قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
القاهرة- افاد مصدر في جامعة الدول العربية ان وزراء العدل العرب يناقشون تنسيق المواقف العربية "بشان الارهاب" ومشاريع تتعلق بالاتفاقيات الدولية مثل "الاتفاقية الخاصة بمكافحة الجريمة المنظمة".
وقال المصدر ان الدورة السابعة عشرة لمجلس وزراء العدل العرب والتي تستمر يومين بمشاركة 15 وزيرا بدات اجتماعاتها في مقر الامانة العامة للجامعة في القاهرة برئاسة العراق.
وتابع ان المجتمعين "سيبحثون اعداد مشروع اتفاق عربي فى هذا المجال وتنسيق المواقف العربية لاعداد مشروع اتفاقية دولية لمكافحة الفساد والمحكمة الجنائية الدولية واعداد مشروع عربي لمكافحة جرائم تنقية نظم المعلومات".
وقال وزير العدل العراقي منذر الشاوي ان "المهمات الملقاة على عاتق مجلس وزراء العدل العرب جليلة وخطيرة من حيث مسؤولياته القومية التي تتلازم مع تأكيد وحماية المشروعية والدفاع عنها".
واكد "ارتياحه لما تحقق خلال الدورات السابقة ولا سيما فى مجال اعداد مشروعات القوانين العربية الموحدة وكذلك ما قام به المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية من نشاط فقهي متميز".
واعرب الشاوي عن امله في "انجاز مشروع محكمة العدل العربية واقراره وكذلك العمل على وضع مشروع دستور الاتحاد العربي الذي تبناه مؤتمر القمة العربي عام 1996 والعمل على تبنى الدول العربية مشاريع القوانين العربية الموحدة تحقيقا لهدف الوحدة التشريعية العربية".
ومن جهته، طالب وزير العدل اللبناني سمير الجسر الدول العربية بوضع تعريف للارهاب والعمل على تسويقه لاقراره من قبل المنظمات الدولية لوضع حد لاي تجاوز قد يرتكب تحت شعار +الحرب ضد الارهاب+".
ودعا الى "مراعاة حق الشعوب في تقرير مصيرها والحق في مقاومة المحتل وان يميز بين ارهاب الافراد والمنظمات والدول في التقدير والمحاسبة" مؤكدا ان "هذه المعايير يجب ان تستقى من كل التجارب العالمية".
وندد بقيام "سلطات الاحتلال الاسرائيلي بقتل الابرياء المدنيين واغتيالات وتدمير للمنازل وهو عين الارهاب الذي يجب ان يكون موضع مساءلة وعلينا الا نقع في فخ اعتبار المستوطنين مدنيين".
&يشار الى ان السلطات الاسرائيلية منعت امس الاثنين وزير العدل الفلسطيني فريح ابو مدين من التوجه الى القاهرة للمشاركة في الاجتماعات فناب عنه المدعي العام خالد القدرة. (أ ف ب)