&
أعلنت المحكمة التجارية في بروكسل رسميا بعد ظهر الأربعاء إفلاس شركة الطيران البلجيكية الوطنية "سابينا" التي كانت أنشئت العام 1923.
والإفلاس يتعلق تحديدا بشركة الطيران التي تستخدم حوالي 7500 شخص مع أسطول يتألف من 49 طائرة.
وفي المقابل، فان إعلان الإفلاس لا يطاول فروع سابينا الأخرى مثل "دات" (للنقل القصير المدى).
وسابينا هي إحدى اقدم شركات الطيران الأوروبية وتحتل المرتبة التاسعة في أوروبا من حيث عدد الركاب.
وكانت الدولة البلجيكية تمتلك نسبة 50.5% من رأسمال سابينا وتمتلك المجموعة السويسرية "سويسر اير" التي تواجه هي الأخرى صعوبات مالية جمة، نسبة الـ49.5% المتبقية.
واعلن رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات إنشاء شركة طيران بلجيكية جديدة "سيكون مقرها بروكسل" ولن "يكون للدولة أية علاقة بها" وذلك اثر إفلاس شركة سابينا.
وقال فرهوفشتات ان هذه الشركة الجديدة سيبلغ رأسمالها 200 مليون يورو، وسيساهم "12 مصرفا أو شركة بلجيكية كبرى" ب155 مليونا من راس المال هذا، فيما تساهم "شركات استثمار إقليمية بالـ45 مليون" الأخرى.
واكد المسؤول البلجيكي للصحافيين ان الشركة الجديدة التي لم يتم اختيار اسمها بعد، ستطلق "في أسرع وقت ممكن".
وستقوم الشركة الجديدة باستخدام شركة "دات" المتفرعة من شركة سابينا للطيران "كقاعدة إطلاق"، وستركز الشركة على "أنشطة قابلة للاستمرار وذات مردود" في أوروبا وأفريقيا بحسب فرهوفشتات.
وستترجم العملية في نهاية المطاف بإلغاء ما بين 5 إلى 6 آلاف وظيفة من اصل 13 ألف شخص يعملون حاليا لحساب سابينا وفروعها، كما أوضح وزير الأشغال العامة البلجيكي ريك ديمز.
وستستخدم الشركة الجديدة ما بين ألفين الى الفين وخمسمائة شخص. وسيتم الاحتفاظ بعدة الاف وظيفة اضافية بصورة مباشرة او غير مباشرة عبر بعض فروع سابينا التي ما زالت تعمل او بعض الشركات التي تقوم بالتزام تنفيذ خدمات للشركة مثل تقديم وجبات الرحلات.