قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
صفاء كنج: بدأ وزراء 142 دولة أعضاء في منظمة التجارة العالمية مباحثاتهم اليوم السبت في إطار مؤتمرهم الرابع وسط حراسة أمنية مشددة في الدوحة والحدث الأبرز على جدول الأعمال اليومي هو الموافقة رسميا على انضمام الصين، اكبر
الصين في منظمة التجارة
أسواق العالم من حيث السكان، إلى المنظمة.
&وباشر حوالي 2600 من أعضاء الوفود مباحثات فعلية بهدف الاتفاق بشأن المسائل التي سيتم إدراجها ضمن برنامج الجولة الجديدة من المفاوضات التعددية لإزالة مزيد من القيود التجارية.
ولا تخفى صعوبة مهمة المتفاوضين لا سيما مع إقرار المشاركين وعلى رأسهم المدير العام للمنظمة مايك مور ان "خلافات عميقة لا تزال قائمة" وانه "لم يتم الاتفاق على أي شيء بعد"، كما أكد في كلمته الافتتاحية أمام المؤتمر يوم الجمعة، بشأن مسودة الإعلان الوزراي المعروضة للنقاش.
&والملفات الإثر صعوبة هي ملف الزراعة الذي يضع الولايات المتحدة في مواجهة الاتحاد الأوروبي واليابان بشأن إزالة الدعم عن الصادرات الزراعية، ومسالة تطبيق اتفاقات حماية حقوق الملكية الفكرية مع مطالبة الدول الفقيرة بحق تجاوز براءات الاختراع لانتاج أو استيراد أدوية رخيصة وخصوصا لمكافحة الإيدز. يضاف إلى ذلك ضغط الدول النامية لتطبيق الاتفاقات السابقة من اجل وصول منتجاتها إلى أسواق الدول الغنية.
&ويعقد المشاركون جلسة خاصة بعد الظهر بالتوقيت المحلي لاعلان الموافقة رسميا على انضمام الدولة الأكبر من حيث عدد السكان والتي تأتي في المرتبة السادسة عالميا من حيث إجمالي ناتجها الداخلي الذي يبلغ 1.08 تريليون دولار.
&وتأتي الجلسة بعد إعطاء الرئيس الأميركي جورج بوش رسميا ليل الجمعة موافقة الولايات المتحدة النهائية على انضمام الصين. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر ان الموافقة أعطيت بعد التحقق من تطابق شروط انضمام الصين إلى المنظمة العالمية للتجارة مع الاتفاق التجاري الثنائي المعقود في 1999 بين واشنطن وبكين.
&وصدر التصريح الرئاسي انسجاما مع التشريع الذي اقره الكونغرس العام الماضي والذي أجاز إقامة علاقات تجارية طبيعية بصفة دائمة مع الصين وهو التعبير الذي حل محل صفة "الدولة الأولى بالرعاية" المعتمدة سابقا.
&وسينقل التلفزيون الصيني جلسة منظمة التجارة العالمية للموافقة على انضمام الصين مباشرة مساء يوم السبت.
&ومن المقرر ان توقع الحكومة الصينية على الانضمام غدا الأحد على ان يعقد البرلمان الصيني على الأثر جلسة للتصديق على الاتفاقات الموقعة بين الصين ومنظمة التجارة العالمية بعد 15 عاما من المفاوضات.
&ومع ذلك فان الصين لن تصبح رسميا العضو 143 في المنظمة قبل مرور شهر على التصديق، طبقا للإجراءات المتبعة.
&وكان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور أكد ان لانضمام الصين "أهمية تاريخية هائلة" وسينعكس بصورة إيجابية على الاقتصاد العالمي في محاولة لتبديد مخاوف بعض الدول الآسيوية خصوصا أمام القدرة التنافسية للصين التي بلغت صادراتها العام الماضي 249 مليار دولار مقابل 225 مليارا للواردات.