اكدت حركة طالبان اليوم السبت انها فقدت السيطرة على مزار الشريف وعلى مدينة هيراتان اللتين استولى عليهما تحالف الشمال، كما قال متحدث باسم النظام في كابول.
وقال عبد الحنان حماد رئيس وكالة بختار الافغانية الرسمية الناطقة باسم حركة طالبان ان الحركة انسحبت من مزار الشريف مساء امس الجمعة.
واضاف "انسحبنا الى خارج مزار الشريف هذه الليلة لتجنب موت المدنيين والخسائر في صفوفنا".
واوضح حماد ايضا ان مقاتلى الحركة انسحبوا كذلك من مدينة هيراتان الى الشمال من مزار الشريف على حدود اوزبكستان وهي مرفا نهري كبير.
كذلك اكدت المعارضة انها سيطرت على اقليم سمنغان (شمال) على حدود طاجيكستان.&وقال محمد اشرف نديم المتحدث باسم القائد عطا محمدان قوات المعارضة استولت من دون قتال على هذا الاقليم وان مقاتلي حركة طالبان فروا باتجاه المنطقة الجنوبية الشرقية.
&واضاف "اخر المعلومات لدينا تقول ان قوات التحالف استولت صباحا على سمنغان وايبك .. وقد طاردنا قوات طالبان التى انسحبت من دون مقاومة تذكر". وياتي هذا التقدم اذا ما تاكد بعد سلسلة نجاجات حققتها المعارضة المسلحة ابرزها الاستيلاء على مدينة مزار الشريف عاصمة اقليم بلخ قرب سمنغان ومدينة هيراتان الى الشمال من مزار الشريف على الحدود مع اوزبكستان.
واعلن احد القادة العسكريين صباح اليوم& ان قوات المعارضة تستعد لشن هجوم في شمال كابول حيث اخذت المدرعات مواقعها على خط الجبهة.
&وقال القائد امان الله غوزار من قاعدته في جبل السراج على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا من خط الجبهة حيث كانت ثلاث دبابات وناقلتا جند تملا خزاناتها بالوقود "اننا نستعد للزحف على كابول".
&وامس الجمعة تاكدت شائعات تسري منذ ايام عن هجوم وشيك على كابول مع التعزيزات التى شوهدت على خط الجبهة من قبل قوات المعارضة تدعمها المدرعات.
&يشار الى انها المرة الاولى التي يعلن فيها قائد عسكري من تحالف الشمال ان استعدادات تجري لشن هجوم في شمال كابول وذلك في وقت حققت فيه قوات المعارضة نجاحا كبيرا في الاستيلاء على مدنية مزار الشريف.
&واضاف امان الله الذي يتولى قيادة حوالي الف رجل مع سبع دبابات وثلاثين عربة مدرعة "اننا بعون الله سنبدا المعركة في اسرع وقت".و شوهدفي الرباط في المنطقة الجنوبية الغربية من سهل شمالي&عشر دبابات على الاقل تاخذ مواقع لها على بعد اقل كيلومتر واحد عن خط الجبهة.
ونقل عن شير ديل قائد احدى الدبابات من نوع تي 55 قوله "وصلنا مساء امس الجمعة من جبل السراج مع ما يكفي من الذخيرة والوقود للبدء في الهجوم".&وكانت الدبابة تختفي قرب احدى المزارع وقد وجهت مدفعها الى خطوط طالبان التى تبدو واضحة للعيان على اقل من كيلومتر واحد.
واشار قائد الدبابة الى ان الذخائر والوقود متوفرة في المكان وان الجنود ينتظرون الاوامر لبدء المعركة.&وكان الطيران الاميركي مهد الطريق امام قوات المعارضة بعمليات قصف كثيفة متواصلة على خطوط طالبان في شمال العاصمة كابول.&&
وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الاميركية ذكر أمس نقلا عن معلومات لعسكريين اميركيين في ارض المعركة ان المعارضة المسلحة "سيطرت على ما يبدو على مزار الشريف".
وقال& المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "ما نتبلغه هو انهم تمكنوا على ما يبدو من السيطرة على كامل المدينة، وان مقاومة طالبان (في المدينة) قد انهارت وان كثيرا من عناصر الحركة قد فروا". واضاف "نأمل في ان يكون كل هذا صحيحا".
واوضح المسؤول ان مصدر هذه المعلومات اتصالات هاتفية مع عسكريين اميركيين موجودين الى جانب عناصر من المعارضة ومن صور الاستطلاع.
ولم تؤكد وزارة الدفاع الاميركية هذه المعلومات بصورة رسمية. وقال هذا المسؤول ان ليس مستبعدا ان تعمد حركة طالبان الى اعادة تجميع صفوفها تمهيدا لشن هجوم مضاد.
وواصلت قوات تحالف الشمال ليل الجمعة السبت ارسال قوات ودبابات الى خط المواجهة في شمال كابول..
فقد اجتازت ثلاثون دبابة من الانواع القديمة السوفياتية الصنع نهر كوكشا وعلى متن كل واحدة منها عشرة رجال بثياب القتال او بثياب مدنية، في داش القلعة التي تبعد 25 كلم عن مدينة خواجا بهاء الدين في شمال شرق افغانستان.
وكان احد قادة المعارضة يوسف خان اعلن ان تحالف الشمال ارسل مساء الجمعة مئات الجنود الى مطار باغرام القريب من خط المواجهة في شمال كابول تمهيدا لشن هجوم.
وقال القائد انه حصل على هذه المعلومات عبر اتصالاته اللاسلكية بمواقع خطوط المواجهة، مشيرا الى ان الهجوم ليس متوقعا في الوقت الراهن.
ونفى حجي باريولاي القائد الاخر في شاريكار التي تبعد عشرة كيلومترات عن باغرام اي معلةومات عن هجوم وشيك خلال الليل.
وقال هذا القائد "لو كان مقررا شن الهجوم هذه الليلة لما كنت نائما". واضاف "ان مجموعات من الجنود توجهوا الى الجبهة لاننا نستعد لهجوم لكن موعد هذا الهجوم لم يتقرر بعد".
وكانت شائعات انتشرت منذ الخميس تفيد عن شن المعارضة هجوما وشيكا على كابول.
واعلن قائدان على الاقل على خط الجبهة الجمعة ان المعارضة ستشن هجوما في غضون يومين او ثلاثة ايام.
ويقع مطار باغرام الذي يبعد خمسين كلم شمال كابول في وسط خط المواجهة الذي يعبر سهل شمالي.
وألقت قاذفة ثقيلة اميركية من نوع بي-52& وابلا من القنابل على مواقع حركة طالبان امام مطار باغرام على خط المواجهة في شمال كابول في الساعة 8.30 بالتوقيت المحلي (4.00 ت غ).
وقامت القاذفة التي كانت ترى في وضوح على ارتفاع شاهق في السماء الزرقاء، بالتحليق مرارا فوق المنطقة قبل ان تلقي قنابلها التي تسببت بسحابة دخان سوداء طويلة على سفح الجبال الملاصقة. ويمتد خط المواجهة خمسين كيلومترا شمال كابول.
كذلك قصفت مقاتلة اميركية من طراز بي-52 بما لا يقل عن قنبلة منطقة تسيطر عليها طالبان بالقرب من خط دشت القلعة المتاخمة للحدود مع طاجيكستان.
&والقت طائرة بي-52 التي ظهرت في سماء المنطقة قنبلة في عمق المنطقة التي تسيطر عليها طالبان وسمع دوي الانفجار بوضوح.
واعلنت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية ان اكثر من 130 مدنيا افغانيا قتلوا في ثلاث قرى قرب مدينة قندهار اثر القصف الاميركي لها. واعلنت الوكالة ان الحصيلة النهائية للقصف على القرى الثلاث قد تتجاوز 300 ضحية وقد عثر على 133 جثة في بلدة شاه آغا في اقليم خاقرز على بعد حوالى 70 كيلومترا شمال غرب قندهار. كما دمرت قريتان مجاورتان بالكامل خلال قصف جوي عنيف استمر ثلاث ليال بحسب المصدر نفسه.
مئات القتلى والاسرى في مزار الشريف