قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة- دعا الرئيس المصري حسني مبارك اسرائيل الى اعادة النظر في سياستها مؤكدا ان "الشعب الفلسطينى لن يستسلم" وسيواصل الكفاح ضد لاحتلال. وفي خطاب القاه امام مجلس الشعب بمناسبة افتتاح دورته الشتوية قال مبارك "انني وبكل امانة انصح اسرائيل بأن تعيد النظر فى سياستها وممارساتها التي لا يمكن ان تعود بالخير على احد بما في ذلك الشعب الاسرائيلي نفسه الذي يتوق كغيره من الشعوب الى حياة آمنة مستقرة وهو حلم مشروع".
واعتبر مبارك ان ذلك "لا يمكن ان يتحقق في ظل السياسات الحالية التى تنبع من ايمان غير مبرر على الااق بتوق حق اسرائيل على حقوقالبية او بقدرة اسرائيل على فرض ارادتها على الشعب الفلسطيني انتهازا بانشغال العالم بمشاكل وتحديات اخرى". واضاف مبارك "لن يستسلم الشعب الفلسطيني ولن يساوم بل سوف يستمر يكافح ويقاوم ولن يسلم بأي تدخل اسرائيلي في السيادة على القدس العربية بما تضمه من مقدسات اسلامية ومسيحية لا تقل مكانة ومنزلة عن مقدسات الشعوب الاخرى".
واكد ايضا "لن يقبل اشقاؤنا في سوريا ولبنان التخلي عن شبر واحد من اراضيهم لأن التوسع لا يتفق مع السلام ولا مع احكام القانون الدولي التي تحرم الاستيلاء على ارض الغير بالقوة ولا ترتب اي نتائج على الاحتلال الاجنبي لأرض أي شعب. وخير لاسرائيل ان تنسحب من الجولان (الذي احتلته اسرائيل في 1967) ومن المنطقة التى لا زالت تحتلها في الاراضى اللبنانية" في اشارة الى مزارع شبعا.
&وقال مبارك انه يواصل اتصالاته مع قادة المنطقة والعالم بهدف "اعادة تحريك عملية السلام" واضاف "لن نتردد لاي سبب في مواصلة هذا الدور النشط لانه حيوي لجميع شعوب المنطقة وهو السبيل الوحيد لانعاش الامل فى حياة آمنة مستقرة وسلام ينشر مظلته على الجميع وأولهم الشعب الفلسطينى الشقيق". وخلص الى القول "بهذا يكون السلام الشامل والعادل بين الشعوب ويتحقق بينها التعايش والتعاون وتزول اسباب التوتر والعداء وعدم الاستقرار في منطقتنا".
يشار الى ان الرئيس المصري سيقوم غدا بزيارة عمل الى الكويت تتمحور حول الغارات الاميركية على افغانستان. وسيجري مبارك محادثات مع ولي العهد ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ سعد عبد الله صباح الذي يدير شؤون البلاد في غياب الامير جابر الاحمد الصباح الموجود في لندن لفترة نقاهة بعد ان نقل الىالمستشفى اثر نزيف في الدماغ. وسيزور مبارك الامارات بعد ظهر اليوم السبت قبل التوجه الى الكويت.