قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني- ستكون المنافسة ثلاثية بين البرازيلي غوستافو كويرتن والاسترالي ليتون هويت والاميركي اندريه اغاسي المصنفون اول وثانيا وثالثا على التوالي على انهاء الموسم الحالي في صدارة العرش العالمي لتصنيف اللاعبين المحترفين في كرة المضرب خلال مشاركتهم في بطولة الماسترز التي يشارك فيها افضل ثمانية لاعبين في العالم وتنطلق غدا الاثنين في سيدني.
ويتصدر كويرتن التصنيف العالمي برصيد 771 نقطة بفارق 48 نقطة امام هويت و87 نقطة امام اغاسي الذي تصدر العرش العالمي الموسم قبل الماضي. وهو الموسم الثاني على التوالي الذي تكون فيه المنافسة ثلاثية على انهاء الموسم في الصدارة بعدما انحصرت العام الماضي عندما اقيمت البطولة في لشبونة بين الروسي مارات سافين وكويرتن والاميركي بيت سامبراس، وكان الاول يتصدر قبل انطلاق البطولة بيد ان كويرتن استغل خروجه من نصف النهائي واحرز اللقب على حساب اغاسي وبات اللاعب رقم 11 الذي ينهي موسمه في الصدارة واول اميركي جنوبي منذ اعتماد التصنيف العالمي في العام 1973.
وبطولة الماسترز هي اخر بطولات الموسم وينال الفائز بلقبها 150 نقطة في التصنيف العالمي وجائزة مالية قيمتها مليون و520 الف دولار في حال عدم خسارته في اي مباراة من مبارياته الثلاث في مجموعته في الدور الاول بالاضافة الى فوزه في نصف النهائي. ويحصل كل لاعب على 20 نقطة في حال فوزه في اي مباراة من مباريات مجموعته، و40 نقطة في حال فوزه في نصف النهائي و50 نقطة في النهائي.
ويشارك في البطولة اللاعبون الحائزون على احد الالقاب الاربعة في الغران شيليم مباشرة وهم على التوالي اغاسي (بطولة استراليا المفتوحة) وكويرتن (بطولة فرنسا المفتوحة) والكرواتي غوران ايفانيسيفيتش (بطولة ويمبلدون) وهويت (بطولة الولايات المتحدة). واللاعبون الاربعة الاخرون هم الاسباني خوان كارلوس فيريرو الرابع عالميا والروسي يفغيني كافلنيكوف الخامس والاسترالي باتريك رافتر السادس والفرنسي سيباستيان غروجان السابع.
ووزع اللاعبون الثمانية على مجموعتين: مجموعة كن روزويل وضمت كويرتن وفيريرو وكافلنيكوف وايفانيسيفيتش، ومجموعة جون نيوكومب وضمت هويت واغاسي ورافتر وغروجان. ويتأهل اول وثاني كل مجموعة الى الدور نصف النهائي ويلعبان بطريقة المقص. ويلعب في الجولة الاولى هويت مع غروجان، واغاسي مع رافتر غدا الاثنين، وفيريرو مع كافلنيكوف، وكويرتن مع ايفانيسيفيتش بعد غد الثلاثاء. ويأمل كويرتن في الاحتفاظ بالصدارة للموسم الثاني على التوالي، لكن مهمته لن تكون سهلة خصوصا انه ليس في افضل حالاته وحقق فوزا واحدا في مبارياته السبع الاخيرة، كما ان القرعة لم ترحمه ووضعته الى جانب فيريرو الملقب ب"البعوضة" وكافلنيكوف وايفانيسيفيتش.
ويقول كويرتن (25 عاما) "اعرف باني لم ألعب جيدا في الدورات الاخيرة، بيد ان الوضع يختلف في سيدني لانه علي ضغوطات كبيرة لاني مطالب بالدفاع على لقبين: البطولة والصدارة"، مضيفا "انه تحد كبير بالنسبة لي وانا اعشق التحديات". ويعترف كويرتن بان هويت افضل منه في الوقت الحالي فضلا عن كونه يلعب امام جمهوره ويأمل في انتزاع المركز الاول للرفع من معنوياته قبل مشاركته مع منتخب بلاده في نهائي مسابقة كأس ديفيس ضد فرنسا من 30 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 2 كانون الاول/ديسمبر المقبل في ملبورن.
من جهته، قال هويت "عندما علمت بان البطولة ستقام في سيدني ارتفعت معنوياتي اكثر من اي وقت مضى لاني احب دائما اللعب امام الجمهور الاسترالي وسأبذل قصارى جهودي لاحراز اللقب واصبح بالتالي اول لاعب استرالي ينهي الموسم في الصدارة". وتألق هويت (20 عاما) هذا الموسم واحرز 4 دورات دولية بالاضافة الى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز فضلا عن بلوغه نصف نهائي 5 من اصل 9 بطولات للماسترز. وحقق هويت 74 فوزا هذا الموسم 17 منها على التوالي. ويلعب هويت مباراته الاولى ضد غروجان آخر المتأهلين الى البطولة بعد احرازه لقب بطولة باريس بيرسي الاسبوع الماضي.
وسيكون الاسترالي رافتر، بطل دورة انديانابوليس ووصيف بطل ويمبلدون ودورة سينسيناتي، المنافس الثاني لهويت. يذكر انها المرة الاولى التي يشارك فيها استراليان في نهائي بطولة الماسترز منذ احداث المسابقة عام 1970 عندما شارك رود ليفر وكن روزوال. ويسعى اغاسي ان يصبح اول لاعب ينهي الموسم في الصدارة وعمره يتجاوز ال30 عاما. ويقول اغاسي "تدربت جيدا حتى أضمن بان اكون في كامل لياقتي البدنية وعلى استعداد للمنافسة على اللقب، مستواي جيد، ولا استطيع القول باني تقدمت في السن لاني حريص جدا على الحفاظ على لياقتي".
وسيحاول اغاسي استغلال عدم مشاركته في دورات عدة في الشهرين الاخيرين حيث خاض منافسات دورتي شنغهاي وشتوتغارت فقط منذ بطولة فلاشينغ ميدوز. كما يأمل اغاسي ان يكون ختام موسمه مسكا كما افتتحه عندما احرز بطولة استراليا المفتوحة. وسيكون فيريرو (21 عاما) وكافلنيكوف ابرز المنافسين على اللقب خصوصا الاخير الذي تألق في الشهر الماضي باحرازه لقبي بطولتين مرسيليا وموسكو وبلوغه نهائي بطولة باريس بيرسي. في المقابل احرز فيريرو، الذي بلغ نصف نهائي رولان غاروس للعام الثاني على التوالي حيث خسر امام كويرتن بالذات، 4 القاب هذا الموسم بينها بطولة روما ضمن بطولات الماسترز.&