بوينس ايرس - من حبيب شلوق: دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الى "ان تكون هناك عدالة بين الناس اكثر مما هي عليه اليوم"، مبدياً اسفه "لأن يكون حدث ما حدث" في 11 ايلول& في الولايات المتحدة. ولاحظ ان "حزب الله" برهن "حتى الآن" انه مقاومة مشروعة، واستبعد ان يطلب شيء من لبنان على الصعيد الدولي لمواجهة ما يتردد عن الارهاب اذ "ماذا في امكانه ان يعطي، وهو اعطى كل شيء؟".
الرئيس الارجنتيني فرناندو دو لا روّا، هو الرئيس الثالث الذي يلتقيه البطريرك صفير في جولته، بعد لقائه الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس (الثلثاء 30 تشرين الاول) والرئيس الاوروغواياني خورخي باتلي في مونتيفيديو (الخميس 1 تشرين الثاني).
واللقاء مع رئيس جمهورية الارجنتين استمر نصف ساعة من الثانية عشرة الا ربعاً ظهراً (الخامسة الا ربعاً مساء امس بتوقيت بيروت) الى الثانية عشرة والربع (الخامسة والربع)، وكان فيه حديث مفصل عن كل القضايا اللبنانية والشرق الاوسطية. وشرح البطريرك صفير المشكلات التي يواجهها لبنان وسبل دعم الارجنتين له.
وعلمت "النهار" ان دو لا روّا كان "متفهماً جداً" لما عرضه صفير الذي شكره على الاستقبال الرسمي الذي اعد له وعلى احتضان الارجنتيين الجالية اللبنانية التي وفدت اليها منذ اكثر من مئة عام. وبدوره رحب الرئيس الارجنتيني بالبطريرك صفير "ضيف شرف على الأمة" ونوّه بدور اللبنانيين في ازدهار الارجنتين وتقدمها.
وحضر اللقاء الذي عقد في القصر الجمهوري في كازا روسا (البيت الوردي)، سفير لبنان في بوينس ايرس هشام حمدان، والمطرانان شربل مرعي ورولان ابو جودة، والأب العام خليل علوان، ورئيس الرسالة اللبنانية في بوينس ايرس الاب فيليب يزبك، والاب حنّون اندراوس. وعن الجانب الارجنتيني مساعد وزير الخارجية لشؤون الثقافة والاديان نوربرتو باديليا، وسفير الارجنتين في لبنان خوسيه بدرو بيكو. كذلك حضر السيد بابلو مارون شاليو (شالوحي) وهو لبناني الاصل (والده من دار بعشتار ووالدته وداد كيروز من بشري)، ورئيس فرع "جامعة المغتربين" - بالانتشار في الارجنتين خوان شربل علم (عبدين - بشري).
وبعد اللقاء توجه البطريرك صفير والوفد المرافق الى كنيسة صغيرة في القصر حيث أدى صلاة، ثم تحدث الى وسائل الاعلام اللبنانية والارجنتينية، قال: "التقينا فخامة الرئيس ورأينا انه يعرف الوضع في لبنان والمنطقة، وقد رافقنا في الزيارة السفيران اللبناني والارجنتيني وبحثنا في الوضع اللبناني خصوصاً والوضع في المنطقة عموماً، وشكرنا لفخامة الرئيس اهتمامه بالجالية اللبنانية التي مر على وجودها هنا اكثر من مئة عام وسررنا جداً لاستماعنا اليه يمتدح هذه الجالية الناشطة والفاعلة والتي اندمجت في المجتمع الأرجنتيني وهي تساهم في ازدهاره. وتمنينا ان تتوطد العلاقات اكثر فأكثر بين الارجنتين ولبنان عبر الجاليات اللبنانية التي تقيم فيها وتمنينا عليها زيارة لبنان بين الحين والحين. وشكرنا مجدداً لفخامة الرئيس استقباله وتفهم الوضع اللبناني والشرق الاوسطي خير تفهم.
وعرّجنا على معبد صغير في القصر الجمهوري وصلينا على نية الارجنتين ورئيسها وشعبها وعلى نية السلام في العالم اجمع".
وسئل هل طلب من الرئيس نوعاً من الحماية للجالية اللبنانية في الارجنتين؟ اجاب: "لا، وأعتقد ان اللبنانيين او غيرهم من الذين اتوا من الشرق الاوسط هم كسائر الناس في الارجنتين لهم الحقوق نفسها وعليهم الواجبات نفسها، ولا مشكلة من هذا النوع".
وهل عرض مع البابا خلال الاجتماعات في السينودس الوضع العالمي المتوتر وقضية السلام؟ اجاب: "نعم، ونحن قبل ان نأتي الى الارجنتين قضينا شهراً في روما، وشاركنا في اعمال مجمع الاساقفة، ثم ذهبنا الى باريس حيث قضينا يومين وأتينا الى الأوروغواي حيث قضينا ثلاثة ايام وها نحن بينكم اليوم. اما قضية السلام فهي قضية مهمة جدا للعالم كله واننا نأسف لأن يكون حدث ما حدث وهذا ما اقلق العالم بأجمعه". ويجب ان نصلي من اجل ان يعم السلام وان تكون هناك عدالة بين الناس أكثر مما هي اليوم.
وقبل توجهه الى القصر الجمهوري استقبل البطريرك صفير في مقر اقامته في الرسالة اللبنانية المارونية وفدا من غرفة التجارة العربية - الارجنتينية برئاسة السيد خوان نصار لبنان، ضم السيدين سطام قدور وجمال عواضة. الذين رحبوا بالبطريرك صفير وعرضوا معه اوضاع الجالية. ثم استقبل وفد الجمعية الاسلامية العربية - الارجنتينية الذي ضم محمد حمزة وأحمد اسعد وعدنان حمزة وجمال عواضة وجميعهم من بلدة بنهران في الكورة.
وبعد الظهر (التاسعة ليلا بتوقيت بيروت) التقى البطريرك صفير رئيس اساقفة بوينس ايرس الكاردينال خورخي ماريو برغوخليو، ثم زار حاكم العاصمة الفيديرالية انيبال ايبارا الذي اعتبره "زائرا فوق العادة" للعاصمة الفيديرالية.
وليلا، (فجر اليوم بتوقيت بيروت) اقام السفير اللبناني استقبالا في مقر السفارة على شرف البطريرك صفير حضره سفراء عرب وأجانب.
&
السفراء العرب
وكان البطريرك الماروني استقبل السادسة مساء الثلثاء (الحادية عشرة ليلا بتوقيت بيروت) وفدا من السفراء العرب المعتمدين في الارجنتين ضم سفراء لبنان هشام حمدان والجزائر نور الدين ايادي والكويت سالم الزمنان والمغرب محمد ماء العينين وتونس غازي جمعة والمملكة العربية السعودية عدنان بغدادي وفلسطين سهيل عقل، والقائمين بأعمال سفارتي سوريا مصون قسوات والجماهيرية الليبية الصيد الهمّالي خلف الله. وغاب سفير مصر حازم طاهر لأسباب اضطرارية.
وقال السفير الكويتي: "ان لبنان من الدول التي لها مكانة خاصة في قلوبنا جميعا، ونحن ننظر الى لبنان بأنه التعايش والتسامح والمتعدد الطائفة التي& يجمعها حب الوطن والدفاع عنه. باسمي وبالنيابة عن اخواني السفراء، نرحب بك ونشكرك على اتاحة هذه الفرصة لنا للقاء غبطتكم متمنيا لكم طيب الاقامة ومتمنيا ايضا ان نراكم مرة جديدة في الارجنتين".
ورد البطريرك: "اشكر اصحاب السعادة سفراء الدول العربية لكونهم اتاحوا لنا الفرصة لنلتقيهم في هذا البيت الذي مر عليه مئة عام في الارجنتين، وان وجودكم في ما بيننا انما هو فرصة لكي نتحدث عن شؤوننا وهذا تكرم منكم انكم أتيتم. اننا نشكركم من صميم القلب ونتمنى لكل بلد من بلداننا العربية التقدم والنجاح. ويهمنا جدا ان تكون لبلداننا علاقات وطيدة مع سائر الدول ولا سيما منها الدول الغربية والارجنتين بالذات لانها البلد الذي جاء اليه الكثيرون من الدول العربية ولكن على الاخص جاء اليه اللبنانيون والسوريون والذين عندما توطنوا هذا البلد في بدء الهجرة كانت لهم صحف ومجلات وكتب بالعربية، ولكن تبين لنا انهم قد تناسوا اللغة العربية واصبحوا يتكلمون لغة البلد، وهذا شيء لا نعجب له لانه طبيعي عندما تغيب عنهم بلدانهم ولا يعودون يتكلمون لغتها فان الواجب عليهم ان يتكلموا لغة البلد الذي يتوطنونه، والهجرة أيا تكن تبدو كأنها خسارة للبلد الذي يتركه ابناؤه، ولكن اذا ظلت الروابط قائمة فانها تشكل غنى له لانهم يكونون فتحوا مجالات واسعة لبلدهم الاصيل، ولا نريد ان نتكلم عن ذلك طويلا فالمجال واسع، انما نجدد شكرنا لكم وندعو لكم جميعا ولكل بلد من بلدانكم بالتقدم والازدهار".
ثم تطرق الحديث الى الشأن العام، وشمل قضايا مشتركة بين هذه الدول. وتحدث السفير اللبناني عن تدشين مركز ثقافي سعودي في بوينس ايرس قبل عام، ثم تدشين كنيسة مار مارون، واعتبرهما "معلمين حضاريين عربيين مهمين يربطان المنتشرين بأوطانهم".
"حزب الله" حتى الآن
وفي حديث صحافي سئل البطريرك صفير، كيف يرى بعدما قطع نصف جولته في اميركا الجنوبية، وضع المغتربين اللبنانيين واندماجهم في بلدهم وعلاقتهم بوطنهم الام؟ فأجاب: "قلنا لهم اكثر من مرة اننا سعداء لانهم عرفوا كيف يندمجون في مجتمعهم ومحيطهم، وهذا ما سمح لهم بأن يتمكنوا من ان يتبوأوا بعض المراكز سواء اكان في عالم الاقتصاد ام في عالم الاجتماع والسياسة، ولكن من بينهم على الاخص الذين ينتمون الى الجيل الثالث والرابع، قد تناسوا بلدهم لبنان لانهم انقطعوا عنه ولم يكن هناك من سبيل لكي يتصلوا به او يذهبوا اليه ويتكلموا لغته. ولذلك نحن تمنينا عليهم ان يزوروه بين الحين والحين لكي يتمكنوا من ان يقيموا العلاقات التي انقطعت بينهم وبينه، وبينهم وبين اقاربهم في لبنان، واعتقد ان للآباء المرسلين اللبنانيين الذين يقومون بخدمتهم الروحية فضلا في ذلك لانهم تمكنوا من ان يذهبوا في كل صيف مع بعض منه الى لبنان، وان الاب حنّون (اندراوس) وحده تمكن من ان يأخذ نحو الف شخص الى لبنان ليزوروه، وهذا جيد وخصوصا ان عنصر الشباب الذين في امكانهم ان يكون لهم دور يقومون به بين الارجنتين وبين لبنان".
وهل يعتبر ان معظم الموارنة الذين اتوا من لبنان لا يزالون محافظين على دينهم؟ اجاب: "نعم، فمن الناحية الدينية لا مشكلة، على اعتبار انهم يجدون في الكنيسة اللاتينية ما يمكنهم من ان يحافظوا على ايمانهم بالله، ولكن من بينهم من تركوا كنيستهم وهذا طبيعي لانهم لم يجدوا كنيستهم الاصلية المارونية لكي يذهبوا اليها، وقد عرفنا ان من بينهم من دخل سلك الكهنوت وهناك كهنة ورهبان وراهبات وحتى مطارنة من اصل ماروني، ولكنهم لم يجدوا امامهم سوى الكنيسة اللاتينية لكي يذهبوا اليها ويتمكنوا من المحافظة على ايمانهم الحقيقي انما في طقس غير طقسهم وفي اطار ديني غربي غير الاطار الديني الشرقي".
وما تعليقه على ادراج اسم "حزب الله" مع منظمتين فلسطينيتين على لائحة المنظمات المطلوب تجميد ارصدتها؟ اجاب: "نحن كما تعلمون بعيدون عن لبنان وقد تركناه منذ اكثر من شهر، وكنا في روما. ولكن ما حدث في الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول مؤسف جدا ولم يكن احد يتوقعه وله انعكاسات سيئة على العالم كله، وما حدث مستهجن ومستغرب ومستنكر. اما ان يكون له اثره على لبنان فأثره قائم على جميع البلدان وعلى الاخص منطقة الشرق الاوسط لأن القتال فيها والصراع بين اسرائيليين وفلسطينيين مر عليه زمن بعيد، وكل ما يتصل بهذا الصراع قد يكون له تأثيره على المنطقة. وانما يجب التفرقة بين الذين ينشرون الذعر بين الناس والخوف والذين يحافظون على حقوقهم وعلى بلدانهم، وهذه التفرقة واجبة بين الارهابيين والمقاومين مقاومة مشروعة لتحرير بلادهم".
وهل يعني ذلك ان "حزب الله" ليس منظمة ارهابية انما مقاومة مشروعة؟ اجاب: "حتى الآن برهن حزب الله انه مقاومة مشروعة لأنه سعى الى تحرير جنوب لبنان من الاحتلال الاسرائيلي، اما ما عدا ذلك فلا يمكنني ان اقول شيئا وهذا امر ربما هناك من يعرف اكثر مني".
وردا على سؤال قال: "ان لبنان كان وسيبقى بلدا مسالما، اما اذا كان اشخاص ربما جاؤوا الى لبنان دون ارادته فهذا امر اخر". واعرب عن امله في ان تكون الظروف مؤاتية لتزول كل العقبات ويستعيد لبنان موقعه، اولا كبلد مستقل وسيد نفسه".
وهل يمكن ان يطلب من لبنان شيء؟ اجاب: "ماذا في امكانه ان يعطي، فهو اعطى كل شيء" وابناؤه منتشرون في العالم ويواجهون صعوبات، ولا حيلة لهم لأنهم واقعون في ظرف لا يمكنهم من تحقيق انفسهم فيه والتطلع الى ما يريدون تحقيقه".
وردا على سؤال آخر قال: "كل الاشياء مترابطة ولا يمكننا ان نفصل الاقتصاد عن السياسة، ومتى اصبحت الدولة سيدة امرها سياسيا، فيمكنها ان تأخذ القرارات المناسبة".
&
نواب لبنانيون الاصل
ويلتقي البطريرك صفير اليوم عددا من النواب والنواب السابقين اللبنانييّ الاصل ويعرض معهم قضايا لبنان والاغتراب.(النهار اللبنانية)
&