&
لندن- اكد عالم جيولوجيا اميركي انه تعرف على المكان الذي يختبىء فيه اسامة بن لادن في افغانستان وذلك بعد مشاهدته شريط الفيديو الذي تم تصويره اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ودراسة نوعية الصخور التي تظهر في خلفية الصورة، بحسب ما اوردت صحيفة "التايمز".
&واضافت الصحيفة البريطانية ان الاستاذ جون فورد شرودر الذي يقوم بتدريس علم طبقات الارض في جامعة نبراسكا في اوماها (الولايات المتحدة)، ابلغ اجهزة الاستخبارات الاميركية باستنتاجاته هذه. وبحسب شرودر فان الصخور التي ظهرت وراء بن لادن ومعاونيه هي صخور صلصال رملي من النوع الرسوبي ولا توجد الا في اقليمي باكتيا وباكيتا على بعد حوالي 200 كلم جنوب شرق كابول. ولا يتميز هذين الاقليمين بانتشار كتلة جبلية ضخمة فيهما بيد ان ارضهما وعرة وكثيرة المغاور وبامكان بن لادن ورجاله الاحتماء فيها، بحسب ما اوضحت الصحيفة.
وتسيطر على هذه المناطق قبائل من اتنية الباشتون الاكثر تعدادا في افغانستان والتي تنتمي اليها حركة طالبان. وايد تحليل شرودر عالم طبقات الارض البريطاني الان روجرس. واوضحت الصحيفة ان شرودر كان اقام في السبعينات في افغانستان في اطار مشاريع اشرف عليها مركز الدراسات الافغاني وجامعة نبراسكا ثم مؤسسة العلوم الوطنية الاميركية. وتم اعتقال شرودر من قبل السلطات الافغانية التي اتهمته بالتجسس لحساب الحكومة الاميركية وفرضت عليه الاقامة الجبرية في بيته ثلاثة اشهر قبل طرده. ( ا ف ب )