قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كالفورنيا-ايلاف: ابتكر علماء جامعة كالفورنيا بالتعاون مع معهد أبحاث سكربس طريقة جديدة لمعالجة مرضى السكر بالانسولين تضمن تفعيل الهرمون الخافض للسكر في الوقت المطلوب وحسب حاجة الجسم.
وتعتمد الطريقة على منح المريض نوعا غير فعال من الانسولين يبقى في جسده الى حين تستجد الحاجة فيعمد الأطباء الى منحه دواء اخر يفعّل هذا الانسولين. وكتب الباحثان الكيمياويان ريتشارد ليرنر و وجيرولد اوليفسكي في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ان التجارب اجريت حتى الآن بنجاح على الفئران وأثبتت امكانية التحكم بمستوى الانسولين في الدم بشكل دقيق.
نجح ليرنر واوليفسكي من خلال تفاعل كيمياوي معكوس في تحويل جزيء هرمون الانسولين الى جزيء بروهرمون غير فعال. واتضح من خلال التجارب على الفئران ان البروهرمون المذكور تنعدم فاعليته الخافضة للسكر بنسبة 96% مقارنة بالانسولين الاعتيادي (الفعال). تمكن الباحثان بعدها من تفعيل الهرمون بشكل موزون بواسطة جسم مضاد خاص يتولى معادلة التفاعلات ويطلق عليه اسم "الجسم المضاد المعادل للأدوليس-38C2.
وكتب الباحثان ان بروهرمون الانسولين غير الفعال يمكن تفعيله تماما وبشكل انتقائي في جسم الانسان الذي يعاني من اضطراب انتاج الانسولين. ويمكن لمثل هذا النوع الجديد من العلاج ان يصبح بديلا لمضخة الانسولين التي تزرع داخل الجسم بغرض السيطرة على مستوى الانسولين في الدم وخصوصا عند الأطفال ومرضى السكري -1 عموما.