&
ايلاف-& تحطمت طائرة ايرباص "أ- 300"& تابعة للخطوط الجوية الاميركية في كوينز، احدى ضواحي نيويورك عند التاسعة& و17 دقيقة بالتوقيت المحلي من صباح الاثنين،&لتنعش ذاكرة الشعب الاميركي مأساة 11 أيلول (سبتمبر) الارهابية التي لم ينسها بعد.
وقبل انجلاء الصورة تضاربت الأقوال وسط تخوفات من ان يكون الحادث سببه عمل ارهابي بعد شهرين بالتحديد على اول هجوم على المدينة والذي أشعل فتيل الحرب في أفغانستان.
وعلى مسافة 5 اميال فقط& من مطار جون اف كينيدي، تحطمت طائرة الإيرباص التي ظن في البداية بأنها بوينغ 767، وهي متوجهة الى مطار سانتا دومينغو في جمهورية الدومينيك.
أما عدد ركابة الطائرة ورقم رحلتها 275، فيبلغ& 255 مسافرا وطاقم ملاحة يتألف من 9 اعضاء، وهي تتسع لـ275 راكبا ورقم الرحلة 587.& وعممت الملاحة الجوية رقم هاتفها عبر شبكات التلفزة لتلقي اتصالات اهالي الضحايا.
&الطائرة كانت تحمل في خزان الوقود 16 طنا من البنزين، ادى سقوطها الى تهدم 4 مباني واشعال النار في عدد اخر من المنازل السكنية. وارسل مركز اطفاء الولاية 44 سيارة اطفاء الى مكان الحادث و200 رجل اطفاء. كما اغلقت المدارس على الفور واعلنت عطلة مفتوحة في نيويورك كما اعلن حظر التجول، اغلقت مطارات نيويورك الثلاثة: كينيدي الدولي، نيويورك الدولي، ومطار لا غواريا، كذلك اقفلت جميع الجسور& والانفاق ومداخل المدينة الى اجل غير مسمى.
وتنظر السلطات الاميركية العثور على صندوق الطائرة الاسود لمعرفة اسباب الحادث. وذكر مركز مراقبة الرحلات في البنتاغون ان اية نشاطات غير اعتيادية لم تسجل، ولا يظن بان عملا ارهابيا وراء الحادث اذ ثمة احتمال كبير لان يكون عطلا ميكانيكيا وراء الحادث. غير ان الناطق باسم الملاحة الجوية بيل شومان قال ان جميع الاحتمالات واردة "ولدينا معلومات قليلة".
&ولم تصدر حتى الساعة اية تصريحات رسمية حول الحادث.& وذكرت "سي ان ان" ان الرئيس الاميركي جورج بوش ارجأ اجتماعه بنظيره الروسي بوتين للتشاور مع مستشاريه. كما تأجل خطاب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي تزامن موعده مع لحظة تحطم الطائرة.
وأفاد مراسلون صحفيون ان جميع سكان المدينة شاهدوا الطائرة لحظة سقوطها. وافاد شاهد عيان انه رأىمحرك الطائرة يسقط منها قبل تحطمها. وتحاول السلطات العثور على ناجين..
كذلك جميع زعماء العالم المجتمعين في مبنى الامم المتحدة تابعوا عبر الشاشة الحادث.. الذي وقع ليس بعيدا عن مبنى اجتماعهم، مما جعل البعض، وللوهلة الاولى، يظن بان الحادث ارهابيا.
وقال عمدة نيويورك رودولف جولياني "اننا نتعرض للاختبار مرة ثانية وسننجح في الاختبار" ليطالب بحماية جوية اعلن من بعده& ان "نيويورك الان محمية بمقاتلات جوية".
وعلقت اجتماعات الامم المتحدة& كما ارجئت اجتماعات اليوم في الدوحة الى الغد.
وأفاد المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية كيث روكويل ان مشروع الإعلان الوزاري الختامي المعدل لمؤتمر الدوحة سيعرض صباح الثلاثاء وليس الاثنين كما كان مقررا.
وقال ان رئيس المجلس العام للمنظمة ستيورات هاربنسون "سيعمل على إعداد نص جديد سيعرض صباح غد (الثلاثاء)، استنادا إلى العمل الذي أنجزه منسقو مجموعات العمل".