قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&
أبوظبي: تاج الدين عبد الحق-قال وزير الخارجية المصري احمد ماهر إن قوائم الارهاب التي اصدرتها الادارة الاميركية أخيراً لا تلزم إلا الولايات المتحدة، وان مصر ملتزمة "فقط" بقرارات مجلس الامن بشأن الارهاب. ونفى ماهر ان تكون هناك حملة اميركية رسمية ضد مصر والسعودية، قائلا ان اصواتا مؤيدة لاسرائيل هي المسؤولية عن هذه الحملة التي تعكس عزلة اسرائيل.
وحذر ماهر في حديث لـ"الشرق الأوسط" خلال وجوده قبل يومين في ابوظبي برفقة الرئيس حسني مبارك، من محاولة القفز على قيادة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وقال ان اي محاولة للتدخل في خيار الشعب الفلسطيني هي محاولة مرفوضة، وقلل الوزير المصري من اهمية عدم اللقاء بين الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس عرفات وقال ان الموضوع الاساسي هو ان تتحرك الولايات المتحدة في الاتجاه الايجابي ومن ثم سيأتي اللقاء بطريقة طبيعية.
* هل تشعر ان هناك تراجعا في الموقف الاميركي ازاء عملية السلام في ضوء الخطاب الذي القاه الرئيس بوش اول من امس في الامم المتحدة؟
ـ اعتقد ان الولايات المتحدة عازمة على التحرك بغض النظر عن ايقاع تحركها فقد تكون ابطأ او اسرع لكنني واثق من انهم باتوا يدركون خطورة الوضع وخطورة تركه على حاله، وخطورة استمرار اسرائيل في ممارساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وبالتالي اتصور انهم يدركون ان تحركهم بات محتوماً وان هذا التحرك سوف يتصاعد في ايقاعه خلال الايام القليلة القادمة.
* لكن هناك بعض المؤشرات السلبية خاصة بعد صدور القوائم الاميركية الاخيرة التي وضعت حماس وحزب الجهاد الاسلامي في قائمة الارهاب؟
ـ اعتقد ان علينا الا نخلط بين موضوعين، هناك وضع خطير في فلسطين، وهناك ادراك اميركي وادراك اوروبي لخطورة هذا الوضع، كما ان هناك اتصالات اوروبية مع الولايات المتحدة واتصالات مصرية مع الولايات المتحدة وهذه الاتصالات اقنعت الادارة الاميركية بأهمية التحرك، اما موضوع القوائم التي تصدرها الولايات المتحدة، فهو جزء من قضية اخرى وهي الحملة ضد الارهاب بالمفهوم الاميركي.
* كيف تنظر مصر الى هذه القوائم، وهل ستلتزم بها؟
ـ هذه القوائم اميركية ولا تلزم الا الولايات المتحدة، نحن في مصر ملتزمون بقرار مجلس الامن وقرار مجلس الامن ما زال تنفيذه قيد البحث وما زالت هناك اجتماعات في نيويورك لوضع ضوابط تنفيذية له، اما نظرة الولايات المتحدة الى بعض المنظمات فهي نظرة تخصها ولا تلزم أحدا غيرها.
* ألا تخشون ان تؤدي المناقشات الجارية في مجلس الامن بشأن الضوابط التي اشرت اليها الى تحول هذه القوائم الى قوائم دولية وليس اميركية فقط؟
ـ لكل مقام مقال، وليس هناك داع للتكهن من الان بشأن ما ستسفر عنه تلك المناقشات.
* الا تحاول مصر باتصالاتها ان تلجم الاندفاع نحو اطلاق صفة الارهاب على بعض المنظمات؟
ـ ليست كل الجهود او الاتصالات تعلن، يكفي ان اقول الان هو ان هذه القوائم لا تلزم غير الولايات المتحدة.
* كيف تفسر الحملة الاعلامية وحتى بعض الدوائر الرسمية الاميركية ضد السعودية ومصر؟
ـ لا اعتقد ان هناك حمله رسمية، بالعكس هناك تصريحات رسمية تؤكد ان المقالات العدائية لا تمثل موقف الادارة الاميركية، وأنا ارى ان من السهل ان نعرف من اين تأتي تلك المقالات التي تهاجم السعودية ومصر، ففي اطار عزلة اسرائيل سواء في موضوع مكافحة الارهاب الذي تبين ان اسرائيل ليس لها دور فيه، او في موضوع عدوانها على الشعب الفلسطيني الذي يلقى الاستنكار والرفض المتزايد في انحاء العالم، يمكن ان نقرأ توقيت تلك المقالات التي اتصور انها تستهدف تغطية العزلة الاسرائيلية من خلال توجيه الانظار باتجاهات اخرى. ما اريد ان اقوله ان هذه الاصوات العالية لا تمثل الا قلة من الصحافة ومن الرأي العام الاميركي، وان التأييد الذي تحظى به مصر من غالبية الشعب الاميركي وغالبية الكونغرس نتلمسه في اتصالاتنا ولقاءاتنا.
* هل تبذل مصر اي جهود للدفع باتجاه عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس الاميركي جورج بوش؟
ـ من يقابله بوش او من لا يقابله امر يخصه وهو الذي يقرره، طبعاً نحن نرى ان من المفيد ان يلتقي عرفات مع الرئيس بوش، انما لا نعتقد ان اللقاء بحد ذاته هو الموضوع الاساسي، الموضوع الاساسي هو ان تتحرك الولايات المتحدة في الاتجاه الايجابي، اما الزيارة واللقاء فهما جزء من موضوع آخر وبالتالي لا يجب ان نتوقف عنده، المهم ان تتحرك واشنطن ومن ثم سيأتي اللقاء بطريقة طبيعية لإنه لا مناص ان يلتقي الرئيس بوش بالرئيس عرفات.
* قام رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مؤخراً بتحرك نشط، هل هذا التحرك مؤشر على وجود مبادرة اوروبية باتجاه حل الصراع العربي ـ الاسرائيلي؟
ـ هناك جهود اوروبية نشطة، لإن هناك ادراكا متزايدا من الجميع بخطورة الوضع وضرورة العمل على عدم استمراره، ولعل السمه البارزة في هذا الادراك ان هناك مطالبة لاسرائيل للانسحاب من المناطق التي احتلتها وبالعودة لمائدة المفاوضات. اما ان تكون هناك مبادرة محددة فلا اعرف إن كانت هناك نية لاطلاق مبادرة من هذا النوع، لكن ما انا متأكد منه ان هناك نشاطاً وزخماً وانه سوف يستمر، اما الشكل الذي سيأخذه هذا النشاط فذلك موضوع آخر.
* اثارت بعض التصريحات والتحليلات مخاوف من وجود اتجاه لايجاد قيادة بديلة لياسر عرفات، هل تجدون مبرراً لهذه المخاوف؟
ـ ابو عمار زعيم الشعب الفلسطيني وهو زعيم منتخب، ويجب ان يدرك من يتوهمون اموراً خاطئة ان عرفات هو قائد المسيرة الفلسطينية وانه هو الذي يمثل الشعب الفلسطيني، واي محاولة للتدخل في خيار الشعب الفلسطيني ستكون محاولة مرفوضة ومآلها الفشل وان ترتد الى صدور من يحاول اطلاقها.
* هل تعتقد ان عقد مؤتمر دولي لمناقشة الارهاب بات امرا غير مطروح بعد ان حسمت الولايات المتحدة موقفها وحددت هدف الحملة ضد الارهاب؟
ـ بالعكس اعتقد ان هذا المؤتمر ضروري لانه على المدى الطويل سيكون هو الوسيلة الناجعة لمواجهة الارهاب، فإذا كان هناك في هذه المرحلة اسلوب لتناول هذا الموضوع، فإن الجميع يدركون ويتفقون على انه في مرحلة قادمة سيكون المؤتمر الدولي هو الوسيلة التي تحدد اسلوب التزام جميع الدول باتخاذ اجراءات معينة ضد الارهاب وان تتحمل كل الدول مسؤولياتها في هذا الاطار.
* هل ترى من الضروري عقد اجتماع عربي للوصول الى موقف من موضوع الارهاب؟
ــ هناك اجتماعات عربية مستمرة تعقد على مستويات مختلفة، اما اذا كنت تقصد اجتماع قمة، فليس هناك في الافق مثل هذا الاجتماع، ولم اسمع ان اي دولة عربية طلبت عقد مثل هذا الاجتماع.
* اتفق الرئيس مبارك والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال محادثاتهما على ضرورة العمل على منع امتداد الحرب الحالية في افغانستان لمناطق أخرى، هل لديكم مخاوف من هذا القبيل؟
ــ اعتقد ان الجميع يدرك خطورة امتداد العمليات لدول اخرى، ولا اعتقد ان مثل هذا الخطأ سيرتكب، ومصر والدول العربية لها دور كبير في نقل هذا المفهوم الى الولايات المتحدة وحلفائها.(الشرق الأوسط اللندنية)
&