&
القاهرة : نبيل شرف الدين: صرح الدكتور محمد علي كومان الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بأن بارونات المخدرات في العالم تحقق مكاسب كبيرة تتجاوز 500 مليار دولار أميركي في العام مما يعكس الكم الهائل من الأخطار والمآسي التي تحدث بالشعوب وتهددها في أمنها وسلامتها، وأضاف الدكتور كومان أن مجلس وزراء الداخلية العرب تنبه الي هذه المسألة منذ البداية واصدر الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية التي اعتمدها في عام 1986 وهي لازالت تعتبر حتي الآن الاستراتيجية المعمول بها في إطار جامعة الدول العربية.
واشار د. كومان في بيان للمكتب العربي للإعلام الأمني الي ان هذه الاستراتيجية طالبت بإنشاء ادارات متخصصة لمكافحة المخدرات في الدول العربية وضرورة غرس المفاهيم الاسلامية في نفوس النشء والشباب والتي تحرم استخدام كل ما يؤذي الانسان في الضروريات الخمس من دين وفضل وعقل وعرض ومال واعتبار الشخص المتعاطي مريضا بحاجة الي علاج وتأهيل واصلاح.
كما اشارت الاستراتيجية إلي أهمية التعاون العربي والدولي لمواجهة ظاهرة ذات ابعاد محلية واقليمية ودولية بالاضافة الي التعاون بين المؤسسات الاعلامية والتربوية والاجتماعية في توعية المواطنين.
وأشار الدكتور كومان إلي انه في عقد التسعينيات بلغ عدد القضايا التي ضبطتها الأجهزة الأمنية العربية سواء التي تتعلق بالزراعة أو التصنيع أو الاتجار والتعاطي اكثر من (288) الف قضية تورط فيها مايقرب من (600) الف شخص كما صادرت الاجهزة خلال الفترة نفسها مايزيد علي مليوني كيلو غرام من الحشيش وحوالي (73) مليون حبة من الكبتاجون مناشدا المواطن العربي ان يتحمل مسؤليته في تحصين نفسه وأفراد مجتمعه من اضرار المخدرات ومآسيها.