نيويورك-ايلاف: يمكن للتغذية الغنية بالفواكه والخضر عند بنات مرحلة المراهقة ان تقلل من خطر إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة كبيرة لاحقا.

وجاء في دراسة أميركية واسعة تحمل اسم "التغذية ونمط الحياة وأثرهما في خطر إصابةالمرأة بسرطان المبيض" أن المواد المضادة للأكسدة المتواجدة بكثرة في الفواكه والخضر تحمي من العديد من الاضطرابات والعديد من أنواع الأمراض السرطانية من خلال معادلتها لتأثيرات الراديكالات الحرة في الجسم.

&وتوصل العلماء من خلال متابعتهم لأكثر من 80 ألف امرأة تراوحت أعمارهن بين 30 - 55 سنة, ولا يملكن تاريخيا عائليا من الاصابة بسرطان المبيض ، أن خطر الإصابة بسرطان المبيض انخفض بنسبة 46% عند السيدات اللاتي كن يستهلكن حصتين ونصف يوميا في الأقل من الفواكه والخضر في مرحلة المراهقة.

ولم تظهر مثل هذه النتائج الايجابية عند النساء اللاتي ممن تجاوزن المراهقة رغم انهن تناولن نفس الكمية من المخضرات والفواكه. قبل ذلك طلب العلماء من هذه النساء تحديد نوعية غذائهن وسلوكياتهن الإنجابية وعادات التدخين واستخدامهن للمكملات الغذائية.

كما لم يجد الباحثون علاقة بين 301 حالة إصابة بسرطان المبيض ومدى استهلاك السيدات المصابات لمضادات الأكسدة مثل فيتامينات "اي" و"سي" و"إي" ومركبات الكاروتينويد.