وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء الى الولايات المتحدة الى قاعدة اندرو الجوية لاجتماع قمة يستمر ثلاثة ايام كما اعلن مسؤول عسكري اميركي كبير. وقد حطت طائرة الرئيس الروسي في حوالي الساعة 23.45من يوم الاثنين بالتوقيت المحلي (4،45ت غ اليوم الثلاثاء) كما اوضحت اللفتنانت كريستينا هوغات.
&وقبل توجهه الى واشنطن حيث سيلتقي نظيره الاميركي جورج بوش، عبر الرئيس الروسي عن تعازيه الى الاميركيين بعد تحطم طائرة الايرباص امس في نيويورك.
وكان بوتين اجرى&ونظيره الاوزبكي اسلام كاريموف محادثات هاتفية امس الاثنين حول سير الحملة الاميركية لمكافحة الارهاب في افغانستان وحول الحكومة التي يمكن ان تخلف حكومة طالبان، كما اعلن الجهاز الصحافي للكرملين.
وجرت هذه المحادثات قبيل توجه بوتين الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش بحسب المصدر نفسه.
وتقع اوزبكستان الجمهورية السوفياتية السابقة، على الحدود مع افغانستان.
بوش يعرب عن ارتياحه لدعم بوتين مكافحة الارهاب
من جهته، اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش مساء امس عن ارتياحه لدعم بوتين مكافحة الارهاب مؤكدا ان ذلك يثبت للعالم ان بامكان الخصوم السابقين في الحرب الباردة يمكن ان يصبحوا شركاء.
وفي تصريح صحافي ادلى به عشية انعقاد قمة تجمعه الى الرئيس بوتين لمدة ثلاثة ايام قال الرئيس الاميركي "ان الحرب ضد الارهاب اظهرت للعالم انه يمكن ان نتعاون بشكل ايجابي لمصلحة شعوبنا".
واضاف "لقد فكر بوتين كثيرا في مرحلة ما بعد طالبان في افغانستان وساستمع اليه. اني اثق برايه في هذا المجال".
واعلن بوش ايضا انه اتفق مع الرئيس الروسي على ضرورة تشكيل حكومة لمرحلة ما بعد طالبان تضم "جميع الاطراف" وان لا بد لكابول "بعد تحريرها (...) من ان تصبح مدينة متعددة الاتنيات".
وقال بوش "ان الروس كانوا صريحين بشان الاستراتيجية وقدموا نصائح جيدة حول سبل التموين والنجاح الذي تحقق في الشمال كان جيدا جدا".
واضاف "انا مصمم تصميما مطلقا لتحقيق نصر متين كما اني مصمم ايضا على ان اتاكد من ان البلد (افغانستان) لن يشكل تهديدا لجيرانه ولا يستمر في تصدير الهيرويين. وفلاديمير بوتين مستشار جيد في هذا الموضوع".
وتعاونت موسكو تعاونا وثيقا مع واشنطن بعد الاعتداءات الارهابية التي وقعت في 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة وقتل فيها مواطنون روس.