قصف الطيران الاميركي بكثافة مواقع حركة طالبان شمال كابول صباح اليوم الخميس في اطار سلسلة من الغارات بوشرت الاربعاء على القطاع الجنوب الشرقي من الجبهة.
&وبدأت الضربات عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الساعة 01.30تغ) في منطقة كابيسا على بعد حوالى خمسين كيلومترا شمال شرق كابول.
&وارتفعت اعمدة دخان عدة عند اقصى السهل الشمالي الذي يمر عبر خط الجبهة الفاصل بين مقاتلي طالبان وقوات تحالف الشمال.&ولا تزال الغارات مستمرة حتى الساعة التاسعة (4،30تغ) بعد توقف قصير عند الساعة السابعة (2،30تغ).
&وتركز الطائرات الاميركية ضرباتها على هذه المنطقة منذ صباح الاربعاء. وتسيطر طالبان في هذه المنطقة على ثلاثة طرق مؤدية الى كابول.&وتشن عمليات القصف في العمق عدة كيلومترات وراء خط الجبهة. وهي تستهدف منشآت طالبان مثل الملاجئ ومخازن الوقود والاسلحة على ما افاد مسؤولون في المعارضة قرب خطوط الجبهة.
على صعيد اخر، افاد مسؤول في المعارضة الافغانية اوردت تصريحاته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان طائرات اميركية حطت الاربعاء في مطار باغرام شمال كابول للمرة الاولى منذ بدء الضربات الاميركية على افغانستان قبل ايام.
&واوضح محمد محقق ممثل حزب الوحدة الشيعي الافغاني في ايران "للمرة الاولى منذ بدء الغارات الاميركية والبريطانية على افغانستان حط عدد من الطائرات الاميركية في باغرام الاربعاء".&وتعذر التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.
من ناحيته، اعلن متحدث باسم نظام طالبان لوكالة الانباء الاسلامية الافغانية ان الحركة صدت ثلاث هجمات للمعارضة المسلحة في غرغاري التي تبعد 100 كلم الى جنوب غرب مدينة مزار الشريف الاستراتيجية.
&وقال المتحدث ان الحركة "صدت ثلاث هجمات للمعارضة" مؤكدا ان "المعارضة تسيطر على منطقة زاري ولكن ما تروجه المعارضة من انها سيطرت ايضا على منطقتي شلغرة وقشنده لا اساس له من الصحة. ان المعارضة بعيدة جدا عن مزار الشريف وان ما تدعيه هو اكاذيب". وعلى العكس فان المعارضة اعلنت الاربعاء انها احرزت تقدما ميدانيا كبيرا باتجاه مزار الشريف في شمال افغانستان بعد شهر من الدعم الجوي الاميركي لها.
&وكانت قوات تحالف الشمال اكدت الثلاثاء انها سيطرت على ثلاث مناطق هي زاري وقشنده واك-قبرق في المنطقة التي تشهد معارك عنيفة منذ نهاية الاسبوع. والاربعاء اعلنت المعارضة سيطرتها على منطقة رابعة هي منطقة شلغرة على بعد عشرة كيلومترات الى الشمال مما فتح لها الطريق الى مزار الشريف.
&وتعليقا على الوضع قال المتحدث باسم تحالف الشمال قاري قدرة الله& ان "الوضع هادىء في المناطق الاربع التي استولينا عليها مؤخرا". واضاف "قبل التقدم الى مزار الشريف سوف يعقد قادة التحالف خصوصا عطا محمد والجنرال دوستم والحاج محمد اجتماعا لبحث سير هذه العملية". واوضح المتحدث ان خط الجبهة يقع الان في قرية شيشما-الشفة على بعد 22 كلم من مزار الشريف.
&واعتبر ان "الاستيلاء على مزار الشريف لا يمكن مقارنته بالسيطرة على اربع مناطق هذا الاسبوع" موضحا ان "هذه المدينة هي حيوية بالنسبة لحركة طالبان وايضا بالنسبة لنا". واوضحت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية ان الطيران الاميركي قصف من جهة اخرى ليل الخميس الجمعة مواقع طالبان ومواقع عسكرية للميليشيات في اقاليم باكتيكا (جنوب شرق) وبلخ وسامنغان (شمال) وفي منطقة كابول.(ا ف ب )