قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
واشنطن-القدس ا-عرب السفير الاسرائيلي لدى واشنطن ديفيد ايفري في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية اليوم الاحد عن "ارتياجه" للخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي جورج بوش امام الجمعية العامة للامم المتحدة ودعا فيه الى "سلام عادل" في الشرق الاوسط. وقال ايفري "لم يكن الخطاب مفاجأة لنا وجاء متوافقا مع ما كنا نتوقعه في العديد من النقاط ..
اننا نشعر بالارتياح" لما جاء فيه. وكان بوش اعلن ان واشنطن "على التزامها بالعمل من اجل الوصول الى سلام عادل في الشرق الاوسط". مضيفا ان بلاده "ستبذل كل ما في وسعها لعودة الفريقين الى طاولة المفاوضات". واضاف ان الولايات المتحدة ترغب في ان ترى يوما ما قيام "دولتين: اسرائيل وفلسطين تعيشان بسلام داخل حدود امنة ومعترف بها كما تنص قرارات الامم المتحدة".
وراى بوش ان "السلام لن ياتي الا عندما نتخلص الى الابد من التحريض على العنف والارهاب". وراى ايفري ان الرئيس الاميركي "دعم وجهة نظرنا حول ضرورة وقف الارهاب والتحريض على العنف .. ان المهم في نظرنا هو ان ليس هناك خطة سلام اميركية جديدة وان تقرير ميتشل يبقى اساس التسوية". وكان تقرير ميتشل الذي نشر في ايار/مايو الماضي دعا الفلسطينيين والاسرائيليين الى استعادة الهدوء والى اجراءات ثقة من اجل العودة الى مباحثات السلام.
بيريز في طريقه الى الولايات المتحدة
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريزغادر اسرائيل ليل السبت الاحد متوجها الى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان بيريز سيجري محادثات مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول كما يتحدث امام الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس المقبل.
واشارت الاذاعة الى ان بيريز التقى مغادرته رئيس الوزراء ارييل شارون في مزرعته في صحراء النقب في جنوب اسرائيل وبحث معه "في المشاكل السياسية والاقتصادية". واستنادا الى المقربين من بيريز فانه يفكر في خطة سلام على المسار الفلسطيني تقوم على اعلان الدولة الفلسطينية على مراحل تبدا من قطاع غزة مع تفكيك 19 مستوطنة يهودية في هذا القطاع.
وكان شارون تحدث نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن قيام دولة فلسطيية مشيرا الى استعداده لتقديم ما وصفه "بتنازلات مؤلمة". كما اعلن شارون ايضا تكوين "فريق من المفاوضين مع بيريز" مشددا في الوقت نفسه ان المحادثات مع الفلسطينيين لا يمكن ان تبدا قبل توقف العنف رافضا اي تفكيك للمستوطنات.
اعلن الجيش الاسرائيلي ان الفلسطينيين اطلقوا فجر اليوم
في الوقت نفسه لا تزال المعارك على اشدها ،و كان الجيش الاسرائيلي اعلن ان الفلسطينيين اطلقوا فجر اليوم الاحد قذيفتي هاون على معبر رفح بين مصر وقطاع غزة لم توقعا خسائر.
وقال بيان للجيش الاسرائيلي ان موقعا عسكريا ومنشات تابعة لمستوطنة نيفيه ديكاليم (جنوب قطاع غزة) تعرضت لرمايات فلسطينية لم توقع ضحايا وان الجنود الاسرائيليين ردوا على مصادر النار. من جهة اخرى وقعت صدامات متفرقة ليل السبت الاحد في انحاء الضفة الغربية وقطاع غزة اصيب خلالها عنصر من حرس الحدود الاسرائيليين ومدني اسرائيلي بجروح نتيجة الرشق بالحجارة وفق البيان نفسه.