سويسرا- علم اليوم الاربعاء من وزارة الخارجية السويسرية ان سويسرا اقترحت عقد مؤتمر دولي حول حماية المدنيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة في 5 كانون الاول/ديسمبر في جنيف. وبصفتها المؤتمنة على اتفاقيات جنيف حول حقوق الانسان في زمن الحرب فهي مخولة على هذا الاساس بدعوة الدول ال189 الاطراف في تلك الاتفاقيات الى الاجتماع.
&وتتناول اتفاقية جنيف الرابعة مسالة حماية المدنيين في البلدان التي تمزقها الحروب وخاصة في الاراضي الخاضعة لاحتلال قوات اجنبية. وقد جرت محاولة اولى في 15 تموز/يوليو 1999 في جنيف لعقد مؤتمر دولي حول المدنيين الفلسطينيين في الاراضي المحتلة. غير ان المؤتمر ارجئ بعيد افتتاحه "بسبب الاحتمالات الجديدة في عملية السلام" حسب ما ذكرت مورييل بيرسي الناطقة باسم وزارة الخارجية السويسرية مشيرة الى ان المشاركين قرروا اعادة عقده.
وكانت سويسرا كثفت مشاوراتها غير الرسمية منذ آب/اغسطس المنصرم مع 25 دولة عضو في الاتفاقيات اعتبرت انها تتمتع بصفة تمثيلية. واشارت بيرسي الى ان سويسرا اقترحت تاريخ 5 كانون الاول/ديسمبر اثناء الاجتماع غير الرسمي الاخير في جنيف الاسبوع المنصرم. واضافت "اننا ندخل الان مرحلة المشاورات الرسمية حيث ما زال بامكان ول المعنية رفض هذا الموعد".(ا ف ب )