قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق - نسيب عازر:& حصل كل من مصر والاردن والمغرب على احدى جوائز مؤسسة اغا خان التسع لفن الابداع في العمارة الاسلامية في العالم في الاحتفال الذي اقيم امس الثلاثاء في قاعة العرش بقلعة حلب (335 كلم شمال دمشق) بحضور عدد من الرسميين السوريين تقدمهم رئيس الوزراء محمد مصطفى ميرو.
وتضمن بيان حصلت وكالة فرانس بريس على نسخة منه المشاريع التي حصلت على جوائز قيمة كل منها 500 الف دولار.
وفاز متحف النوبة (مصر) وقرية الاطفال في العقبة (الاردن) وقرية ايت عادل عبادو الواقعة في اقليم الحوز على بعد 40 كلم عن مراكش (المغرب).
وحصلت ايران على جائزة المباني القديمة في مواقع مختلفة وباغ فردوسي في طهران، وفاز ايضا مركز اولبيا الاجتماعي في انطاكيا (تركيا) وفندق داتاي في بولاو لانغكاوي (ماليزيا) والمعماريون الحفاة في تيلونيا (الهند) ومدرسة كاهيري ايلا الزراعية لتربية الدواجن في كوليابيه (غينيا).
ووقع البيان 9 أعضاء من هيئة التحكيم لاختيار الفائزين من بين مجموع 427 مشروعا اختير منها 35 مشروعا للمعاينة فاز منها 9 مبان في فن الابداع المعماري في مجتمعات يكون فيها حضور مميز للمسلمين.
وشارك في التحكيم كل من داراب ديبا (ايران) وعبده الفيلالي الانصاري (المغرب) ودوغان هاسول (تركيا) ومنى حاطوم (فلسطين) وزاهي حواس (مصر) وريكاردو ليغوريتا (المكسيك) وغلين موركوت (استراليا) ونوراني عثمان (ماليزيا) وراج رووال (الهند).
ووقعت مؤسسة اغا خان مع مديرية الاثار السورية اتفاقية لترميم ثلاث قلاع اثرية في سوريا هي قلعة صلاح الدين الايوبي في اللاذقية (350 كلم شمال غرب) وقلعة مصياف في محافظة طرطوس (258 كلم شمال غرب) وقلعة حلب.
&ويقوم اغا خان بدعم المنظمات غير الحكومية والارتقاء بمشاريع القطاع الخاص وتحسين الفرص والظروف الاجتماعية في اربع قارات (اسيا وافريقيا وامريكيا الشمالية وغرب اوروبا).
ويعتبر اغا خان الامام التاسع والاربعين بالوراثة لمسلمي الشيعة الاسماعيليين ويتحدر مباشرة من النبي محمد والامام علي ابن ابي طالب ، وقد ولد في عام 1936 في جنيف وتخرج من جامعة هارفارد 1959 بدرجة الليسانس في التاريخ الاسلامي، وتولى امامة الاسماعيلية عام 1957 وهو في العشرين من عمره خلفا لجده سلطان محمد شاه اغا خان الذي كان يحمل لقب سير.
ويبلغ تعداد الطائفة الاسماعيلية في العالم حوالي 15 مليون، أما في سوريا فيتراوح بين 200 و300 الف يتوزعون في مدينة السلمية والقرى المجاورة التابعة لمحافظة حماه (210 كلم شمال شرق) وطرطوس (شمال غرب) ودمشق.
وكان اغا خان عبر عن سعادته لزيارة سوريا وقال ان "لعائلته جذورا قديمة جدا في سورية ويتطلع الى تنفيذ العديد من المشاريع في كافة المجالات الصحية والتنمية الريفية والتعليم.
وقد وصل كريم اغا خان الى دمشق في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر يرافقه ابنته زهراء اغا خان وزوجها مارك بويدن في زيارة تستغرق 9 ايام استقبله خلالها الرئيس السوري بشار الاسد والتقى عددا من المسؤولين السوريين. (أ ف ب)
&