قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
&بروكسل - دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مجددا امس الاثنين في بروكسل الى استئناف المفاوضات حول الوضع النهائي "فورا ومن دون شروط" مؤكدا ان "التزامه
عرفات ووزيرة خارجية النمسا
&بالسلام" في الشرق الاوسط "خيار استراتيجي".
&جاء ذلك في كلمة لعرفات امام المؤتمر الوزاري الاوروبي المتوسطي الذي شهد تبادلا حادا للاتهامات بين وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز ونظيره السوري فاروق الشرع حول مسألة العنف وفق ما ذكر مشاركون.
ودعا عرفات ايضا الى "تحرك جماعي دولي والى بذل جهد مبتكر وفعال" للوصول الى "سلام عادل ودائم وشامل".
&وقال الرئيس عرفات انه "تعهد بالعمل 100% من اجل تعزيز وقف اطلاق النار على الارض" وندد "بالاعتداءات الاسرائيلية المستمرة التي تنسف جهودنا لتطبيق وقف النار".
&وراى عرفات ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة تشكل "الضمانة الحقيقية لتوفير السلام والاستقرار في منطقتنا" وتسمح للسكان "بالعيش في اطار من الثقة المتبادلة والاحترام وحسن الجوار".
&والقى عرفات كلمته خلال جلسة العمل الاولى للمؤتمر الاوروبي المتوسطي التي خصصت للوضع في الشرق الاوسط.
&واكد بيريز حسب مصدر اوروبي ان اسرائيل تمكنت من التفاوض وتوصلت الى اتفاقيات سلام مع مصر والاردن من دون الضغوط بالسلاح وهي مستعدة ان تفعل الشىء نفسه مع الفلسطينيين ولكن ليس في ظل التهديد والاعمال الارهابية.
&وقال الشرع باسم المجموعة العربية في مداخلته التي وزعت للصحافة "كل من يعتقد بانه قادر على وقف المقاومة او الانتفاضة طالما الاحتلال قائم فهو مخطىء"، واضاف "ان الحكومة الاسرائيلية تخطىء ايضا اذا ما اعتقدت بانها قادرة على فرض الامن قبل التوصل الى سلام حقيقي في المنطقة".
&واستنادا الى مصدر اوروبي، اعتبر وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب ان الوضع يفتقر قبل كل شىء الى الثقة والارادة السياسية داعيا الى اجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة.
&وفي نهاية الجلسة، ركز الجانب الاوروبي على "الجوانب الايجابية وخصوصا على رسالة ياسر عرفات وشيمون بيريز الواضحة بالالتزام بدينامية السلام".
&وقالت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الاوروبي "ان الارادة موجودة عند الطرفين للتحاور وعدم قطع الجسور" كما اشارت ايضا الى تمثيل جميع البلدان المتوسطية على المستوى الوزاري "في هذا الظرف الحساس" علما بان سوريا ولبنان لم يشاركا في المؤتمر الوزاري الاوروبي المتوسطي الذي عقد قبل سنة في مرسيليا.
&وسيواصل المشاركون اليوم الثلاثاء اعمالهم حول مختلف مسارات الشراكة الاوربية المتوسطية.
(ا ف ب)