المغرب- سيدعو منتدى وطني لحقوق الانسان في المغرب تنظمه ثلاث منظمات مغربية غير حكومية من 9 الى 11 تشرين الثاني/نوفمبر في الرباط، الى احداث لجنة مستقلة مكلفة بجلاء الحقيقة بشأن انتهاكات حقوق الانسان الماضية في المملكة المغربية.
&واعلنت كل من الجمعية المغربية لحقوق الانسان ومنتدى الحقيقة والعدل والمنظمة المغربية لحقوق الانسان عن عقد المنتدى في مؤتمر صحفي امس الاثنين في الرباط. وقال المنظمون في بيان لهم "ان الخطوة الاولى في اتجاه تسوية منصفة وعادلة للانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان تتمثل في كشف الحقيقة حولها".
&وطالبوا ان يتم انشاء اللجنة المستقلة بقانون وان تمكن من الوسائل التي تتيح لها العمل باستقلالية. ويدرس المنتدى ايضا "سبل محاسبة الدولة وتحديد صلاحياتها" بحسب ما اعلن صلاح العودية نائب رئيس منتدى الحقوق والعدل. وقال المنظمون "سنبحث ايضا عدة مقاربات تتعلق خاصة باعتراف الدولة بمسؤوليتها في هذه الانتهاكات والاعتذار عنها رسميا وعلنيا علاوة على تحديد اسماء القائمين على الانتهاكات السابقة لحقوق الانسان".
واضاف صلاح ان المنتدى "سيسعى للتعرف على تجارب عدة دول في مجال معالجة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان". وتحضر هذا المنتدى عدة منظمات غير حكومية مغربية ودولية اضافة الى 14 حزبا وتنظيما سياسيا مغربيا منها المنظمة الاسلامية للعدل والاحسان غير معترف بها. (ا ف ب )