&
&بيروت - اكد رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري الاربعاء رفض لبنان طلب الولايات المتحدة تجميد ارصدة حزب الله لانه تنظيم مقاومة وليس تنظيما ارهابيا كما اعلن السفير الاميركي في بيروت فنسنت باتل.
&وقال السفير الاميركي للصحافيين اثر اجتماعه مع الحريري "حصلت على الجواب" واضاف: "ساكتفي بابلاغكم الجواب وهو ان الحكومة اللبنانية بتحديدها لموقفها بشأن التعاون ستستمر في التمييز بين منظمات المقاومة والمنظمات الارهابية".
&وقال: "قدمنا الجمعة الى وزارة الخارجية والى وزير الخارجية طلبا رسميا من اجل التعاون لتجميد الارصدة وذلك بواسطة مذكرة ديبلوماسية".
&في المقابل، اوضح باتل ان الطلب لم يهدف الى "تجميد فوري لان ذلك يتطلب بحثا تقنيا طويلا".
&واشار الى ان مصرف لبنان المركزي ولجانه المختصة "تعمل منذ اسابيع طويلة جاهدة بالتعاون مع مصارف لبنان التجارية لمراجعة سجلات هذه المصارف" وفقا لقرارات الامم المتحدة بشان مكافحة تمويل الارهاب.
&وبشان طلب الولايات المتحدة التعاون من اجل تجميد ارصدة بعض المنظمات، اوضح باتل انه ابلغ الحريري "ان الجهود الحالية ما زالت مركزة على اسامة بن لادن وطالبان وشبكات المنظمات الارهابية المرتبطة بها".
&من ناحيته، اوضح مصدر حكومي "ان لبنان تعاون ويستمر بالتعاون مع المجموعة الدولية والولايات المتحدة لمكافحة الارهاب".
&واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لكن فيما خص الطلب الاميركي الاخير او اي طلب اخر مماثل فان لبنان سيظل متمسكا بالتمييز بين المقاومة والارهاب مسترشدا بما قرره مؤتمر المنظمة الاسلامية في مؤتمره الاخير في الدوحة بهذا الشان".
&من ناحية اخرى، اكد باتل انه ابلغ رئيس الحكومة "ان اللائحة الاخيرة للمنظمات الارهابية التي اعدتها الولايات المتحدة، لن تبلغ الى الامم المتحدة لتدرج في اطار قرارات مجلس الامن".
&وكانت الولايات المتحدة قد اصدرت قبل ذلك لائحتين تضمان 66 اسما لافراد وتنظيمات تطالب بتجميد ارصدتهم وافقت عليهما الامم المتحدة. وتتضمن احدى هاتين اللائحتين اسماء ثلاثة لبنانيين من الطائفة الشيعية ذكرت انهم من عناصر حزب الله.
&يذكر ان باتل كان قد اعلن في وقت سابق الاربعاء اثر لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري ان واشنطن، وفي غياب رد لبناني رسمي، تعتبر انها لم تتبلغ بعد رفض لبنان طلبها تجميد ارصدة حزب الله.
&وقال باتل في تصريح صحافي "لم ار رفضا، رفضا رسميا، من قبل الحكومة اللبنانية".
&في المقابل، اكد بري اثر اللقاء للصحافيين انه ابلغ السفير الاميركي باسم مجلس النواب "ان لبنان يرفض ما يسمى باللائحة الجديدة" ليكون موقفه بذلك اول موقف علني لمسوؤل رسمي لبناني منذ ان نشرت الولايات المتحدة الجمعة لائحة اضافية تتضمن اسماء 22 منظمة تعتبرها ارهابية وتطالب بتجميد ارصدتها وتتضمن حزب الله وتنظيمات راديكالية فلسطينية منها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركتا الجهاد الاسلامي وحماس الاصوليتان. (ا ف ب)