نيويورك - اعلن رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني الخميس ان معظم جثث الضحايا التي لا تزال تعتبر مفقودة بين انقاض مركز التجارة العالمي لن يعثر عليها في الواقع ابدا.
وفي مؤتمر صحافي، قال جولياني الذي تحدث للمرة الاولى بمثل هذه الصراحة عن حقيقة مرة لعائلات الضحايا لكنه كان يوحي بها منذ اسابيع، "الحقيقة هي اننا لن نعثر، عندما ننتهي من رفع الانقاض، على جثث معظم الاشخاص الذين فقدناهم".
واضاف "هذه هي الحال المأسوية مع الاسف. وسنحاول العثور على اكبر قدر من البقايا البشرية، لكننا، عندما نقول ذلك، لن نعثر على الجميع. فالنار وتفحم الجثث يجعلان من ذلك امرا متعذرا".
ويدور منذ ايام جدال بين رجال الاطفاء في نيويورك الذين فقدوا 343 من عناصرهم في كارثة 11 ايلول/سبتمبر ويريدون بأي ثمن العثور على جثثهم، وبين رئيس البلدية ورئيس جهاز الاطفاء بشأن قرار البلدية تخفيض عدد رجال الاطفاء.
وقد قررت البلدية تخفيض العدد لأسباب امنية، وقال جولياني "يجب ان نخفض عدد الاشخاص الذين يعملون في الانقاذ لسبب واحد هو ان الخبراء الامنيين يقولون لنا ان نقوم بذلك ويجب ان يكون ذلك نشاطا منسقا وشديد التنظيم".
ويتهم رجال الاطفاء عبر مؤسستهم السلطات بأنها تريد التوفير في الساعات الاضافية وبأنها لا تأخذ في الاعتبار معاناة الاهالي. وقد نظموا يوم الجمعة الماضي تظاهرة تحولت الى شجار مع رجال الشرطة واسفرت عن اعتقالات.واكد بعض منهم لوسائل اعلام محلية العثور على جثث في مكب نفايات ستايتن ايلاند حيث تنقل الانقاض، وهذا ما نفاه رئيس البلدية.(ا ف ب )