثوريةquot; في مواقفها وبالذات في السياسة والرياضة والفن , كيف تعاملت مع الصحافه السعودية ؟ هل تشعرين بأنها خدمتك ؟ أم أنها أساءت إليك
لم تخدمني ولم تسئ إلي .. وللآسف ان بعض الأشخاص ممن يحسبون على الصحافة يعدون انفسهم اوصياء على الناس في تدخلهم غير المبرر في تفاصيل لا تعنيهم .. ولكن يوجد من هم في قمة الذوق والمهنية في تعاملهم.

*أقسى نقد طال ريم عبدالله؟
انه يجب بما انني فتاة سعودية ان لا امثل ولا استمر في هذا المجال .

*متى نرى ريم عبدالله في أدوار عربية او بدوية؟
ان وجدت النص الجيد الذي سيقدمني بشكل جديد لن امانع.

*ماذا ينقص الدراما السعودية ؟
ينقصها المنتج الذي يقدر جهود الكوادر السعودية من حيث الآجور وكذلك من حيث إختيار النصوص الجيدة والغير مكررة وايضا اختيار مخرجين يتعلم منهم الفنان السعودي لا العكس.

* هل ريم تؤيد الأدوار الجريئة ؟
اذا كانت الجرأة من حيث الطرح فلا امانع في حدود المعقول اما اذا كانت الجرأة من حيث الشكل فطبعا ارفض .

* ما هي نظرة ريم إلى السينما وهل من الممكن ان تطرق هذا الباب حتى لو كان في عمل غير سعودي ؟
السينما هي طموح أي فنان ولم امانع في العمل في أي عمل سنمائي اذا ناسبني الدور.

* ما هي آخر العروض التي حصلت عليها ريم مؤخرا؟
كثير ولكن عقدي مع الصدف لا يزال ساريًا وبذلك لا استطيع حاليا العمل مع غيرهم.

* ماذا ستقدمين لجمهورك في رمضان هذا العام ؟
في رمضان المقبل سيكون لي حضور من خلال مسلسل بيني وبينك في جزئه الثالث.

* هل صحيح انك في البداية رفضتِ العمل في مسلسل بيني وبينك 3 ؟ ولماذا ؟
نعم وكان بسبب انني لم اجد أي جديد للشخصية التي اقوم بها وكذلك ضعف المساحة للدور الذي اقدمه، الامر الذي يجعل مجال الإبداع في الشخصية محدودًا جدًا .

*وكيف قبلتِ العودة للعمل اذا ؟
بعد تدخلات خارجية احرجت وقبلت العودة للعمل.

* هل يعني هذا اننا لن نراك في الجزء الرابع من مسلسل بيني وبينك ؟
غالبًا لن اتواجد في الجزء الرابع الا في حالة وجودتجديد للشخصية التي اقوم بها وبمساحة معقولة . اما اذا بقيت الحال على ما هي عليه الآن، فلن اظلم نفسي واظلم المشاهد في تكرار لا يعطي أي قيمة فنية.

*ولكن ابطال العمل الآخرين غالبًا ما ستكون لديهممشكلة التكرار نفسهافي بقية الأجزاء ؟
كل انسان حر في إختياره وهم لهم اختيارهم وانا لي إختياري.

* رأينا حتى الأن 5 اعلانات تلفزيونية لعمل بيني وبينك لرمضان هذه السنه لم نرك في أي اعلان منهم ؟ لماذا؟
افضل ان توجه هذا السؤال لهم .

* أيضاً شاهدنافي الصحف تركيزًا على صور للميس ونور مع أبطال العمل ولم نشاهد أي صور في الصحف عن الكوادر السعودية المشاركة لماذا برأيك ؟

ايضًا هذا سؤال افضل ان توجهه للمنتج .

* الكثيرون يقولون ان وجود نور ولميس في مسلسل بيني وبينك هذا العام سيعطيه فرصة نجاح اكبر وشهرة اكثر عن السابق فما تعليقك ؟
اذا كان وجود نور ولميس هو من سيعطي العمل فرصة نجاح اكبر فهذا يعتبر فشلا وليس نجاحا .. لأن النجاح الحقيقي هو النجاح بالإعتماد على المجهود والشهرة الذاتية وليس شهرة الغير واذا كان العمل لن ينجح الا بجلب مشاهير يساندون العمل في نجاحه فأعتقد ان عليهم في السنة القادمة ان يتعاقدوا مع عادل امام ليعطي للعمل فرص نجاح اكبر .. ولكن انا اعتقد وجود نور ولميس هو للتنويع والتجديد .. لأنه صعب ان اتخيل ان ابطال العمل بعد هذا التاريخ الكبير لهم ان يكونوا بحاجة لمن يساند نجاح عملهم.

*يقال بأن الصدف أعمالها التراجدية ليست بتلك الجودة التي تجعل هذه الأعمال يتم عرضها على شاشة ام بي سي في رمضان ودليل ذلك عدم عرض أي عمل تراجدي للصدف في رمضان منذ سنوات بخلاف الأعمال الكوميدية فقط فما تعليقك ؟
الحقيقة لا علم لي بالأسباب الحقيقية حول هذا الأمر ولكن اعتقد ان نوعية الأعمال كمحتوى لا تتناسب لعرضها في رمضان هذا رأيي شخصي فربما الحقيقة غير ذلك.

*ولكن بما ان الصدف مملوكة بنسبة 90% لمجموعة ام بي سي يفترض بأنها تسوق لأعمالها التي تنتجها وكعامل اقتصادي ايضًا سيكون اوفر من شراء اعمال خارجية فهل هذا يؤكد ان هذه الأعمال لم تجد القبول لدى لجان العرض في ام بي سي ؟
صدقًا لا علم لي بالأسباب الحقيقية حول هذا الامر وماسبق وذكرته من انه ربما هذه الاعمال قد لا تكون مناسبة لفترة العرض خلال رمضان هو السبب في ذلك.

* نسمع عن تذمر ممثلين وممثلات ممن يعملون لصالح اعمال الصدف بسبب عدم عرض اعمالهم في رمضان على شاشة إم بي سي؟

يمكنك توجيه هذا السؤال للمسؤولين في الصدف او في ام بي سي فهم من ستجد لديهم الإجابة .. ولكن بالفعل انا وغيري من الممثلين اكيد مستاؤون لعدم عرض اعمالنا في رمضان وربما الأمر لدى غيري من غير المحتكرين اهون فنحن المحتكرين ربما لن نجد الطريق للتواجد في رمضان الا بعد ان ننتهي من عقود الاحتكار ونعمل مع منتجون آخرون تنتقى اعمالهم لرمضان.

*كيف ترين الحركة الإنتاجية السعودية للأعمال الفنية؟ وهل تساعد الفنان على البروز؟ ومارأيك بكون الفنان منتجًا؟
الدراما السعودية بشكل عام تتطور بشكل سريع ولدينا امكانيات كبيرة ولكن ليس العبرة بالكمية ولكن العبرة بالنوعية وهي الأهم . اما بكون الفنان منتجاً هذا يجب ان يكون لصالح المبتدئين لأن المنتج اذا كان فنانًا فهو الاكثر معرفة بمعانة المبتدئين ولكن كون الفنان منتجًا ومشاركًا في بطولة العمل هذا يقلل فرصة غيره في الظهور.

*ما رأيك بالرجل السعودي؟
رجل.

*هل أنت مغرورة ؟
واثقة.

*كيف تتعاملين مع المعجبين؟
بشكل طبيعي.. ولكن انحرج من طلب التصوير فأنا لا اوافق على التصوير .

*تتواصلين مع جمهورك عبر الفايس بوك, ماذا أضاف لك ذلك ؟
اضاف لي الكثير من الصداقات التي احترمها وكذلك التواصل مع الجمهور بشكل مباشر.

*كلمة أخيرة؟
كل الشكر لكم، وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم.