قبرص- ذكر مصدر رسمي ان القوات القبرصية التركية والقوات التركية بدأت امس الاثنين مناورات مشتركة شمال جزيرة قبرص المقسمة تستمر ثلاثة ايام وذلك بعد ان اجلت تركيا تمرينا عسكريا اكثر اهمية "الى اجل لاحق".
&واضاف المصدر ان حوالي 1200 جندي بينهم جزء من 35 الف جندي تركي يحتلون شمال قبرص منذ 1974 يشاركون في المناورات المسماة "طوروس 2001" وذلك في منطقة جبلية قريبة من نيقوسيا. وتم الغاء سلسلة اخرى من المناورات تجريها تركيا سنويا في شمال قبرص بمشاركة بوارج وطائرات حربية كما الغت اليونان مناورات مماثلة تجريها مع القبارصة اليونانيين في تشرين الاول/اكتوبر.
وافاد الجيش التركي في بيان لقيادة اركانه ان المناورات المقررة من 31 تشرين الاول/اكتوبر الى 9 تشرين الثاني/نوفمبر تم "تأجيلها الى موعد لاحق نظرا للمستجدات السياسية والعسكرية الدولية". وبحسب اثينا فقد اعربت الولايات المتحدة اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر لتركيا واليونان عن "قلقها" لاجراء هذه المناورات التي تشيع التوتر بانتظام بين البلدين الواقعين في الجناح الجنوبي الشرقي للحلف الاطلسي.
وقبرص مقسمة الى شطرين منذ 1974 اثر تدخل للجيش التركي ردا على انقلاب نفذه متطرفون قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان. وترفض "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها الا انقرة، انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي الذي تجري مباحثات بشأنه بين نيقوسيا وبروكسل قبل اعادة توحيد الجزيرة المشروط بالاعتراف ب"جمهورية شمال قبرص" واقامة كونفدرالية تضم الكيانين اليوناني والتركي في الجزيرة.
&من جهة اخرى تحدث رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد في مقابلة مع صحيفة "ميلييت" الاحد، ولاول مرة، عن احتمال "ضم" الجزء الشمالي من جزيرة قبرص الى تركيا في حال قرر الاتحاد الاوروبي قبول انضمام قبرص اليه. واعتبر اجاويد "ان هناك حلين ممكنين : اما ضم جمهورية شمال قبرص التركية (التي تعترف بها تركيا وحدها) او منح هذه الجمهورية حكما ذاتيا".(اف ب )