جزر القمر- افاد مرصد الهجرة غير الشرعية الانجواني، ان 36 شخصا قضوا واعتبر 97 اخرون في عداد المفقودين خلال شهري تموز/يوليو واب/اغسطس من بين العديد من المهاجرين غير الشرعيين بين جزيرة انجوان وجزيرة مايوت الفرنسية.&واوضح المرصد ان 12 زورقا من زوارق الصيد الصغيرة التي تمسى "كواسا كواسا" قد غرقت بينما كانت تبحر بين الجزيرتين.
&وافت اخر نشرة لهذه الهئية صدرت اليوم السبت ان 164 من مواطني انجوان نجوا من هذه الحوادث. وقالت الهيئة ان الحوادث الثلاثة التي وقعت خلال اب/اغسطس عائدة الى سوء الاحوال الجوية او الى عطل في المحرك وان معظم الضحايا من النساء والاطفال.
&ويحاول العديد من القمريين، معظمهم من جزيرة انجوان، منذ سنوات عديدة، الفرار من الفقر والتوجه الى جزيرة مايوت الفرنسية الجزيرة الرابعة في ارخبيل القمر الواقعة على بعد حوالى 150 كلم عن انجوان.
&وقالت السلطات المحلية في مايوت ان ما بين 15 الى 20 الف "اجنبي" يوجدون في وضع غير قانوني ومعظمهم من القمريين ويقتاد العديد منهم الى الحدود بدون ان يردعهم ذلك على العبور من جديد. وقد اعلنت انجوان استقلالها عن بقية جزر القمر سنة 1997 وتسعى الى المصالحة الوطنية. ويعيش نصف السكان هناك تحت عتبة الفقر حسب البنك الدولي.