&
لاس فيجاس - عرض رئيس مايكروسوفت في افتتاح عرض كومدكس جهازا صغيرا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة للغاية أو ما يمكن تسميته "كمبيوتر اللوح" Tabletالتي تعمل باللمس ومزود بنسخة جديدة من نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت ويندوز إكس بي، وكان هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر قد أعلن عنه العام الماضي وقدمت شركات مثل كومباك وإنتل وتوشيبا وإن إي سي NEC وغيرهم أمثلة له.
وكانت تلك الأجهزة تبدو صغيرة للغاية حيث كان أحدها يبدو وكأنه كمبيوتر محمول وضعت شاشته بشكل أفقي علي لوحة المفاتيح، وكان آخر يبدو صغيرا للغاية كما لو كان كمبيوتر كفَيا.
وأعلن جيتس عن نسخة مخصوصة من أنظمة التشغيل لهذا النوع من الأجهزة، وهو نظام تشغيل ويندوز إكس بي " نسخة التابليت"، موضحا أمل شركته في أن تطرح هذه الأجهزة تجاريا في العام القادم، قائلا" آمل أن يستخدم الكثيرون مثل هذا النوع من الأجهزة ".
والنوع الجديد من الكمبيوتر يمكن الكتابة عليه باستخدام قلم خاص وعند الكتابة تتحول الكتابة لحروف ورسوم كما تم رسمها بواسطة القلم، ثم يمكن بعد ذلك التعامل معها بالبرامج المختلفة كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر العادية.
وبالرغم من أن الكمبيوتر الجديد لا يميز بين بعض الأشياء، إلا أنه يفرق بين الحروف والرسوم كما أنه يستطيع التعرف علي خط الكتابة باليد، بالإضافة إلي أنه يقوم ببعض العمليات أثناء الكتابة كوضع المسافات بين السطور أو أخذ نسخة من النص أو الكتابة بخط سميك بدلا من الخط العادي الرفيع.
وبعض تلك الأجهزة سيكون في سمكه وطوله مثل الجريدة المطوية حيث يتراوح بين 1.5-2 بوصة وشاشته ملونة كما أن نقاء ووضوح نقط الشاشة لديه يمكن المستخدمين من قراءة الكتب الإلكترونية.
وقال جيتس "إن أجهزة "كمبيوتر اللوح" وغيرها من الأجهزة الحديثة ستؤكدان علي أن التكنولوجيا ستظل نوعية حيث أننا خلال عقد من الآن سنحقق ضعف الإنتاجية التي كانت في التسعينات".
وتعتبر كلمة بيل جيتس خلال المعرض هي أول كلمات له بعد التوصل لاتفاق بشأن التسوية بين شركته وبين وزارة العدل الأمريكية حول اتهام الشركة بخرق قوانين منع الاحتكار من خلال البرامج التي تضعها ضمن أنظمة التشغيل التي تطرحها مما يخرج شركات منافسة من ميدان المنافسة، وكانت تسع ولايات أمريكية قد أعلنت أن التسوية المعروضة غير كافية ورفضت الموافقة عليها الأمر الذي يعني أنهم سيستمرون في الضغط لتعرض القضية أمام المحكمة الفدرالية العام القادم.