تل أبيب- نظير مجلي: اعترف وزير الخارجية الإسرائيلي، شيمعون بيريز، أمس، بأنه لا توجد "خطة سلام" في جعبته. وقال انه لا توجد حاليا اية مبادرة سلام، لا اميركية ولا أوروبية ولا إسرائيلية وان هناك مجرد أفكار تطرح بهدف بلورتها الى "خطة ابداعية جديدة تنقذ المنطقة من التدهور". وقال ان الأمر الأساسي الذي يتفق عليه الجميع تقريبا، هو اقامة دولة فلسطينية. وأضاف بيريس، الذي كان يتحدث عشية سفره الى نيويورك للمشاركة في الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة: عندما تقوم دولة فلسطينية، تصبح المفاوضات معها مفاوضات بين حكومتين لدولتين، كل منهما مسؤولة عن شعبها وقضاياها.. وتتحمل المسؤولية عن قراراتها.
وردا على الانتقادات التي يوجهها له اليمين الإسرائيلي والاتهامات بانه يعطي (الرئيس الفلسطيني ياسر) عرفات، خشبة الانقاذ فقال: "شارون ايضا يؤيد اقامة دولة فلسطينية، وهذا ليس صدفة. فان من يعارض اقامة دولة كهذه، انما سيؤدي الى جعل اسرائيل دولة فلسطينية. انهم لا يدركون خطورة التطورات المستقبلية التي تعيشها المنطقة".
يذكر ان بيريز يحاول التوصل الى صياغة افكار اسرائيلية مشتركة بينه وبين شارون، من اجل طرحها على الغرب كبرنامج سلام، تتبناه الولايات المتحدة واوروبا.. وقد التقى في هذا الاطار مع شارون، مساء امس. وينوي بيريس في نيويورك مجابهة الضغوط العالمية بواسطة الأفكار التي يحملها، بوصفها "تجاوبا اسرائيليا رائعا مع الطموحات الفلسطينية بالحرية والاستقلال". وهو يتوقع ان تتحول اسرائيل الى مرمى السهام خلال هذه الدورة وينوي صد الانتقادات بهجوم مضاد، يظهر فيه اسرائيل شغوفة بالسلام، مقابل الفلسطينيين "الذين يردون على هذه الرغبة باستمرار العنف والارهاب". (عن "الشرقا الاوسط" اللندنية)
&