قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سان فرنسيسكو-ايلاف: يبدو ان القهوة المجردة من الكوفايين ليست بريئة تماما من الأضرار لأن دراسة أميركية جديدة تتهمها بتعريض النساء المسنات لأخطار مرض المفاصل الرثّاني Rheumatoid Arthritis .
اعتمدت الدراسة التي اعدت في سان فرنسيسكو على استفتاء شمل 31336 امرأة من أعمار 55-69 سنة ويتضمن أسئلة عن عادات شرب القهوة وتركيزها ونوعيتها عند هذه النساء. وأخضع الأطباء النساء الى الفحوصات الطبية بعد 11 سنة من ذلك الاستفتاء وتوصلوا الى اصابة 108 امرأة من محتسيات القهوة الخالية من الكوفايين بمرض التهاب المفاصل الرثّاني.
كما ثبت للباحثين ان خطر اصابة النساء اللاتي يتناولن القهوة الخالية من الكوفايين بمعدل أربعة أقداح في اليوم يزيد كثيرا عن خطر اصابة النساء اللاتي لا يحتسين القهوة اطلاقا. في ذات الوقت اتضح للعلماء عدم وجود علاقة بين مرض المفاصل الرثّاني وتناول القهوة الاعتيادية ( بالكوفايين ).
المهم ايضا ان الدراسة الاميركية زكت الشاي على حساب القهوة الخالية من الكوفايين من ناحية الاصابة بمرض التهاب المفاصل الرثّاني اذ تبين ان شاربات الشاي بمعدل ثلاثة أقداح في اليوم يتعرضن الى نصف الخطر الذي تتعرض له غير الشاربات.