قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
واشنطن- شكلت الولايات المتحدة لائحة جديدة من المجموعات الارهابية بهدف تعزيز ترسانتها القانونية ضد المجموعات المتطرفة والذين يدعمونها وادراج اسماء اعضائها على لائحة سوداء تمنعهم من الحصول على تاشيرات دخول الى الولايات المتحدة وتسمح بتسليمهم للخارج كما علم لدى مسؤولين اميركيين الثلاثاء.
وكان الكونغرس طلب تشكيل هذه اللائحة الجديدة المسماة "منظمات ارهابية" في وثيقة وقعها الرئيس جورج بوش في 26 تشرين الاول/اكتوبر بحسب هؤلاء المسؤولين.
وقبل هذه اللائحة، كانت توجد لائحتان اخريان الاولى وضعتها وزارة الخارجية الاميركية وتتعلق "بالمنظمات الارهابية الاجنبية" والثانية وضعتها وزارتا الخارجية والخزانة في 24 ايلول/سبتمبر وهي تسمح بتجميد ارصدة المنظمات المشتبه بمساعدتها للارهاب. وهي تحظر اعضاءها من السفر الى الولايات المتحدة ومن جمع الاموال للعاملين معها اضافة الى اغلاق مكاتبها.
وتشمل اللائحتان ما مجموعه 88 منظمة بينها هيئات مرتبطة بالاصولي اسامة بن لادن وشبكته القاعدة وحماس وحزب الله وعدة منظمات كولومبية ومنظمة ايتا الباسكية.
واللائحة الثالثة وضعت لمساعدة اجهزة الهجرة الاميركية التي تعرضت في الايام الاخيرة لانتقادات كونها سمحت لارهابيين بالدخول الى البلاد والتنقل فيها.
وقال احد المسؤولين الاميركيين ان "الاشخاص الذين ينتمون الى المنظمات الواردة على اللائحة الثالثة سيحرمون من السفر الى الولايات المتحدة ويمكن طردهم او تسليمهم للخارج.
واوضح انه لم يتم حتى الان ادراج اي مجموعة او شخص على هذه اللائحة رغم ان وزير العدل الاميركي جون اشكروفت طلب الاسبوع الماضي من وزير الخارجية كولن باول ادراج 46 منظمة عليها. (أ ف ب)