قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
رؤساء الاتحاد كتاب المغرب وأهم ما ميز فترة رئاستهم

المرحوم محمد العزيز لحبابي61-68
مرحلة التأسيس عكست الوضع الثقافي والأدبي السائد في الستينات" الهم المغاربي" من خلال الاسم الاتحاد كتاب المغرب العربي إلى 1964 وتجسد في المكتب المركزي كان فيه كتاب مولود معمري وأسيا جبار من الجزائر. كما تميزت مرحلته بهيمنة الكتابات الأدبية الفرانكفونية.

عبد الكريم غلاب 68-76
استرجع اتحاد كتاب المغرب قيمته وغدا حليفا للقوى الديموقراطية. انشغل الاتحاد كذلك بالقضايا الوطنية ذات طبيعة اجتماعية سياسية: فلسطين. وساهم في رد الاعتبار للكاتب باللغة العربية.

محمد برادة 76-83:
ضاعف من حضور الانشغالات القومية العربية، وأعاد تأسيس اتحاد كتاب المغرب، تقريبا، كمنظمة تزاوج بين الانشغالات العامة والتركيز على أسئلة الفكر والكتابة الأدبية. انفتح على العالم الثالث وأخرج الاتحاد من السياسة الحزبية الضيقة. كانت مسألة العضوية تخضع لمعايير جد محددة.

أحمد اليبوري83-89
عرفت فترة رئاسته انفتاح الاتحاد على أوربا الشرقية وردم الهوة التي كانت قائمة بين الكتاب والجامعيين". كما أدخل الاتحاد إلى الجامعة المغربية واقتحم الجامعيين والأكاديميين.

محمد الأشعري89-96
توفق في أن يقيم التوازنات بين السياسي والثقافي في الممارسة الثقافية داخل اتحاد كتاب المغرب وأقنع الدولة بان اتحاد كتاب المغرب ليس بالصورة المرعبة التي تتصورها وأنه بالإمكان إقامة حوار مثمر وبناء بين الطرفين.

عبد الرفيع الجواهري96-98
عاش الاتحاد كبوات كثيرة، عرفت مرحلته بأنها الأقصر في تاريخ هذه المؤسسة، كما استقال& خمسة أعضاء من أصل تسعة في مدة رئاسته القصيرة. أما المنشورات والمجلة فعرفت تعثرات من خلال إصدار عدد واحد& من المجلة قبيل أيام من المؤتمر الرابع عشر، ولم يوزع. وقد أحدث جائزة اتحاد كتاب المغرب للمبدعين الشباب، غير أن الجائزة لم توزع إلا بعد مغادرته للرئاسة.

حسن نجمي98 ......
تميزت فترة رئاسته بإخراج الاتحاد من الثقافة العالمة إلى الثقافة الشعبية وتركيزه على هدم الهوة بين السياسي والثقافي كما أصبحت جائزة اتحاد كتاب المغرب للمبدعين الشباب تقليدا سنويا، دخل الاتحاد في شراكات مع مؤسسات ثقافية أجنبية وبخاصة فرنسية وعرفت فترته أنشط مراحل النشر في تاريخ الاتحاد....كما عرفت فترته ظهور رابطة& الأدباء المغاربة غير أن أعضائها ظلوا أعضاء في الاتحاد........
الانتخاب:
المكتب المركزي يضم تسعة أعضاء تنتخبون بالاقتراع السري. الترشيح يكون اسميا كأفراد يرشحون أنفسهم. والمكتب المركزي ينتخب الرئيس. ويحق لكل عضو في الاتحاد الترشيح للمكتب المركزي.
المجلس الإداري ينتخب المؤتمر تسعة أعضاء ينضاف الرؤساء السابقون في الاتحاد وكتاب الفروع بالصفة وعددهم 21 عضو، بالإضافة إلى أعضاء المكتب المركزي.
مكتب فرع: يضم الاتحاد 21 مكتبا للفرع. بعد المؤتمر وانتخاب المكتب المركزي وتوزيع المهام واستكمال الوضعية القانونية، ينتقل أعضاء المكتب المركزي لتجديد& الفروع.
&