&
أطلقت وزارة الصحة البحرينية موقعا لها على شبكة الإنترنت وذلك بهدف عرض خدمات وأنشطة وزارة الصحة باستخدام التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات وربط الجمهور بكافة المعنيين بتقديم الخدمات الصحية في البحرين.
وقد أكد أحمد الحجيري مدير إدارة المعلومات الصحية بالوكالة في وزارة الصحة خلال الاحتفال أن تدشين موقع وزارة الصحة على شبكة المعلومات الدولية يشكل انطلاقة جديدة لوزارة الصحة في مجال التكنولوجيا بعد أن تم تدشين خدمة الشبكة الداخلية للوزارة "الإنترنت" في شهر يوليو الماضي.
وقال إن وزارة الصحة بذلت أقصى جهودها لإتمام العمل في موقعها على الإنترنت وتجهيزه بأفضل صورة لخدمة المجتمع، مشيرا إلى أنه تم تزويد الموقع بالخدمات والمعلومات الصحية القيمة باللغتين العربية والإنجليزية ليكون وسيلة فعالة لبناء نظام صحي مناسب يخدم ويعزز صحة المجتمع.
وذكر الحجيري أن هناك خططا مستقبلية لتزويد الموقع بالكثير من المعلومات والخدمات الالكترونية التي ستعم المواطنين بالفائدة،&حيث قامت الشبكة العربية لخدمات المعلومات بتصميم هذا الموقع على الإنترنت. وقال: لقد تمكنت إدارة المعلومات الصحية خلال هذا العام فقط من تقديم عدة خدمات استراتيجية تعتمد على تقنية شبكة الإنترنت وهي: أولا: تعميم خدمة البريد الالكتروني ونظام العمل الجماعي Groupware بمعظم مرافق الوزارة والمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية. ثانيا: خدمة الدخول إلى شبكة الإنترنت العالمية عن طريق شبكة نظم معلومات الوزارة الداخلية مع الأخذ في الاعتبار تثبيت الحواجز الأمنية اللازمة لحماية نظم المعلومات الصحية من الاختراق الخارجي. ثالثا: اطلاق شبكة المعلومات الداخلية للوزارة من خلال مشروع الإنترنت، حيث تم مبدئيا وضع معلومات دائرة الحوادث والطوارىء وإدارة الأجهزة الطبية ودائرة طب العيون وإدارة المعلومات الصحية ويجري العمل حاليا على قدم وساق لضم الإدارات الأخرى إلى هذه الخدمة. رابعا: كما تم أيضا ربط مكتبة شيخان الفارسي بكلية العلوم الصحية بالإصدارات الالكترونية لقواعد البحوث الطبية والصحية عن طريق شبكة الإنترنت ومكنت هذه الخدمة العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضات وباحثين من الوصول إلى أحدث التقارير والمعلومات الصحية. واليوم والوزارة تحتفي بتدشين موقع حديث ومطور لوزارة الصحة على شبكة الإنترنت، فإننا ننجز بنجاح خطوة استراتيجية من ضمن خطة الوزارة الطموحة في مجال نظم المعلومات. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو "هل هذه هي الخطة الأخيرة من هذه الخطة؟"، والجواب طبعا "لا"، حيث لا توجد خطوة أخيرة في قاموس التطوير والوزارة ستستمر في تحسين الخدمات التي قدمتها وتوسيع قاعدة المستخدمين وتحسين آلية عمل هذه الخدمات، كما ستتم إضافة خدمات أخرى في المستقبل القريب. وقال إذا نظرنا إلى تاريخ الإنترنت في البحرين فسنجد أنه منذ 6 سنوات وبالتحديد في نوفمبر 1995 طرحت شركة بتلكو خدمة الإنترنت في البحرين ويصادف هذا الشهر أيضا تأسيس نادي الإنترنت، حيث أشهر النادي في نوفمبر 1999 حيث يحتفل النادي اليوم بذكرى عامين على تأسيسه، وإذا نظرنا إلى إحصائية استخدام الإنترنت بزاوية مختلفة فإن إحصائية الإنترنت ممكن ترجمتها بصورة أخرى وهو أنه ما يزيد على 95% من منازل البحرين يوجد بها مستخدم واحد للإنترنت على أقل تقدير إذا أخذنا في الاعتبار دور القطاع التعليمي ومقاهي الإنترنت ونادي الإنترنت وجهات العمل.
ومع هذا الازدياد المطرد لعدد مستخدمي خدمة الإنترنت في البحرين وفي العالم عموما فإن الوزارة يتحتم عليها البدء في استثمار هذه القناة الفعالة للتعامل والتخاطب مع شريحة بدأت تكبر في مجتمعنا. وموقع الوزارة اليوم يلبي الاحتياجات المبدئية لهذا التفاعل، حيث يشمل أخبار الوزارة والقوانين والتشريعات الصحية والإحصاءات الصحية والوظائف الشاغرة وفرص العمل ومناقصات الوزارة والتسجيل والتراخيص الطبية والمؤتمرات وورش العمل والتدريب والتثقيف الصحي والبحوث والدراسات الصحية والجمعيات الطبية والصحية. كما نأمل مستقبلا في إضافة خدمات جديدة مثل حجز المواعيد والاطلاع على الملف الصحي وطلبات التراخيص والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى من خلال الحكومة الالكترونية.