قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&الجزائر - افادت صحيفة "النصر" الحكومية الاربعاء ان الجزائر تعارض الحل "الثالث" للنزاع القائم في الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية.
&وقالت الصحيفة استنادا الى احد اعضاء الوفد الجزائري الذي رافق الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الزيارة التي قام بها الى الولايات المتحدة من الاول الى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، ان الرئيس الجزائري اكد للرئيس جورج بوش "ان الاستفتاء هو الحل الامثل لحل النزاع".
&واكدت الصحيفة ان بوتفليقة "جدد بالمناسبة تمسك الجزائر بثوابتها بخصوص الصراع في الشرق الاوسط وقدم تصوراته لحل مشكلة الصحراء مشترطا ادخال بعض التعديلات على وثيقة جيمس بيكر وان يكون الحل نتاج مشاورات بين طرفي النزاع أساسا".
&وصرح العربي اوانوقي للنصر "ان الموقف الجزائري لم يتغير منذ 1996 عندما كانت الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية وهو يرفض "الحل الثالث" الذي يدعو اليه المغرب استجابة لمصالحه".
&ويتمثل "الحل الثالث" في الخطة التي اقترحها وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر وتبناها مجلس الامن الدولي والداعية الى منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا في اطار الدولة المغربية.&يشار الى ان المغرب و"الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) يتنازعان السيادة على هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي تمتد على نحو 260 الف كلم مربع والتي ضمها المغرب في 1975 بعد انسحاب اسبانيا.
&وقد تسبب ضم هذه الاراضي في نزاع مسلح بين المغرب والبوليساريو.&وتوصل الطرفان في 1988 الى وقف لاطلاق النار دخل حيز التطبيق في ايلول/سبتمبر 1991 تحت اشراف الامم المتحدة في انتظار تنظيم استفتاء لتقرير المصير ارجيء مرارا منذ كانون الثاني/يناير 1992 بسبب خلاف حول هوية وعدد الناخبين.
&وانهى العاهل المغربي الملك محمد السادس اخيرا زيارة الى الصحراء الغربية في الذكرى السادسة والعشرين لل"مسيرة الخضراء" التي اتاحت للمغرب ضم هذه الاراضي، وشدد على ان الرباط "متمسكة بقوة بهذه المنطقة ومتاكدة من سيادتها عليها".(ا ف ب )
&