&
المحرر الاقتصادي: قال تجار ان سعر خام برنت انخفض في التعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية في لندن اليوم الاثنين بعد ان أعلنت روسيا خفضا اقل من المتوقع للإنتاج يبلغ 30 ألف برميل يوميا.
وقالوا ان ذلك ساعد علي عمليات بيع لجني الأرباح بعد ارتفاع السعر يوم الجمعة.
وقالت متحدث باسم الحكومة الروسية اليوم ان الخفض سيطبق في الربع الثالث من العام واوائل العام المقبل. واعلن الخفض بينما كان وزير النفط السعودي علي النعيمي يجري محادثات في موسكو.
وقال مصدر كبير في صناعة النفط ان شركات النفط الروسية والحكومة اتفقت علي عدم زيادة الصادرات عن مستواها الحالي عند ثلاثة ملايين برميل يوميا لدعم جهود "أوبك" لرفع الأسعار.
وحث قادة "أوبك" الدول المنتجة من خارجها على الانضمام للمنظمة في جهود دعم الأسعار.
واظهر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية ارتفاعا سريعا في مخزون النفط في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي منذ أيلول (سبتمبر). ألا ان التجار قالوا ان الأرقام محايدة. وقال تاجر "لم تكن مثيرة للدهشة حقا".
وقدرت الوكالة ان الطلب العالمي على النفط انخفض بمقدار 750 ألف برميل يوميا في الربع الثالث لتؤكد بذلك التوقعات التي أصدرتها الشهر الماضي.
وفي الساعة 14:31 بتوقيت غرينتش نزل خام برنت تسليم كانون الأول (ديسمبر) 33 سنتا إلى 21.05 دولار للبرميل.
ونزل السولار في عقود تشرين الثاني (نوفمبر) التي انتهي اجل التعامل فيها في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش 1.75 دولار إلى 191.75 دولار للطن.