واشنطن - اعلن الناطق باسم الجنرال عبد الرشيد دوستم، احد قادة تحالف الشمال الافغاني المعارض، الخميس في واشنطن ان قوات دوستم تقدمت الى اقل من سبعة كيلومترات من مدينة مزار الشريف شمال افغانستان واسرت 300 جندي من ميليشيا حركة طالبان.
وقال فيليب سميث ضابط الارتباط مع دوستم& ان الاخير الذي ينتمي الى الاتنية الاوزبكية استغل عمليات القاء الغذاء الاميركية لجياده للتقدم مع خيالته.واكد الجنرال دوستم في اتصال هاتفي عبر الاقمار الاصطناعية الخميس مع حلفائه في الولايات المتحدة ان "القوات التي بامرته وصلت الى (مسافة) تقل عن سبعة كيلومترات من حدود مدينة مزار الشريف" من الجهة الشمالية الغربية.
واضاف سميث "لقد استقبل (دوستم) ايضا عددا من كبار قادة طالبان الفارين واشار الى ان 300 من جنود طالبان فروا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية".واضاف "ان ما ساعده كثيرا على ذلك هي عملية القاء الغذاء الاخيرة لجياده. وهو يملك 3000 منها. وساعده ذلك كثيرا على التقدم".
ولم يكن بالامكان تأكيد تصريحات الجنرال دوستم من مصادر مستقلة.وكان تحالف الشمال الذي يضم عدة فصائل معارضة لطالبان (اهمها الطاجيك والاوزبك والهزارة الشيعية) قال انه احرز انتصارات هامة في اليومين الاخيرين وصل خلالها احيانا الى مسافة تقل عن عشرة كيلومترات من مدينة مزار الشريف.وذكر ناطق باسم تحالف الشمال ان قوات التحالف تحصنت الخميس في قرية "تشيشمة الشفا" على بعد 22 كلم من مزار الشريف في انتظار هجوم يبدو عنيفا.(ا ف ب )